تغذيةصحة

فوائد بذور الشيا Chia seeds


دكتور بيرج- تعرف على فوائد بذور الشيا التي لا نعلمها

بذور الشيا Chia seeds تضم عناصر غذائية رائعة، فدعونا نتعرف عليها جميعها، لأنها تفيد الجسم بشكل كبير ويجب استخدامها في الأطعمة المختلفة.

فوائد بذور الشيا Chia seeds

تحتوي بذور الشيا Chia seeds على الأحماض الدهنية الأساسية، الشبيهة لبذور الكتان، والأحماض الدهنية الأساسية، هي العناصر التي تساعد على بناء الخلية وغشاؤها.

وأيضاً الأشياء الصغيرة الموجودة داخل الخلية، التي تسمى العضيات، التي تتحكم في الخلية، وهي تحوي أوميغا 3 أكثر مما يحتويه سمك السلمون.

ويوجد في بذور الشيا Chia seeds الكالسيوم، بما يعادل 5 أضعاف الكمية الموجودة في الحليب، وهي غنية في الألياف، وغنية بفيتامين بي 1 وبي 2 وبي 3.

وتحوي أيضاً على البورون، وهو يدعم الكالسيوم، في منح الطعام الصلابة، وفيها نوع معين من الدهون، التي تدعى الحموض الدهنية المتعددة، غير المشبعة.

ووظيفة هذه الحموض الدهنية، تأمين الكالسيوم، فهي تسمح للكالسيوم بالعبور إلى الأنسجة، بشكل أعمق.

البروتين ومستويات الطاقة

بذور الشيا غنية بالبروتين، إن الأونصة الصغيرة، تحوي ما يعادل 4.9 غرامات، وهذه نسبة جيدة، لذا فهي مصدر غذائي جيد، ويمكن استخدامها على شكل حلوى البودينغ.

وتكمن أهم فوائد الشيا، في احتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية، وهناك أثر واضح لوجود ما يكفي من الأحماض الدهنية في الجسم، وأيضاً أثر نقصانها.

فهي تؤثر على مستويات الطاقة والتحمل، فإذا كنتم مثلاً ممن يتمرنون كثيراً، ويتناولون بذور الشيا، فقد يسهم هذا في رفع نسبة الأحماض الدهنية الأساسية، وتتعافون بشكل أسرع من التمرين.

لأن الأحماض الدهنية، تسهل انتقال الأوكسجين عبر الجسم، كما أنها تسمح بتبادل الأوكسجين في الرئتين، وتدفع به إلى خضاب الدم، وتساعد على التعافي.

نقص الأحماض الدهنية

وتساعد بذور الشيا، على ضبط سكر الدم، وهي مفيدة في فترة الطمث، ولمشكلات الأستروجين،

وإذا كنتم تعانون من نقص في الأحماض الدهنية.

تصبح بشرتكم هشة، وسريعة التقشر وخشنة، ولا بد أنكم تلاحظون، ظهور آثار تقشر، لدى البعض، عند الأذنين أو الأنف، أو الرأس.

ولمنح الأظافر صلابة أكثر، فإن نقص الأحماض الدهنية، يسبب ظهور نتوء الأظافر الرأسية، ويسبب نقصها أيضاً التيبس العضلي.

لأننا تحدثنا عن تأيين الكالسيوم، الذي يدخل إلى عمق الأنسجة، وفي حال النقص بها، تصابون بالتشنج، ويحمي الكالسيوم من الاحتراق، بأشعة الشمس الزائدة.

ويمكن استخدام بذور الشيا أو الكتان، في الشفاء من حروق الشمس، وهي مفيدة أيضاً لمواجهة فيروس الهربس، وإعادته لوضعية السكون، وتساعد في حالة قصور الغدة الدرقية.

دكتور بيرج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى