العناية بالذاتصحة

ما تتناوله كل يوم ويسبب الغرغرينا


لنتحدث عن أسباب إصابة بعض مرضى السكري دون غيرهم بمرض الغرغرينا ، أولاً وقبل كل شيء ماذا يقصد بالغرغرينا؟

في الواقع لا يوجد لها أي علاقة باللون الأخضر.

لكن عندما تصاب بها فإن لون الأنسجة الموجودة في القدمين أو في أصابعهما أو في اليد، يبدأ بالتحول للون الأسود فالأصفر فالأحمر وإلى لون مائل للأخضر.

ما هي الغرغرينا وما ضررها

كلمة غرغرينا لاتينية وتعني الميت المتعفن أو النسيج الميت، ويرجع سبب موت الأنسجة إلى أنك تقوم بتعريضها إلى الكثير من السكر.

فإذا كانت نسبة السكر في دمك مرتفعة جداً، فإن هذا السكر سيذهب للأوعية الدموية، ولأدقها وأصغرها، لاسيما تلك الموجودة في أصابع القدم وأحياناً في اليدين.

لأن أكبر الأوعية الدموية تبدأ من القلب وتهبط إلى الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة في أسفل القدمين وبعدها تعود خلال الأوردة.

لكن عندما تتعرض الأوعية الدموية للجلوكوز فستعاني من كل أنواع التلف، ستعاني من الأكسدة بشكل كبير والتي بدورها ستنتج الجذور الحرة والنزيف.

وسيتخثر الدم وستصبح الأوعية الدموية أكثر سمكاً وتيبساً، وستحدث الإلتهابات استجابةً للنزيف، وجميعها ستعمل على إيقاف تدفق الدم إلى الأنسجة والأعصاب.

أثر الإنسولين

وتعرف البطانة الداخلية في الأوعية الدموية بالبطانة الغشائية، وهذه البطانة لا تحتاج للإنسولين لنقل الجلوكوز داخل الخلايا. وهذا يعني أنه إذا كان لديك مقاومة للإنسولين فلن يكون لديك أي مقاومة هناك.

فإذا كانت نسبة الجلوكوز مرتفعة جداً، فسيتم نقله إلى الأنسجة، وهذا ما يسبب في الواقع التلف.

إذا نظرت لمقاومة الإنسولين كوسيلة حماية لمنع الإنسولين والجلوكوز من الدخول للأنسجة لأنها تعتبر كميات كبيرة سامة.

وهناك أنسجة لا تحتاج للإنسولين فإنها عادة لا تتأذى، فخلايا الدماغ مثلاً لا تحتاج للإنسولين بينما هناك حاجز دموي دماغي يحتاج للإنسولين.

ولكن خلايا الدماغ نفسها لا تحتاج للإنسولين وكذلك خلايا الدم الحمراء. وهذا هو السبب.

العلاقة بين السكر وتلف الأعصاب 

عند إجراءك فحص ما يعرف باسم ( a1c) فإنهم يقيسون كمية تعرض خلايا الدم الحمراء لهذا السكر لتحديد ما إذا كنت مصاباً بالسكري أو لا.

لذا كلما كانت كمية السكر أكثر في الدم، كلما ستعاني الكثير من المشاكل في الأوعية الدموية، وهذا سيؤدي إلى توقف وصول الغذاء والأكسجين للأنسجة وستبدأ عندها بالموت وهو ما يعرف بالغرغرينا.

إذاً هناك علاقة بين الأنسجة الميتة والتقرحات وتلف الأعصاب الحاد، في كثير من الأحيان يكون هناك ألم مصاحب لذلك إلى أن يموت العصب عندها لن تشعر بالألم، فقد أصبح خدراً بالكامل.

ماذا يمكننا فعله في هذه الحالة؟

الشيء المهم هو تجنب حدوث ذلك منذ البداية، عن طريق عدم تناول الكثير من السكر، واتباع حمية الكيتو والصيام المتقطع عندها لن تصل إلى تلك الحالة.

هناك بعض الأشياء يمكن فعلها بناءً على حدة الحالة، لنفترض أنك لا تريد إجراء عملية جراحية لإزالة أصابع قدميك، أو قد تكون حالة بعض الأنسجة لديك سيئة، أو كان لديك تقرح أو مصاباً بالعدوى.

العلاج باليرقات

في عام 2004 وافقت هيئة الأغذية والأدوية على العلاج باليرقات، وأنا لا أسخر من ذلك، حيث يضعون اليرقات على التقرح لتنظيف الأنسجة الميتة.

وهناك أنواع من اليرقات تأكل النسيج الميت وليس النسيج السليم. وبالتالي يتخلصون من العدوى إنه أمر رائع.

وقد وجدوا بالواقع أن ذلك يعتبر أكثر فعالية من بعض العمليات الجراحية، لأن هذه الطريقة تعقم المكان المصاب كما إنها تحفز على الشفاء.

وفي خلال يوم أو يومين تكون الأنسجة الميتة قد أزيلت، فهذه اليرقات تعمل على إفراز أنزيمات ومضادات حيوية واسعة الطيف لقتل العدوى.

ولكنك بالتأكيد تريد أن تتأكد من تغيير حميتك حتى لا تعرض هذه الأنسجة للجلوكوز، وعليك أن لا تعتمد على الدواء فقط لتنظيم السكر في دمك.

فالأدوية بشكل أساسي تأخذ السكر الزائد من الدم وتطرحه في مكان ما. فهي لا تقوم بتبخيره بل تخفضه وتضعه في مكان ما في الأنسجة، لذا علينا أن نتخلص من السكر في الحمية الغذائية.

تناول بنوفيتامين للوقاية من الغرغرينا

والشيء الآخر الذي أنصح به لاسيما إذا كنت تعاني من تلف في الأعصاب، ولم تصل لمرحلة الغرغرينا فبإمكانك تناول بنوفيتامين وهو عبارة عن فيتامين B ولكنه مختلف بأنه قابل للذوبان في الدهون.

لذلك فهو يعمل على اختراق طبقة المايلين فهو يدخل إلى الأعصاب ويساعد في الحماية من ارتفاع السكر، ومن المضاعفات المرتبطة به كما أنه مفيد في علاج التهاب الأعصاب الطرفية.

 فاسمه هو بنوفيتامين تناول منه مثلاً أربع أقراص يومياً على فترات متباعدة وستلاحظ نتائج رائعة حقاً.

على أي حال قمت بإعداد هذا الفيديو لكم كي أوضح أسباب إصابة مرضى السكري بالغرغرينا وما تشتمل عليه.

شكراً على المشاهدة – دكتور بيرج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى