إسلامشخصيات

ما لا تعرفه عن الداعية ذاكر نايك



 

ذاكر نايك : بينما كان الشيخ أحمد ديدات، المناظر والمحاضر الهندي، والداعية الإسلامي، يرقد على فراش المرض الطويل والأخير.

كان نموذج آخر للمناظرة والمحاضرة، في مقارنة الأديان، يستعد للظهور والبزوغ في بلده الأصلي الهند.

وما أن توفي ديدات رحمه الله، حتى كان نجم النموذج الهندي، ذاكر نايك، يسطع في سماء المناظرة والمحاضرة والدعوة، مستثمراً أدوات العلمنة الإعلامية العصرية، من إنترنت والفضائيات ليصنع ما لم يصنعه أستاذه.

من هو ذاكر نايك؟

الدكتور نايك هو ذاكر عبد الكريم نايك، رجل دين من الهندِ، فهو الدكتور والداعية والخطيب والمناظر الإسلامي الهندي.

من أشهر الدعاة المسلمين في الهند، الذين يتبعون أهل السنة، يمتلك ذاكر موهبة أعطاها الله له سبحانه وتعالى، وهي حفظ القرآن الكريم بأرقام الآيات.

كما أن لديه القدرة، على تذكر آيات الله سبحانه بسهولة بالغة، والجدير بالذكر أن الدكتور ذاكر نايك، هو في الأصل طبيب وجراح.

ولكن قرر أن يوهب حياته من أجل الدعوة الإسلامية، وبفضل الله أسلم على يده العديد من البشر من مختلف الجنسيات.

مولده ونشأته

ولد الدكتور ذاكر نايك في الثامن عشر من أكتوبر عام 1965، وتخصص في الطب البشري حائزاً على بكالوريوس في الجراحة، من جامعة مومباي.

ثم تفرغ منذ عام 1993 إلى النشاط الدعوي، وهو مدير مؤسسة البحث الإسلامية في الهند، آتاه الله بصيرة في النقاش والجدال، بأسلوب حسن حكيم ومهارة عالية، في المحاجة والإقناع.

وموهبة متميزة في الحفظ، واستحضار المحفوظات، فقد وفقه الله لحفظ كتابه القرآن الكريم عن ظهر قلب، واستحضار آياته في محاضراته بأرقامها مع حفظ الأناجيل.

والكثير من كتب النصارى واليهود والبوذيين والهندوس، بعدة لغات وهو يقتبس منها النصوص بألفاظها بسهولة، في مناظراته.

اشتهر الشيخ بمناظراته لعلماء اللاهوت ورجالات الأديان الأخرى، ومن أشهرها مناظراته للقس الأمريكي وليام كامبل، في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000 ميلادي.

بعنوان القرآن والإنجيل في ضوء العلم، وألقى عدداً كبيراً جداً من المحاضرات في دول غربية وشرقية وعربية، وأسلم على يديه خلق كثير، في مناقشاته المباشرة وعن طريق أشرطته المسموعة والمرئية.

مكانته في الهند

في فبراير من عام 2009 اختير الدكتور ذاكر نايك من قبل مؤسسة الإنديان إكسبرس، وكان ذلك في العدد الثاني والعشرين من جريدة إنديان إكسبرس العالمية.

كواحد من أكثر الشخصيات الهندية تأثيراً، حيث جاء ترتيبه الثاني والثمانين، والمسلم الوحيد ضمن القائمة، وفي قائمة خاصة بعشر من القادة الروحيين، الأكثر تأثيراً.

جاء ثالثاً بعد الراهب الهندي بابا رانديف، والزعيم الروحي الهندوسي سريرا فيشانغار.

شهرة كبيرة

نال الدكتور ذاكر نايك على شهرة كبيرة، لأسباب كان من بينها، قدرته على تذكر الشواهد من القرآن والحديث والكتب المقدسة الأخرى.

للمسيحيين واليهود والهندوس والبوذيين، بعدة لغات، فكان من عاداته أثناء خطبه أو مناظراته، أن يستشهد مثلاً بآيات قرآنية، مع ذكر رقم السورة ورقم الآية التي يستشهد بها من ذاكرته.

أو أن يستشهد بحديث نبوي، مع ذكر الكتاب الذي ورد فيه، ورقم الحديث في ذلك الكتاب، وهو الأمر الذي يفعله عند الاستشهاد بالكتب المقدسة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ساهم في شهرته، أسفاره العديدة حول العالم ومناظراته حول العالم، مع العلماء وعلماء اللاهوت وأتحاته الفرصة لأسئلة العامة.

حيث قام بإلقاء مئات المحاضرات في الهند وأمريكا وكندا، وبريطانيا والسعودية والبحرين وعمان والإمارات، وقطر والكويت وجنوب أفريقيا، وموريشيوس وأستراليا وماليزيا وسنغافورا وهونغ كونغ وتايلاند وغولينا في أمريكا الجنوبية ودول أخرى.

الخطب المشهورة حول العالم

أما عن خطبه فيحضر خطب نايك عادة، بضعة مئات أو آلاف، لكن معظم الذين عرفوه، كان عبر أشرطة الفيديو والكاسيت والأقراص المضغوطة، التي تسجل خطبه والتي باتت شائعة جداً.

وعادة ما تسجل خطبه باللغة الإنجليزية، لتبث في عطل نهاية الأسبوع، عبر العديد من شبكات كوابل التلفزيون في مناطق المسلمين من مومباي.

واليوم يظهر نايك بشكل منتظم، على شاشات العديد من القنوات والإذاعات، على مستوى العالم، والتي تتيح له فرصة الظهور في أكثر من مائة دولة، ومن هذه القنوات:

قناة السلام

مؤسسة البحوث الإسلامية

أسس الدكتور ذاكر نايك مؤسسة البحوث الإسلامية عام 1991، وهو رئيسها وهي مؤسسة غير هادفة للربح، تمتلك قناة بيس الفضائية، والتي تعمل من مومباي في الهند.

تستخدم المؤسسة التكنولوجية الحديثة، لتقديم الإسلام وفهمه بشكل أفضل، انطلاقاً من القرآن والحديث، واستناداً إلى المنطق وحقائق العلم الحديث

والتي تنضوي تحتها قناة بيس والتلفزيون كابل، وموقع للإنترنت متعدد اللغات، ووسائل إعلام مطبوعة.

جناح المؤسسة الخاص بالنساء والأطفال

وتضم المؤسسة جناحاً نسائياً لنشر الدعوة، وفهم الإسلام عند النساء، من خلال عدد من الأنشطة والبرامج، تشمل الندوات ومجموعات النقاش، وورش العمل التدريبية وغيرها.

ويرعى الجناح النسائي قسماً للأطفال، يقدم برامج تعليم وألعاباً، واصدار سيدي وشرائط فيديو وكتب مخصصة للأطفال.

أنشطة مؤسسة البحوث العلمية

قناة بيس الفضائية والتي تستخدم أحدث التقنيات لتقديم البرامج الدعوية، وتغطي مائة دولة حول العالم في كل من أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

استديو انتاج يقوم بالإعداد الفني للمنتجات الإعلامية المتنوعة، للفضائية وشرائط الفيديو، وشبكات البث المنزلي، وفق أعلى معايير الجودة الفنية في تلك المجالات.

وحدة نشر تقوم بإصدار ما يوازي خمسين مطبوعة، كما تشرف على توزيع تلك المنتجات مجاناً، في جميع أنحاء الهند، وتنتج مطبوعات للاستخدام في المؤسسات التعليمية، بمراحلها المختلفة.

قاعة مجهزة بأحدث التقنيات، لتنظيم المحاضرات والمؤتمرات والدورات التدريبية، والمعارض

المدرسة الإسلامية الدولية في مومباي

هدفه الشباب المسلم

يقول الدكتور ذاكر نايك، أنه يستهدف التركيز على الشباب المسلم، الذي أصبح يقدم الاعتذارات عن انتمائه للإسلام، معتبراً إياه خارج سياق الزمن.

كما يرى أن من واجب كل مسلم، أن يزيل المفاهيم الخاطئة حول الإسلام، ليواجه ما يعتبره تحيزاً للإعلام الغربي ضد الإسلام.

خاصة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، من أجل ذلك فقد كرس نايك حياته مؤخراً، ليحاضر ويؤلف حول الإسلام ومقارنة الأديان.

وإزالة الشبهات التي تلتصق بالإسلام، كما أن بعض مقالاته، تطبع وتنشر في المجلات الهندية كمجلة الصوت الإسلامي.

قالوا عنه

أثنى عليه وعلى جهوده في ميادين الدعوة، عدد غير قليل من العلماء والمفكرين، ومن أشهرهم أستاذه الداعية الكبير الشيخ أحمد ديدات رحمه الله.

وقد قال له: ما فعلته يا بني في أربع سنين، استغرق مني أربعين سنة لتحقيقه.

ويقول عنه الباحث الإجتماعي الدانيماركي، المقيم في الهند، توماس برومهانسن: إن طريقة ذاكر نايك في المحاضرات المتعددة اللغات، والموجهة للمسلمين وغيرهم، على السواء، جعلت له شعبية كبيرة، في الدوائر المسلمة وغيرها.

أشرطة وفيديوهات للداعية ذاكر نايك

وعلى الرغم من أنه يحاضر في العادة المئات والآلاف من الجمهور، وجهاً لوجه، فإن له شرائط الفيديو والسيدي والديفيدي لمحاضراته ومناظراته.

والتي توزع على نطاق واسع، ليتم بثها عبر شبكات منزلية عديدة، إلى الجيران المسلمين في مومباي.

كما تبث عبر فضائية السلام بيس تي في، وتشمل محاضراته من بين ما تشمل موضوعات الإسلام والعلم الحديث، والإسلام والمسيحية، والإسلام والعلمانية.

ولا يقتصر الدكتور ذاكر نايك على إلقاء المحاضرات بل إن له بعض المؤلفات، منها:

الأسئلة الشائعة لغير المسلمين حول الإسلام

مفهوم الإله في الأديان الكبرى

القرآن والعلم الحديث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى