هناك بعض كلمات القرآن الكريم يفهمها الناس خطأ، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بتلاوة كتابه الكريم حين قال: بسم الله الرحمن الرحيم ورتل القرآن ترتيلا*
لكن هذه التلاوة لن تحقق هدفها إن لم يكن الإنسان يتدبر ما يقرأ، لذلك قال تعالى: كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب*
للأسف وبسبب ابتعادنا عن اللغة العربية فإننا أصبحنا نفهم الكثير من الكلمات القرآنية بما يتناسب مع لهجتنا الدارجة.
ما يؤدي بنا إلى فهم آيات القرآن الكريم على خلاف معناها الأصلي.
25 كلمة من كلمات القرآن الكريم
اخترت لكم اليوم 25 كلمة من كلمات القرآن الكريم يفهمها الناس خطأً. سأشرح معناها عسى أن يجعلنا الله وإياكم ممن يتدبرون آياته.
كلمة يشري
قال الله تعالى في سورة البقرة:
ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد*
يفهم الناس من كلمة يشري بأنها يشتري في حين أن كلمة يشري على عكس ذلك تماماً فهي تعني يبيع.
كلمة السلم
قال الله تعالى في سورة النساء:
فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا*
يفهم الناس هنا من السلم أي السلام وإلقاء التحية لكن معناها أن يستسلموا وينقادوا لكم طائعين.
كلمة قائلون
قال الله تعالى في سورة الأعراف:
وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بيتاً أو هم قائلون*
يفهمها الناس أي يقولون، في حين أن قائلون من القيلولة وهي وقت القائلة منتصف النهار.
كلمة يغنوا
قال الله تعالى في سورة الأعراف:
الذين كذبوا شعيباً كأن لم يغنوا فيها الذين كذبوا شعيباً كانوا هم الخاسرين*
ليس المعنى أنهم يغنوا فيها أنهم يصبحون أغنياء وتكثر أموالهم، لكن المعنى لم يغنوا فيها أي لم يقيموا ولم يعشوا فيها.
كلمة بالسنين
قال الله تعالى في سورة الأعراف:
ولقد أخذنا ءال فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذّكرون*
السنين يفهم منها الناس السنوات والأعوام المرتبطة بالتاريخ، لكن المراد بالسنين هنا أي القحط والجدب.
كلمة تحمل
قال الله تعالى في سورة الأعراف:
فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث*
يفهم الناس من تحمل عليه أي تضع عليه أحمال، لكن معناها أن تطرده وتزجره.
كلمة اطرحوه
قال الله تعالى في سورة يوسف:
اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوماً صالحين*
ليس معنى اطرحوه أرضاً أن توقعوه أرضاً ولكن المعنى أن تبعدوه وتلقوه في أرض بعيدة.
كلمة سيارة
قال الله تعالى في سورة يوسف:
وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه
السيارة هنا ليست الآلة المعروفة التي نستخدمها للتنقل لكن معنى السيارة النفر من المارة المسافرين.
كلمة زعيم
قال الله تعالى في سورة يوسف:
قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم*
كلمة زعيم يفهم منها القائد او الرئيس لكنها هنا تعني الضامن والكفيل.
كلمة مرحاً
قال الله تعالى في سورة الإسراء:
ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا*
ليس المعنى ألا تمشي في الأرض فرحاً ومسروراً، لكن معناها ألا تمشي في الأرض متكبراً ومتبختراً.
كلمة ينسلون
قال الله تعالى في سورة الأنبياء:
حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون*
ليست ينسلون من النسل أي يتكاثرون ويتوالدون لكن ينسلون تعني يسرعون.
كلمة رجالاً
قال الله تعالى في سورة الحج:
وأذن في الناس بالحج يأتوكرجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فجٍ عميق*
ليس المعنى هنا رجالاً بمعنى الذكور فالحج ليس للذكور فقط، رجالاً تعني راجلين أي مشاة.
كلمة جملة
قال الله تعالى في سورة الفرقان:
وقال الذين كفروا لولا نزّل عليه القرآن جملة واحدة
يفهم الكثيرون من جملة واحدة أي عبارة واحدة لكن المعنى نزّله دفعة واحدة.
كلمة خلاف
قال الله تعالى في سورة الشعراء:
لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين*
وعد فرعون أن يعذب السحرة بأن يقطع ايديهم وأرجلهم من خلاف، لا يعني ذلك من الخلف، لكن المعنى أن يقطع اليد اليمنى ورجله اليسرى أو اليد اليسرى والرجل اليمنى.
كلمة واد
قال الله تعالى في سورة الشعراء:
والشعراء يتبعهم الغاوون* ألم تر أنهم في كل وادٍ يهيمون*
ليس المراد هنا الأودية المعروفة لكن الواد هنا أنهم يخوضون في كل فن من الكلام، فتارة يشتمون شخصاً وتارة أخرى يمدحون آخر.
كلمة جان
قال الله تعالى في سورة النمل:
فلما رءاها تهتز كأنها جان ولّى مدبراً ولم يعقب*
لا تعني كلمة جان الجن، ولكن الجان هو نوع من الحياة يكون صغيراً غير سام.
كلمة يعدلون
قال الله تعالى في سورة النمل:
أءله مع الله بل هم قوم يعدلون*
لا تعني يعدلون هنا من إقامة العدل، لكنها تعني يعدلون عن الحق أي يميلون عنه ويتبعون الباطل وذلك بأن يجعلوا مع الله إله آخر.
كلمة اقصد
قال الله تعالى في سورة لقمان:
واقصد في مشيك واغضض من صوتك
اقصد في مشيك لا تعني حدد اتجاهك في مشيك، ولكن المعنى أن تتوسط في مشيك أي لا يكون مشيك ببطء شديد ولا بإسراع شديد.
كلمة سُخرياً
قال الله تعالى في سورة الزخرف:
ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سُخرياً*
سخرياً بضم السين يفهمها الكثيرون السخرية المرتبطة بالاستهزاء، لكن معناها من التسخير أي أن يكون بعضهم مسخراً لبعض في المعاش.
كلمة يصدون
قال الله تعالى في سورة الزخرف:
ولما ضرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصدّون*
ليس يصدون هنا بمعنى الصد أي المنع لكن المعنى أي يضحكون ويضجون.
كلمة مشفقين
قال الله تعالى في سورة الطور:
قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين*
ليس معنى مشفقين هنا مشتقة من الشفقة والرحمة لكن مشفقين تعني خائفين من العذاب.
كلمة الشعرى
قال الله تعالى في سورة النجم:
وأنه هو رب الشعرى*
يظن كثيرون أن كلمة الشعرى تعني الشعر أو المشاعر، لكن الشعرى هي نجم في السماء كان يعبده بعض العرب.
كلمة كالأعلام
قال الله تعالى في سورة الرحمن:
وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام*
الجواري هنا تعني السفن التي تجري في الماء وليس جمع جارية أما الأعلام فكثير من الناس يعتقد أنها تعني الرايات لكن الأعلام تعني الجبال.
كلمة أسفاراً
قال الله تعالى في سورة الجمعة:
مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً
ليست الأسفار هنا ما يرتبط بالسفر من متاع وغير ذلك، لكن الأسفار هي جمع سفر وهو الكتاب.
كلمة جد
قال الله تعالى في سورة الجن:
وأنه تعلى جَدُّ ربنا ما اتخذ صحبة ولا ولداً*
ليس معنى الجد هنا أبو الأب أو أبو الأم، كما أن البعض يفهم منها الجِدّ أي عكس الهزل. إنما معنى جد ربنا أي تعالت عظمة ربنا وجلاله.
هذا والله أعلم.
تبليغ كلمات القرآن الكريم
عن النبي الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: بلغوا عني ولو آية.
إذا استفدتم مما قلنا انقلوه فتكونوا قد بلغتم عن نبينا الكريم خمس وعشرون آية من كلمات القرآن الكريم
المصادر
جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com