تقنيةتكنولوجيا

ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020

ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020… سابقا تم الإعلان عن أن شركة أبل تقوم بالعمل على معالجات خاصة بها بحيث أن يتم استبدال معالجات intel المستخدمة بأجهزة الmac بمختلف أنواعها وقد تم الإعلان أن أول معالج أصبح جاهز واسمه M1 ويعتبر أول معالج من شركة apple وهو موجه للأجهزة المكتبية، كما نعلم apple لديها معالجتها الخاصة للأجهزة المحمولة فعليا وفي مقالنا هذا نتحدث عن المعالجات للأجهزة laptop، بناء  على التصريحات هذا المعالج أقوى من معالجات intel بضعفين إلى ثلاثة أضعاف ببعض النواحي.

لنقارن بين معالجات intel  ومعالج M1 الجديد:

ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020
ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020

M1 الخمسة نانومتر من معالجات الـ Desktop وهي تعتبر نقلة كبيرة كونه أول معالج desktop لشركة apple.

ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020
ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020

قادر على حمل 16 مليون ترانزستور وهذا يعني أنه بالمقدور أن يتم دمج وحدات معالجة مختلفة داخله

بشكل مرعب أحد هذه الوحدات هي ال cpu وحدة المعالجة المركزية ستكون متوفرة بـ 8 أنوية، أربعة منها ستكون موجهة إلى موضوع الـ multi-threading والمهام المعقدة باستهلاك طاقة اعلى، وأربعة أنوية ستكون باستهلاك طاقة أقل من أجل تنفيذ المهام البسيطة التي لا تحتاج إلى الطاقة العالية.

 

ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020
ملخص مؤتمر ابل وإطلاق معالجات أبل الجديدة ام 1 وماك برو اير 2020

إضافة لوحدة المعالجة المركزية لدينا وحدة معالجة الرسوميات GPU داخل ال CPU  نفسه بـ 8  أنوية وبقدرة أكثر بمرتين من منافستها ومنintel  سابقاً، أما GPU تم مقارنته مع أفضل lap top windows حيث لوحظ ان صرف الطاقة كان اقل وسرعة واداء اعلى بكثير.

اضافة لذلك هناك قسم خاص بالذكاء الصنعي ب 16 core هذا مهمته الأساسية يعالج موضوع تحليل ومونتاج الصور والفيديوهات وجميع الأمور التي تحتاج للذكاء الاصطناعي، نعلم اليوم أن عدد كبير من مستخدمي أجهزة mac يستخدمون اجهزتهم لصنع محتوى سينمائي او معالجة الصور والفيديوهات.

وليتم تحقيق اعلى توافقيه وسرعة لهذا المعالج أعلنت APPLE عن نظام تشغيل جديد يدعى Big Sur وهو مبني بشكل اساسي ليتوافق مع المعالجات الجديدة M1.

اقرأ أيضاً… سبعة أشياء رائعة يمكنك فعلها بهاتفك الذكي

أحد الميزات في هذا الOS Big Sur  أنه يمكنك فتح برامج الموبايل على سبيل المثال على ال MAC نفسه مثلا اذا كان لديك لعبة على جهاز الموبايل يمكنك تشغيلها على الMAC  بغض النظر عن ماهيته.

هذه الميزة جيدة وتفتح آفاق جديدة للمطورين بحيث أن برامجهم سوف تعمل بكل منظومة الـ Apple بغض النظر  أن كان على الموبايل أو اللابتوب

أحد المشاكل الناجمة عن هذه الفكرة… بناء معالج جديد ببنية جديدة فالـ software  الموجودة اساسا بأجهزة الـMAC سيكون لديها مشكلة إما ستعمل لكن لن تكون بشكل مثالي  أو لن تعمل نهائياً.

فشركة Apple  ابتكرت طبقة وسيطة للبرامج التي لم يتم تعديلها لتوافق المعالج الجديد بحيث أن تكون هذه الطبقة تستطيع أن تقدم أقوى قوة من المعالج وتبقى هناك قدرة على تشغيل البرامج التي لم تصل للسوق بعد، بالنهاية تم الاعلان عن 3 اجهزة بإمكانك طلبها تحمل المعالج الجديد  M1 التي هي Macbook air, Macbook air pro, Macbook mini والمفاجئ بالموضوع أن الاسعار بقيت على حالها لكن:

Macbook air موجود برامات حتى حد 16 غيغا يبدأ سعره ب999$

Macbook mini بسعر 966$

Macbook air pro بسعر 1299$

لكن هنا نفس المعالج موجود على الأجهزة الثلاثة التي يوجد بينهم فروق مثلا حجم الشاشة مختلف من واحد لأخر.

Macbook mini و Macbook air pro  هناك فرق بينهما في حجم الشاشة، في البرو هناك تاتش ولكن لدينا نفس المعالج والمواصفات.

ختاماً كان المؤتمر رائع ويحمل شيء بتكنولوجيا وافكار جديدة من شركة لا تطرح إلا شيء يستحق العمل من أجله، وخصوصاً لديها تجربة طويلة في معالجات والموبايل والتابلت واللابتوب.

السؤال هنا … هل نستطيع شراء مثل تلك المعالجات؟

دائماً هناك تخوف من أن يكون هناك مشاكل بحكم ان هذه تكنولوجيا جديدة وتقنية جديدة وغير مجربة .. يفضل ان ننتظر التجارب وردود الأفعال التي تحتاج إلى 4 أو 5 أشهر لكي نعرف بشكل واضح أداء هذا المعالج كيف يكون ادائه مع البرامج التي تحتاج معالجة مثل المونتاج و تعديل الصور، حيث Macbook air pro  لا يحتوي على مراوح تبريد ولا نعرف مدى التأثير الحرارة به وماهي المشاكل التي ممكن نواجهها.

اقرأ أيضاً… 10 ميزات في الهواتف الذكية البعض منها من الممكن ان تتفاجئ بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى