إسلامشخصيات

محمد الطاهر بن عاشور



من هو محمد الطاهر بن عاشور

محمد الطاهر بن عاشور 1296 هـ/1879-1379 هـ/1972

عالم وفقيه تونسي، تعلم بجامع الزيتونة ثم أصبح من كبار أساتذته، سمي حاكما بالمجلس المختلط سنة 1909 ثم قاضيا مالكيا في سنة 1911.

ارتقى إلى رتبة الإفتاء وفي سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الإسلام المالكي، ولما حذفت النضارة العلمية أصبح أول شيخ للجامعة الزيتونية وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945 وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية سنة 1956.


نسبه وعلمه

الشيخ أبو عبد الله محمد الطاهر بن محمد الشاذلي بن عبد القادر بن محمد بن عاشور التونسي، نقيب أشراف تونس وكبير علمائها.

وفد سلفه من المغرب الأقصى من بلدة «سلا»، وهم من بيت مجد وشرف.

وُلِدَ في تونس، أقبل على طلب العلم صغيراً، وقد تلقّى دروسه على شيوخ عصره من علماء تونس وفقهائها، ومنهم: أخوه الشيخ محمد، والشيخ ابن ملوكة، والشيخ الرياحي، وغيرهم. كان ذكيّاً سريع الحفظ والتّعلم، ولذلك برع في علوم عصره سريعاً، بل أصبح قادراً على العطاء والتأليف فيها، وكانت له نفسٌ أبيّة، وفصاحة لسانٍ عرف بها.


نبذة عنه

كان على موعد مع لقاء الإمام محمد عبده في تونس عندما زارها الأخير في رجب 1321 هـ الموافق 1903 م.

سمي حاكماً بالمجلس المختلط سنة 1909 ثم قاضياً مالكياً في سنة 1911.

ارتقى إلى رتبة الإفتاء وفي سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الإسلام المالكي، ولما حذفت النظارة العلمية أصبح أول شيخ لجامعة الزيتونة وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945 وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية سنة 1956.

من أشهر أقرانه الذين رافقهم في جامعة الزيتونة: شيخ الأزهر الراحل محمد الخضر حسين

وتقديراً لعلمه وفهمه وحسن سيرته ولي قضاء الجماعة في تونس سنة 1267هـ، ثم نُقَلَ إلى منصب الإفتاء، وظلّ في هذا المنصب إلى أن عيّن نقيباً للأشراف.

وكان حاكمُ تونس في عهده محمد الناصر بن محمد باي يقدّره كثيراً، ويحتفظ له بمكانة خاصة في نفسه.


شهرته

الشيخ محمد الطاهر بن عاشور يتصدر الصفحة الأولى من جريدة صوت الطالب الزيتوني 1950 م، وما زال ابن عاشور محمد الطاهر في مكانته السامية، نقيباً للأشراف بتونس، إلى أن توفي.

كان بارعاً في كتاباته النثرية، مثلما كان بارعاً في نظم الشعر، ومن نثره نصٌّ خاطب به بعض إخوانه، يحثّه على طلب العلم، وترك التكاسل، منه: فلولا أن السلام من تحيّة الإسلام، لما كان لتحيّتي بساحتك مستقرٌّ ومقام، وحينئذٍ تسمع ما لاتجد لإنكاره من سبيل، تُهدى بموجبه إن صادفك التوفيق بأوضح دليل، وليرتسم أولاً بخزانة خيالك أني لم أركب فيما أقول مطيّة اعتساف، ولا حدث فيما سيقرع سمعك عن طريق إنصاف، مقدّماً للعفو إمام دليل، متجافياً عن شيم اللئام، كما قيل:

إنّ الوفاءَ على الكرام فريضةٌ واللؤمُ مقرونٌ بذي الأخلافِ
وترى الكريمَ لمن يعاشرُ منصِفاً وترى اللئيمَ مجانبَ الإنصافِ

ومن شعره هذه الأبيات التي يهنّىء فيها أخاه العلامة أبا عبد الله محمد بمناسبة علمية:

هو العلمُ ضاءَتْ من سناهُ المحافلُ وشاعَتْ له بينَ الأنامِ فضائلُ
مزايا تجلَّتْ بالمحاسن وَالْبَهَا تَقَاعَدَ عن اِدْرَاكِهِنّ الُمحَاوِلُ
رقى لسماءِ القومِ حتى غَدَوا بها بدوراً ضياْهم للبريَّة شاملُ

وله من قصيدة مدح بها محمد الناصر بن محمد باي:

رأى طلعةَ الباشا المشير ِتَحَفُّها سُرَادِقُ عزٍّ مَا أَجَلَّ وأَفْخَمَا
مَلِيْكٌ يُقَادُ النَّصرُ طوعاً لِعَزْمِهِ وَإنْ عُدّتِ الأَقْيَالُ كانَ المُقَدَمَا
تَصَدّى لحفظِ الدِّين بالحزمِ والنُّهَا فَشَيَّدَ أركاناً وأَوْضَحَ مَعْلَمَا


آثاره

 ألف كتباً عديدة، منها:

  • شفاء القلب الجريح في شرح بردة المديح
  • هديّة الأريب إلى أصدق حبيب
  • الغيث الإفريقي
  • التحرير والتنوير
  • أصول الإنشاء والخطابة
  • موجز علم البلاغة
  • أليس الصبح بقريب
  • أصول النضام الإجتماعي في الإسلام
  • الوقف وآثاره في الإسلام
  • نقد لكتاب الإسلام ونظام الحكم
  • شرح لمقدمة المرزوقي لشرح ديوان الحماسة
  • شرح قصيدة الأعشى
  • ديوان بشار
  • الواضح في مشكلات شعر المتنبي

له تعليقات أو حواش أخرى على كتب عديدة، منها:

  • حاشية على شرح ابن سعيد الأشموني على كتاب «الخلاصة»
  • حاشية على كتاب المحلّي على «جمع الجوامع»
  • حاشية على كتاب العلاّمة عبد الحكيم «المطوّل»

المصادر:

wikipedia

goodreads

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى