أسباب الالتهاب Inflammation والأمراض المناعية المزمنة

أسباب الالتهاب Inflammation والأمراض المناعية المزمنة
أسباب الالتهاب Inflammation والأمراض المناعية المزمنة

دكتور بيرج يتحدث عن أسباب الالتهاب الخفية

أسباب الالتهاب Inflammation

سأتحدث اليوم عن أسباب الالتهاب Inflammation الثلاثة الخفية ، ومن ضمن جميع أنواع الأدوية التي تباع في الولايات المتحدة وحتى العالم فإن مضادات الالتهاب هي التي تطغى.

لأن الكثيرون يتعاطون الأدوية أثناء الالتهاب أكثر من أي حالة مرضية أخرى، وسأتحدث عن أسبابه الخفية الثلاثة التي لم تسمعوا عنها من قبل.

السبب الالتهاب Inflammation الأول الكورتيزول

السبب الالتهاب Inflammation الأول الكورتيزول

Cortisol هو هرمون تفرزه قشرة الغدة الكظرية من شأنه القضاء على الالتهاب في الجسم، فهو يثبط وضع الالتهاب.

فكروا بأي مرض قد يكون له علاقة بالالتهاب سواء كان ذاتي المناعة أم كان ألماً أوالتهاباً بشكل عام. وفي أغلب هذه الحالات يوسف البريدنزون أو مراهم الكورتيزول أو حقن الكورتيزون.

وجميعها تندرج تحت الكورتيزول وهو صناعي بالطبع ويأتي مع مجموعة من الآثار الجانبية، ولكن المهم هو أنه يقضي على الالتهاب Inflammation.

والآن إذا كان هذا صحيحاً فلا بد أن حالات الالتهاب المزمن تكون مرافقة لانخفاض في الكورتيزول وهذا منطقي.

ولكن إذا كان صحيحاً، فكيف تفسرون أن جميع من يعانون من التهاب المفاصل أو الالتهاب الحاد تظهر لديهم نسب عالية أو عادية من الكورتيزول لدى فحصهم؟

متلازمة كوشينغ Cushing syndrome

متلازمة كوشينغ Cushing syndrome

في الموسوعة الطبية المصورة في قسم الغدد الصم المجلد الرابع صفحة 84، هناك حالة تدعى متلازمة كوشينغ Cushing syndrome وهي حالة شائعة يعاني فيها المريض من نسبة كورتيزول عالية.

وهنا سأتحدث عن الأعراض وهي دهون البطن والتهاب عام في الجسم ومشكلات في النوم وضغط الدم المرتفع وحرقة وحموضة معوية.

وجهاز مناعي ضعيف وشعور مفرط بالقلق، بعدم التوقف عن التفكير ومقاومة هشة ضد التوتر. إلا أن الالتهاب ينتشر في كامل الجسم جراء ارتفاع الكورتيزول، لماذا؟

وهذا كله بسبب شيء تحدثت عنه سابقاً وهو مقاومة الإنسولين، وأخبرتكم بأني سأقوم بفيديو عن مقاومة الكورتيزول.

مقاومة الكورتيزول Cortisol resistance

مقاومة الكورتيزول Cortisol resistance

وهناك حالة تسمى مقاومة الكورتيزول Cortisol resistance وهي نتيجة لانخفاض مستقبلات الكورتيزول وبمعنى آخر حدوث خلل في عملها.

ولدينا الغدة الكظرية التي تفرز الكورتيزول إلى أحد المستقبلات، وإذا كانت كمية الهرمون مفرطة في حال أن المريض يعاني من التوتر المزمن مثلاً.

فإن المستقبل حينئذ سينخفض استقباله لحماية الجسم من كمية الكورتيزول المرتفعة لأنه من غير المفيد للجسم احتوائه على كمية مفرطة من الكورتيزول، لما له من الآثار الجانبية.

انظروا إلى البريدنزون Prednisone والآثار الجانبية الناتجة عن تناوله، فالأمر غير معقول، إن الجسم يحمي نفسه وخصوصاً من داخل الخلية وبعض الأنسجة الحساسة من خلال المقاومة.

والمشكلة هي أن هذا يعوق عملية الاتصال العكسية، ما يؤدي بالغدة الكظرية إلى عدم تلقي الرسالة فيقوم الجسم بإفراز المزيد والمزيد من الكورتيزول.

وهنا يحدث أن تنخفض نسبة الكورتيزول في بعض أجزاء الجسم وترتفع في البعض الآخر. وهذا يفسر الخلط الذي يعاني منه الكثيرين لأن أعراض ارتفاعه وانخفاضه شبه متطابقة.

مرض أديسون

مرض أديسون

وهناك حالة تسمى مرض أديسون Addison Disease وهو نادر جداً، حين تتوقف الغدد الكظرية عن العمل، ويصبح الجسم هزيلاً جداً ويميل لون البشرة إلى السمرة أواللون الغامق.

إضافة إلى وجود مشكلات خطيرة في المناعة.

المهم أنه لدى وجود كمية مفرطة من الكورتيزول، فهذا يتسبب في حدوث التهاب مزمن بسبب تنامي المقاومة ضده في الخلية.

التوتر المزمن

التوتر المزمن

وما أتحدث عنه هو ما يتسبب في مقاومة الكورتيزول. وهو التوتر المزمن وأريد هنا زيادة التوعية لما يعنيه هذا.

كأن تبقى وحدياً لفترة طويلة من الزمن، فهذا قد يتسبب في زيادة الكورتيزول أو الشعور بالفقد لفقدان شخص عزيز.

أو الشعور بأنكم مهددون بالفقد فمثلاً عندما كان ابني بعمر السادسة أصيب بتسمم غذائي في مراحله الأولى ووه مرض خطير جداً لأنه يقتل الأعصاب.

ويصاب به سنوياً عشرون طفل فقط، فهو نادر جداً وقد أصيب به ابني وأدى هذا لحدوث كثير من التوتر داخل الأسرة ولكنه بخير الآن.

والمهم هو أن هذا مثال على الشعور بأنكم مهددون بالفقد، وهكذا لدينا الفقد والخضوع لجراحات والصدمات.

والتوتر الفكري خصوصاً في حال عدم ممارسة التمارين، أيضاً قلة النوم، فمثلاً مررت ب 12 سنة من حياتي فقدت فيها القدرة على النوم جيداً وفي بعض الليالي لم أكن أنام دقيقة واحدة.

وكنت أبقى ساهراً طوال الليل، وقد أنهك هذا الغدد الكظرية في جسدي. وفي الواقع لهذا أقوم بهذا الفيديو الآن لأنني مررت بحالة مشابهة.

وجميع ما ذكرته قد يحدث كثيراً ويعاني منه الكثيرون من القلق المزمن وهذا ما يسبب هذه المشكلة هنا ونتيجة لهذا يصابون بالالتهاب المزمن ويتعاطون الأدوية.

توقف الكورتيزول

وهنا تكمن المشكلة فعندما يتوقف الكورتيزول عن أداء وظيفته، تفقدون السيطرة على الجهاز المناعي وتصبحون أكثر عرضة للفيروسات التي ستنتشر بسرعة.

وهذا أيضاً يقودنا إلى سبب آخر لحدوث الالتهاب ، وهو حدوث العدوى المزمنة Infection الذي قد يكون ناتجاً عن أخذ الكثير من المضادات الحيوية.

وقد يكون سببه نابعاً من حدوث عدم توازن في الأمعاء، بسبب عدم وجود ما يكفي من الفلورا، وقد يكون له أسباب كثيرة منها مشكلات الغدد الكظرية.

ولكن الكثيرين يعانون من الالتهاب المزمن لأن الميكوربات تنمو في أجسادهم بنسب مفرطة.

إذن، قد يكون فيروسياً أو بكتيرياً أو فطريات أو ناتجاً عن بكتيريا النانو أو البلازما الميكورية، وقد يكتشفون السبب يوماً ما لأنه وبمجرد أخذهم المضادات الحيوية يشعرون بتحسن كبير.

وهذا دليل قوي على تنامي الميكوربات في أجسادنا وهو ما يتسبب في الالتهاب Inflammation ، ربما في أحد المفاصل أو أي جزء آخر من الجسم، هؤلاء أنفسهم في العادة يعانون من متلازمة الإعياء المزمن.

وأنا أنصح بأخذ مضاد حيوي طبيعي عشبي أكثر من المضادات الصناعية ولدي بعض مقاطع الفيديو حول هذا، لأنها تتسبب في تفاقم المشكلة مع مرور الوقت.

وفي كثير من الأحيان يحدث تداخلات تتمثل في حدوث مشكلات تتعلق بالكورتيزول وفي حدوث العدوى Infection ما قد يتسبب في إحداث ضغط على الغدد الكظرية وارتفاع نسب الكورتيزول.

ولكن عندما تفقد الغدد وظيفتها وتعلو نسب الكورتيزول فهذا يفسح المجال للفيروسات والإصابة بالأمراض المناعية .

والأمر متعلق دائماً بأحد الأحداث المقلقة التي تسبق حصول ذلك الوضع من المناعة الذاتية.

مقاومة الإنسولين Insulin resistance

مقاومة الإنسولين Insulin resistance

مقاومة الإنسولين Insulin resistance هي حالة من إفرازات كميات مفرطة من الإنسولين، ما يسبب الكثير من الالتهاب في الجسم. وما يحفزه هو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وتناول الطعام بكثرة.

لذلك إذا كنتم تتناولون الطعام بكثرة، ولديكم كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فستصابون حتماً بالالتهاب. ما عليكم فعله أن تلتزموا ببرنامج لتخفضوا من نسبة الكربوهيدرات. وأن تتبعوا الصيام المتقطع .

أما لو كنت ممن يعانون من الالتهاب المزمن ، فاتبع حمية الكيتو Keto Diet الصحية والصيام المتقطع ،وهذا يخفف من الالتهاب كثيراً.

ولدى حدوث عدوى محتملة، خذ المضادات الحيوية العشبية الطبيعية كالثوم بشكل يومي، وافعل ما بوسعك للخروج من دائرة التوتر التي تعانيه.

وركز على الحصول على قسط أوفر من النوم، والذهاب في نزهات طويلة على الأقدام. وكل ما من شأنه أن يتسبب في تقليل الضرر، وستكتشف بأن الالتهاب Inflammation سيتلاشى بسرعة.

أراكم في الفيديو القادم

دكتور بيرج

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً