حيواناتحيوانات ونباتات

طريقة التهجين الصناعي عند الأبقار


الأبقار والتهجين الصناعي

إن الإجراءات التحفيزية لتشجيع إنتاج اللحوم الحمراء ترتكز أساسا على التهجين الصناعي ، و حتى يتمكن الكساب من التعرف أكثر على هذه العملية، يمكن التساؤل عن ما هو التهجين الصناعي و ما هي مميزاته و ما هي الإعانات المخصصة له من طرف الدولة.


التعريف بالتهجين الصناعي لتكثيف إنتاج اللحوم

التهجين الصناعي هو التناسل الذي يحصل بين فحول من سلالات لحمية و أبقار محلية أو أبقار مهجنة أو أبقار حلوب (الصنف الحليبي). الولادات الناتجة عن هذا التناسل سواء كانت ذكورا أو إناثا يتم تسمينها لإنتاج اللحوم و بالتالي لا يجب الاحتفاظ بها للأغراض التناسلية.


مميزات 

إن الفحول المستعملة في هذا التناسل تعد من أحسن السلالات اللحمية في عملية التهجين الصناعي و يتم اختيارها بناء على معايير كثيرة من بينها على الخصوص:

  • السهولة عند الولادة
  • تكوين الهيكل العضلي في وقت مبكر و بطء في تكوين الشحوم

النسبة العالية من اللحوم عند الذبح نظرا للبنية العضلية المهمة و خفة الهيكل العظمي مما ينتج عنه إنتاجية عالية عند الذبح و التي تفوق السلالات الأخرى و هذا يعني أن نسبة اللحوم في السقيطة كبيرة و نسبة العظام و الشحوم قليلة. و هذا هو نوح الذبائح الذي يطلبه السوق و يقبل عليه بكثافة عند العرض لأن أثمنتها (بسبب إنتاجيتها العالية) تفوق معدلات أثمنة السوق.

سرعة النمو بأقل تكلفة:

  • إن استهلاك الكلأ لإنتاج كيلوغرام من اللحم مرشد.

التهجين الصناعي و إنتاج الحليب

لقد أظهرت الدراسات أن التهجين الصناعي لا يؤثر على إنتاج الأبقار و القطيع الحليبي ككل بل يعد مكملا و متكاملا مع إنتاج الحليب و على وجه الخصوص في الضيعات مزدوجة الإنتاج (لحم و حليب و هذا هو شأن غالبية الكسابين) مما يرفع من الإنتاجية و بالتالي المردودية مع احتفاظ القرة الحلوب المهجنة على مستوى إنتاجها الحليبي.

و من النصائح المهمة التي يجب على الكساب أخدها بعين الاعتبار هو عدم استعمال الضروبات (بقرات صغيرة السن) في عملية التهجين الصناعي تفاديا لأي صعوبة عند الولادة خصوصا بين الشارولي و الأبقار المحلية  و يوصى كذلك بتهجين البقرات الحلوب ذات الإنتاجية الضعيفة فقط.

و انطلاقا من هذه المعطيات فإن استعمال الفحول من الصنف اللحمي بالنسبة للمنتج يعتبر تقنية و نمط إنتاج أساسي لزيادة مردودية القطيع.

لذا فإن اعتماد إنتاج اللحوم عن طريق التهجين الصناعي سيحسن من المداخيل و سيساهم في الرفع من الإنتاج بأقل تكلفة و كذلك تحسين مستوى استهلاك اللحوم الحمراء و بالتالي مشاركة الكساب في تحقيق ضمان الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى