تغذيةنباتات

ما هي أضرار بذور الشيا


ما هي أضرار بذور الشيا : في الفترة الأخيرة والكثير من الناس وبالأخص الأشخاص النباتيين الذين لا يريدون الاعتماد على البروتين الحيواني في وجباتهم.

بدأوا يتكلمون على بذور الشيا وأهميتها وفوائدها وأنها تحتوي على نسبة كالسيوم عالية وزنك ومغنيزيوم.

وأنا بديل أمن للبروتين الحيواني والذي هو البروتين الحيواني الموجود داخل بذور الشيا، والذي يمكن أن يعوضنا عن نقص المكملات الموجودة داخل البروتين الحيواني.

أضرار بذور الشيا

أضرار بذور الشيا

فهل تعتبر بذور الشيا هي الغذاء الأمن والذي لا يحتوي على أضرار؟

بذور الشيا حالها كحال الكثير من الأغذية تصلح وتضر، ولكن يجب أن تعرف كيفية إستخدامها.

بذور الشيا مفيدة لإحتوائها على الزنك و الكالسيوم والمغنيزيوم وهي بديل للأشخاص النباتيين الذين لا يأخذون البروتين الحيواني.

ولكن لها أضرار من جهة أخرى، فمن المعروف عنها أنها من الألياف جيدة التشبع والإمتصاص للماء.

وإنها قادرة على امتصاص كمية ماء من عشر ولاثنا عشرة ضعف من حجمها، مئة غرام من بذور الشيا تمتص حوالي كيلو لكيلو ومئتين غرام ماء.

بناء على هذا الأشخاص الذين يأخذون كمية كبرة منها ويشربون كمية كبيرة من الماء معها، يمكن أن تسبب مشاكل بالأمعاء وأنت تسبب سدادة معوية لبعض الناس الذين لديهم مشاكل صحية.

بالإضافة لذلك عند تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر على توازن الدهون التي في الدم وبالأخص الدهون الثلاثية.

وكذلك عند بعض الناس التي تعاني من مشاكل في القولون ومشاكل في عملية الإطراح والإخراج، يمكن أن تسبب مشاكل نتيجة تناولها جافه ومن غير نقعها في الماء واستخدامها بشكل كامل.

والأشخاص الذين عندهم قابلية لانخفاض الضغط ويأكل بذور الشيا، يمكن أن دخل في نوبات ضغط أعلى.

وأيضاً من يعاني من الضغط المرتفع أو من السكر، هي فعلاً علاج للضغط المرتفع وتنظيم السكر، لو أخذنا بذور الشيا بكميات كبيرة من الوارد أن يسبب نزول الضغط والسكر فندخل في مشاكل صحية كبيرة.

من المهم جداً قبل تناول أي غذاء حتى لو كان مفيد وصحي أن نسأل ونستشير ونعرف، لأنها يمكن أن تسبب أضرار لأنني أستخدمها بشكل خاطئ.

الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى