تقنية

ما هي أفضل أجهزة الليزر لإزالة الشعر؟


دكتور محمد الناظر- مميزات وعيوب أجهزة الليزر

هناك ثلاثة أنواع أساسية من أجهزة الليزر ، وهي alexandrite laser وهو أقوى جهاز،  وdiode laser وهو مميز بسعره المنخفض ولكن فعاليته أقل، وهناك جهاز nd-yag laser وهو أكثر أماناً.

واليوم سنتحدث عن أجهزة الليزر الموجود في مراكز التسوق، بأسمائها التجارية، ومميزات كل جهاز وعيوبه، مع بعض الأسرار عن هذه الأجهزة.

أشهر أجهزة الليزر لإزالة الشعر

من أقوى وأشهر أجهزة ليزرفي العالم لإزالة الشعر هي أجهزة الغزندرايت ليزر، وأشهر ثلاث أجهزة منها هي، جهاز ليزر candela

ويوجد منه ثلاث موديلات وهي gentlelase وجهاز gentlelase pro وجهاز gentlemax pro، وهناك أجهزة cynosure ويوجد منه نوعين من الموديلات elite وelite+.

وأجهزة deka synchro replay، ويوجد منه نوعين 1.7 smaller model و2.4.2 model

وهذه الأجهزة الثلاثة، يخرجون نفس الأشعة الليزرية، والتي هي alexandrite laser بمقدار 755 nm.

حتى الليزر candela و deka يصنعون في نفس المصنع، الأجهزة الثلاثة الفرق بينهم يكون في ثلاثة أشياء أساسية:

نظام التبريد

أي ليزر قوي يحتاج إلى نظام تبريد، حتى يبرد سطح الجلد ولا يحرقه، وجهاز candela يعتمد على نظام تبريد اسمه dcd.

وهو عبارة عن اسطوانة معلقة في الجهاز، وفيها سائل بارد جداً، يتم رشه على المكان قبل نزع الشعر من الجلد، ولديه صوت بسيط جداً.

في حين أن cynosure و deka الجهازان يستخدم بهما التبريد بالهواء، وهو عبارة عن جهاز مستقل اسمه zimmer، وهي شركة خاصة صنعته لإخراج هواء بارد لتبريد المنطقة.

و zimmer بالهواء الخارج منه، لديه مميزات كثيرة، فهو يقلل الألم عند استخدام الليزر، فهو لا يبرد النقطة التي يعمل عليها الليزر فقط، بل يبرد المنطقة حولها.

وهو يضمن عدم خروج الشعر الزائد في غير مكانه، لأن الحرارة الخارجة من الليزر بعيداً عن تبريد المنطقة، تكون منشط لبصلة الشعر القريبة من منطقة الإزالة.

وهذه المشكلة هي من الأعراض الجانبية، التي تحدث مع أي جهاز من الأجهزة الثلاثة المذكورة، والتي فرصة حدوثها مع candela أعلى من باقي الأجهزة.

وعندما تحصل هذه المشكلة، يكون الحل الوحيد أن ننتقل إلى جهازي cynosure و deka، حتى نستخدم التبريد الهوائي ونحتاج للعمل بهدوء.

عيوب التبريد بالهواء

وعيوب التبريد بالهواء تكون، أن الهواء عندما يأتي عند منطقة الأنف أو الأذن، فهو مزعجاً جداً، وحله بأن نسد الأنف أو نضع شيء على الأذن لحمايتهما.

والعيب الآخر أنه في فصل الشتاء يكون تبريد الهواء سيء، ولكن بشكل عام تبريد الهواء في أجهزة الليزر، له مميزات أكثر من العيوب، وهذا الذي جعل الشركة تنتج موديلات جديدة.

مثل gentlelase pro وجهاز gentlemax pro، التي تم بها تركيب قطعة جديدة، لاستخدام التبريد بالهواء لتفادي مشاكل dcd.

ولأن أطباء كثر على مستوى العالم أصبحوا يفضلون الهواء عن dcd، ولكن في مصر مثلاً لا يوجد لديهم مبرد الهواء لأنه غالي الثمن.

وقت النبض

قوة الليزر تعتمد على شيئين أساسيين، هما كمية الطاقة الصادرة عن الجهاز، والشيء الآخر هي أن وقت كمية الطاقة.

فكلما خرجت كمية الطاقة بوقت قصير، تكون أقوى ولكن الاختراق يكون أقل، وكلما خرجت بوقت طويل تكون أضعف ولكن الاختراق أكثر.

جهاز gentlelase كمية الطاقة فيه 3ms، ولكن باقي الأجهزة مثل cynosure و deka فهناك خيار لتقليل كمية الطاقة، أو رفع الطاقة للتحكم بأشعة الليزر وقوته حسب الرغبة.

وهذا بالنسبة لشخص مبتدئ لا يعرف هذه الأشياء، فهو موضوع صعب، ومن الأسهل أن يعمل بجهاز gentlelase.

ولكن الأطباء الذين يعرفون هذا الموضوع، فالأفضل لهم استخدام cynosure و deka، والمحترف يكون أفضل له أن يكون هناك خيارات متعددة لإنتاج أفضل.

يد الجهاز

وهو الجزء الأخير الذي يعمل به الليزر، في جهاز candela في النهاية يكون في نهايته دائرة، وهي توضع على الجلد وتضغط عليه أثناء خروج أشعة الليزر.

وهذا يضمن أن الليزر يكون عامودي بشكل صحيح على الجلد، في حين أن جهاز cynosure و deka، يعتمد على ضبط الطبيب للمسافة بين اليد والجلد دون لمس الجلد.

وهناك قطعة بلاستيكية في جهاز candela، من المفروض أن هذه القطعة البلاستيكية تتغير وتعقم، بين شخص وآخر، وهذا لأنها قد تنقل أمراض بين الأشخاص.

وقد يكون هذا الجزء موجه للأطباء، ليقوموا بتغيير هذه القطعة وتعقيمها، وهذه أشهر ثلاثة أجهزة وأكثرهم انتشاراً وقوة.

ما هو الجهاز الذي يجب أن نختاره؟

كل جهاز له مميزات وله عيوب، فلو كنت طبيباً وتريد أن تشتري جهازاً، أو أنك شخص ترغب باجراء جلسات ليزر.

فيجب أن تكون على معرفة بالمكان أو العيادة التي أنت متجه إليها، فهل الذي يعمل به هو طبيب، وأجهزته نظيفة ومعقمة، على الرغم من أن هذه أشياء صعبة طبعاً، ولكن على قدر استطاعتنا نحاول أن نسأل عن هذه التفاصيل التي عرفناها الآن، وفي نفس الوقت نحمي أنفسنا من المشاكل والأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى