تغذيةصحة

فوائد عصير الرمان pomegranate


تعرف على فوائد عصير الرمان للجسم

الرمان pomegranate وما أدراك ما الرمان، إنها الفاكهة التي تعالج الكثير من الأمراض، فضلاً عن الفوائد التي يعطيه إلى جسم الإنسان، من العناصر الغذائية المتوفرة فيه.

عصير الرمان يجدد طاقة الجسم

الرمان pomegranate يجدد الطاقة في الجسم

علماء من سويسرا، توصلوا إلى أن مكوناً في عصير الرمان pomegranate ، يستطيع تجديد مولدات الطاقة، دخل الخلايا، التي هرمت مع تقدم العمر.

ويطلق على هذه المولدات، اسم الميتو كوندريا، حيث أن الرمان داخل الجسم، بدءً من دخوله ومروراً بالمريء، والمعدة، ووصولاً إلى الأمعاء، ثم الخلايا.

يتفاعل مع نوع محدد من البكتيريا، مما يؤدي إلى إفراز جزيئات، تدخل إلى الخلايا، وتنشط مولدات الطاقة فيها، وفق ما توصل إليه علماء من سويسرا.

من منا لا يرغب بصحة عامة في الجسم، ونشاط في الذهن، إنه عصير الرمان، فدعونا نتوقف لما أوردته مجلة ايلي الألمانية.

التي أكدت أن الرمان، يمتاز بفوائد صحية، تشمل الجسم والذهن، على حد سواء، فهو يحارب العديد من الأمراض، فضلاً عن أنه مصدر لكل أنواع الفيتامينات.

الرمان مضاد الأكسدة

الرمان مضاد الأكسدة

عصير الرمان من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، فإن مادة بونيكا لاغين، التي تتوفر بشكل خاص، في عصير  الرمان.

هي من مضادات الأكسدة القوية، وتحتوي على ثلاثة أضعاف، من مضادات الأكسدة، المتواجدة في الشاي الأخضر مثلاً.

عصير الرمان مضاد للالتهابات

عصير الرمان، تملك مضادات ضد الالتهابات، فهي قد تكون موجودة في الجسم، دون دراية، وعند تناولك عصير الرمان، فإنه يقي من الالتهابات.

إذا يمتاز الرمان بمفعول مضاد، خاصة في الجهاز الهضمي، وليس هذا فقط، فبعض الدراسات أثبتت، أن تناول عصير الرمان، قد يحد من نمو الخلايا السرطانية.

وبالطبع لا يشفي الرمان pomegranate من السرطان، لكنه قد يسهم بشكل ملحوظ، بالحد من انتشار خلايا السرطان بقوة.

فوائد عصير الرمان للقلب

تناولك عصير الرمان، يساهم في الحد من أمراض القلب، حيث يسهم تناول الرمان، أو شرب عصير الرمان بانتظام، في خفض مستوى الكوليسترول، بشكل واضح.

والذي يتسبب بدوره، في تكلس الشرايين، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب، والأزمة القلبية.

باحث فلسطيني، أكد أن عصير الرمان، يعد من أقوى المواد المانعة، في الأكسدة الحيوية، الواقية من تصلب الشرايين، وأمراض القلب.

الخبير الزراعي، الدكتور  فتحي عبد الهادي، في أمسية حول ثمار الرمان، جرت في بلدة كفركنا، داخل أراضي فلسطين المحتلة.

قال: أن الأبحاث العلمية الجديدة، تثبت تفرد ثمرة الرمان، بخواصها الطبية، وكونها من أغنى الفاكهة، بالمركبات المفيدة، مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.

وأيضاً مادة البوليفونور، المقاومة ضد الأكسدة، ولفت الباحث، إلى أن الرمان، يقي الجسم من أمراض القلب، والزهايمر، وسرطان البروستات.

فوائد عصير الرمان للبشرة وضغط الدم

يقلل الرمان، من نشاط الكوليسترول الضار، ويرفع نسبة الكوليسترول الحميد، وأضاف أن 50 مليلتر من عصير الرمان، تخفض ضغط الدم الانقلابي، إذا تم شربه ليلاً.

وأشار الدكتور عبد الهادي، إلى بحث جديد، في معهد رحبوت للعلوم، إلى أن عصير الرمان، فعال في مكافحة أنواع من السرطان، ويسهم في تأخير الشيخوخة.

ومعالجة أمراض الجهاز الهضمي، منوهاً إلى أن الزيوت المستخرجة من بذور الرمان، تستخرج لعلاج السكر وضغط الدم.

الزهايمر

توصل علماء أمريكيون، إلى أن عصير الرمان، غنية بوجود مواد كيميائية، تساعد في حماية الأشخاص، من الإصابة بمرض الزهايمر.

وفريق بحث تابع إلى الجمعية الأمريكية، أوضح أن الرمان، غني بمادة تسمى البوليفينول، المضادة للأمراض، والتي تسهم في مكافحة الزهايمر.

واستطاع فريق البحث هذا، تحديد 21 مركب كيميائي، مستخلص من الرمان، وعلى رأسها مركب البوليفينول، ووجدوا أن تلك المركبات، مضادة ضد الالتهابات.

وأيضاً وجدوا، أن تلك المركبات، لها تأثير وقائي ومضاد ضد الأمراض عند الحيوانات، وأضافوا أن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات.

لتحديد ما إذا كان التأثير الوقائي، لهذه المركبات المستخلصة من الرمان، يمكن أن تساعد في نهاية المطاف، على منع أو علاج مرض الزهايمر عند البشر.

عصير الرمان

عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان، على الكثير من الفوائد، فهو يقي من أمراض القلب، ويحد من المشاكل الصحية الخطيرة.

وعند تناول عصير الرمان، أو عندما تأكل الحبوب، فإنك تمد الجسم بكمية جيدة من فيتامين c وهذا يجعله من المشروبات الهامة، التي تساهم في الحفاظ على صحة البشرة، وتقلل التجاعيد.

فوائد عصير الرمان للحامل والجنين

الرمان والمرأة الحامل والجنين

كما أنه يعد من الأغذية الجيدة، إلى المرأة الحامل، وهذا أمر مهم، فإن كوب واحد من عصير الرمان، يحمي صحة الدماغ عند الجنين، عن طريق تناوله يومياً.

هذا ما أظهرته دراسة أمريكية حديثة، وأوضح الباحثون، أنه عندما يتعلق الأمر بحماية الدماغ عند حديثي الولادة، فإن اتخاذ خطوات بسيطة لتخفيف المخاطر قبل الولادة، هو أمر مهم جداً.

خاصة لدى الأجنة، الذين لديهم قيود للنمو داخل الرحم، حيث يعاني هؤلاء الأطفال، من صغر حجم الجسم، مقارنة بالعمر، ويكون ذلك غالباً بسبب مشاكل امداد الجنين بالأوكسجين والغذاء.

ويمكن لهذه الحالة، التي نسبتها واحداً من بين عشرة أطفال، أن تقلل من تدفق الدم أو الأوكسجين، بما في ذلك الدماغ.

وإذا كانت حالة شديدة، قد تؤدي إلى نقص التروية، ونقص التروية، قد تسبب بوفاة، ربع وفيات حديثي الولادة، في العالم.

ولرصد الآثار الوقائية، بشرب عصير الرمان، راقب الفريق، ثمانية وسبعين من الأمهات، اللاتي تم تشخيص إصابة الأجنة، بتقيد النمو داخل الرحم.

بداية من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، وتم اختيار عدد منهن، لشرب كوب من عصير الرمان يومياً، في حين تناولت البقية حبوب وهمية.

وقام الفريق بقياس عدة جوانب من تطور الدماغ، لدى الأجنة، بما في ذلك البنية الدماغية للرضع، والاتصال الوظيفي، ووجد الباحثون المفاجأة.

كان هناك تحسن في البنية الدقيقة للمادة البيضاء، والاتصال الوظيفي، لدى المجموعة التي شربت عصير الرمان.

وقال الباحثون، إن ذلك التأثير، جاء بفضل احتواء عصير الرمان على نسب مرتفعة، من مركبات البوليفينول.

مركبات البوليفينول

ومضادات الأكسدة، الموجودة في العديد من الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك المكسرات والتوت والشاي، وأضافوا أن البوليفينول، يعتبر حاجز الدم في الدماغ، وأظهرت دراسات أجريت على النماذج الحيوانية.

آثار وقائية لهذا المركب، ضد العديد من الأمراض، مثل الزهايمر والشلل، والرعاش، وتستدعي هذه النتائج، الحاجة إلى إجراء تجربة سريرية، أكبر حجماً، ومصممة بدقة كما يقول الباحثون. وذلك لرصد الآثار الوقائية المحتملة، للبوليفينول، على أدمغة الأجنة، باختصار الرمان مفيد لصحة الجسم، ونشاط الذهن، ويساعد في الوقاية من الزهايمر والشيخوخة.

ويجدد الرمان مولدات الطاقة، داخل خلايا الجسم، فلماذا نحرم الجسم من فوائد عصير الرمان الربانية، التي تأتي من ثمرة الرمان، والتي ذكرت في القرآن الكريم.

كيف نختار ثمرة الرمان الجيدة؟

كيف نختار ثمرة الرمان الجيدة؟

ينبغي أن نعرف كيف نشتري الرمان، فبعض أنواع الرمان، يكون بطبعه ذو لون فاتح، إلا أنه يفضل شراء الرمان، ذا اللون الغامق.

ويجب أن تخلو قشرة الرمان pomegranate الخارجية، من أي خدوش، أو كدمات أو عفن، ويمكن أن يحفظ عادة في درجة حرارة الغرفة العادية، وفي مكان مظلم لما يقارب 5 إلى 8 أيام

أو يمكن حفظه في البراد، لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، دون ازالة قشرة الرمان، ولكن يفضل ازالة الحبوب من ثمرة الرمان، وحفظها في وعاء بلاستيكي محكم الإغلاق.

ويمكن حفظ الحبوب من ثمرة الرمان، لمدة أسبوعين في البراد، وفي الثلاجة لمدة تزيد إلى عشرة أشهر.

YouTube

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى