الحياة والمجتمعبرامج كمبيوترتقنية

ملخص الموسم الأول من صراع العروش Game Of Thrones


 صراع العروش Game Of Thrones

السلام عليكم، أيام عن عودة مسلسل صراع العروش Game Of Thrones في موسمه الأخير.

لا أفضل من هذه الفرصة أن نسترجع الأحداث ونتغلغل مع كل موسم ونسترجع كل الأحداث القوية في مسيرة صراع العروش Game Of Thrones للآن.

عالم صراع العروش Game Of Thrones هو عالم خيالي، يتكون من عدة قارات لكن القارة التي تهمنا هي قارة ويستروس.

قارة ويستروس كان يحكمها ملك واحد، لكنها عبارة عن مناطق، كل منطقة فيها عوائل معينة وكل منطقة لها حاكم واحد يأتي من عائلة من هذه العوائل.

عالم صراع العروش Game Of Thrones

عالم صراع العروش Game Of Thrones

نبدأ عالم صراع العروش Game Of Thrones المجنون والحياة هادئة، كل شيء مستقر ويستروس كلها موحدة تحت ملك واحد اسمه روبرت باراثيان.

روبرت باراثيان أصبح الملك على ويستروس بعدما قاد جيش الثوار الذين ثاروا على العائلة الملكية السابقة تارجيريان.

أحداث المسلسل تحدث بعد عشرين سنة من الثورة، بعد عشرين سنة من تولي روبرت باراثيان الحكم على ويستروس.

يد الملك

يد الملك

في هذا العالم والحياة الملكية التي نراها، هناك منصب مهم جداً في البلاط الملكي، ويسمى هذا المنصب يد الملك.

ببساطة هو منصب الآمر الناهي لدى الملك، فالملك لن يتدخل في كل شؤون الدولة، ولا يتدخل في التفاصيل كلها، لديه من يقوم بهذه الأمور، لذا لديه يد الملك.

وهذا المنصب الذي يسيطر على أمور الدولة والشعب، والملك يرتاح نوعاً ما.

يد الملك روبرت باراثيان هو شخص يدعى جون إيرين، لكن هذا الرجل مات فجأة، ولا أحد يعرف لماذا مات. ولأن يد الملك مات فإن روبرت باراثيان الآن يحاول البحث عن شخص يستطيع شغل هذا المنصب.

ولا يفكر إلا في شخص واحد، لهذا يتجه إلى شمال منطقة ويستروس ليقابل صاحبه نيد ستارك.

نيد ستارك Ned Stark

نيد ستارك Ned Stark

نيد ستارك هو حاكم الشمال، حاكم منطقة وينترفيل الموجودة في شمال ويستروس، وفي نفس الوقت هو صديق روبرت باراثيان من أيام الثورة.

نيد ستارك متزوج من السيدة كاتلين تيلي ولديه منها روب وسانسه وآريا ستارك وبران وريكون ولديه ولد غير شرعي ليس من كاتلين، واسمه جون سنو.

في نفس الوقت هذه العائلة عندها ولد آخر وشاب آخر ربته العائلة لكنه من عائلة غراي جوي واسم الشاب هو ثيون. ثيون يعيش عند ستارك ،وهو عبارة عن أسير.

في يوم من الأيام كانت عائلة غراي جوي ستقوم بثورة على روبرت باراثيان، لكن وقف بوجههم نيد ستارك وأخذ ولدهم وهو صغير ليتربى لديه كأسير، لكنه أصبح يعيش بينهم  كأنه ولد من العائلة.

عائلة غراي جوي في سلام تقريباً مع روبرت باراثيان، وفي سلام مع نيد ستارك ويعيشون منعزلين نوعاً ما في منطقة اسمها الجزيرة الحديدية.

روبرت باراثيان اتجه إلى ونترفيل ليقابل نيد ستارك، وأخذ معه كل عائلته فهو متزوج من عائلة لانستر الشهيرة، متزوج من سيرسي لانستر.

روبرت باراثيان يذهب إلى ونترفيل ومعه سيرسي وأخوانها جيمي وتيريل لانستر، ويأخذ معه أيضاً أولاده جوفري وتومان ومارسيلا.

رحلة روبرت براثيون إلى وينترفيل

رحلة روبرت براثيون إلى وينترفيل

أثناء الزيارة طبعاً روبرت باراثيان يشرح لنيد ستارك ما حدث ليد الملك وأنه مات ويعرض عليه هذا المنصب نيد ستارك لا يوافق في البداية لكن روبرت باراثيان يلح عليه حتى يوافق.

لكن يكتشف بعدها السبب الأساسي والرئيسي الذي يجعل نيد ستارك يوافق، هو رسالة جاءت لزوجته عن طريق اختها لايزا تيلي.

ولايزا تيلي ترسل رسالة لأختها تقول لها أن من قتل يد الملك هم عائلة لانستر. سمموه وقتلوه لأنهم يحيطون بالملك ويمكن أن يقتلوا الملك ليستولوا على الحكم.

والذي يجعل هذه المعلومة مهمة جداً، والذي يجعل لايزا تيلي مصدر موثوق لأنها زوجة يد الملك الذي مات هي زوجة جون إيرين.

نيد ستارك يقبل بالوظيفة، يقبل أن يصبح يد الملك، وحتى يصبح يد الملك يجب أن يذهب مع الملك إلى العاصمة وهي كينغزلاندينغ لكن لن يذهب وحده بل سيأخذ معه ابنتيه سانسه وآريا.

لكن الاتفاق أن سانسه ستتزوج من جوفري ولد الملك، وقبل أن تبدأ الزيارة أصلاً نرى أن هناك أحداث موجودة في شمال ونترفيل في شمال ويستروس بشكل كبير جداً.

حراس الشمال

حراس الشمال

سنرى أن هناك جداراً جلدياً كبير جداً، وفي هذا الجدار هناك أناس هم حراس الليل، وهم الذين يحرسون ويستروس من الشمال.

وحراس الليل في الشمال يحرسون قارة ويستروس بالكامل من كائنات غريبة تعيش خلف هذا الجدار.

وهذه الكائنات الغريبة عبارة عن أسطورة شيء قديم من مئات السنين. لم ير أحد هذه الكائنات، فتحولت إلى قصص مرعبة يحكونها لأولادهم الصغار.

لكن حراس الليل الموجودين في هذا المكان ليس فقط من أجل الكائنات الغريبة بل هناك شعب همجي يعيش في هذا المكان يسمون والدينغز يمكن أن يهجموا في أي وقت على ويستروس.

لكن من بداية المسلسل، نرى أن هناك مجموعة من حراس الليل يذهبون خلف الجدار لكن يرون جثثاً مرمية، جثث مقطعة، وفي نفس الوقت نرى أناس يقومون ويتحركون.

هم ليسوا بأحياء بل موتى. ولكنهم يتحركون واسمهم في المسلسل الأحياء الموتى، لم يجدوا فقط هؤلاء الزومبيhttps://en.wikipedia.org/wiki/Zombie، بل وجدوا أيضاً كائنات غريبة وهم المشاة البيض.

فالأحياء الأموات والمشاة البيض يقتلون كل حراس الليل ما عدا واحد، يتركوه يركض إلى الجنوب يتجه إلى منطقة ونترفيل.

لكن وهو في الطريق يجد جنوداً في منطقة ونترفيل، يقابلوه ويعرفون أنه من حرس الشمال، فيقتلوه.

على الرغم من أنه قال لهم كل ما حدث في الشمال لكن هناك يوجد قانون مقدس، بمجرد الشخص يسير إلى حرس الشمال ممنوع أن يعود إلى ويستروس حياته سيقضيها كلها في حرس الشمال.

جون سنو John Snow

جون سنو John Snow

كما قلنا في البداية نيد ستارك لديه ولد غير شرعي اسمه جون سنو، وطبعاً زوجته كاتلين لا تطيق هذا الولد جون سنو.

وكونه غير شرعي فهو لن يكون وريثاً شرعياً في يوم من الأيام للحكم، ولن يحكم الشمال يوماً ولن يحكم ونترفيل.

فيقرر أن ينضم لحراس الليل، ويسافر مع عمه بنجين إلى الجدار، وهذا القرار يتم بعد الزيارة وأثناء الزيارة يكون موجود جيمي لانستر وتيريان لانستر.

وتيريان سمع كثيراً عن هذا الجدار، فيقرر أن يذهب مع جون سنو ليرى الجدار ويسمع القصص الكثيرة التي تقال عنه.

لكن جون سنو قبل أن يسافروا ويذهب إلى حراس الليل يقابل أباه، ويحاول أن يسأله من أين أتى؟ ومن هي أمه؟ وما هي قصته؟ ونيد ستارك يعده في المرة القادمة التي سيقابله فيها سيقول له .

جون سنو وعمه يصلان إلى الشمال، ويصبح جون سنو واحداً من حرس الشمال حراس الليل.

الزومبي Zombies

الزومبي Zombies

في يوم من الأيام يخرج عمه في رحلة استكشافية، لكنه لايعود. خرج مع مجموعة من الناس وحراس الليل لكن كل يوم تظهر جثة من الناس الذين خرجوا ترجع ما عدا عمه.

وهذه الجثث التي كانت تعود ما كانت تعود في وضع طبيعي، الجثث ميتة لكن في نفس الوقت تتحرك كأنها زومبي، ومهما قتلوها فلا تموت ما عدا بالنار، لو جاءت عليهم النار يموتون.

أحد هذه الجثث يقوم فجأة، وكان سيقتل قائد حرس الشمال، فجون سنو يسرع ويقتل الجثة بالنار، وهنا يكافئه ويعطيه واحد من السيوف الغالية جداً المصنوع من البلاريوم ستيل.

وبعد هذا الذي حدث، يقرر قائد مجموعة الشمال حراس الليل أن يأخذ مجموعة استطلاعية  ويخرجوا خارج الجدار، ويروا ما الذي يحدث.

من هم هؤلاء الهمج البيض؟ وما الذي يحدث؟ ومن أين تأتي هذه الجثث؟

بران ستارك Bran Stark

بران ستارك Bran Stark

لكن لنعد إلى  خطوة للوراء خلال روايتي لقصة جون سنو، يحدث في ونترفيل أحداث كثيرة جداً، فخلال الزيارة ابن نيد ستارك، بران يتسلق جداراً.

ويرى جيمي لانستر في علاقة محرمة مع أخته سيرسي زوجة روبرت باراثيان، فلا يتردد جيمي لانستر ويرمي الولد في لحظة من أعلى الشباك.

بران لا يموت، لكنه يدخل في غيبوبة، وطالما أنه في غيبوبة جيمي وسيرسي يبدآ بالخوف أنه يمكن أن يفضحهما في أي لحظة.

فيحضرا شخصاً يحاول أن يغتاله، لكن هذا الشخص عندما يأتي ليقتل بران وهو نائم في غيبوبته ينقض عليه ذئب ويقتله، وطبعاً يفضح الموضوع.

ويجدون مع هذا الشخص الذي حاول أن يغتاله خنجر شكله غريب، وهذا الخنجر مصنوع من البلاريوم ستيل.

فواحد من الناس يقول أن هذا الخنجر يعود لآل لانستر، وحينها نيد ستارك وروبرت باراثيان وكل العائلة يتجهون إلى كينغزلاندينغ.

كاتلين بعد أن تعرف ما حدث لولدها، تقرر أن تلحق بهم، وتحذر نيد ستارك من عائلة لانستر.

تيريان لانستر Terrian Lancaster

تيريان لانستر Terrian Lancaster

كاتلين فعلاً تعود إلى كينغزلاندينغ لكنها تقابل اللورد بيليج ليتل فينغر الذي بمجرد رؤيته للخنجر يقول لها أنه فعلاً ملك لانستر، بل بالأخص ملك تيريان لانستر .

والآن التهمة توضع على تيريان، وفي طريقها وهي متجهة شمالاً تقابل تيريان الذي كان عائداً من الجدار، فتقبض عليه وأول قبضها عليه تتجه إلى أقرب مكان لها وهو قصر أختها في منطقة ذافيل.

وأختها التي تعيش في هذه المنطقة هي لايزا تيلي والتي أرسلت الرسالة، والتي كانت متزوجة من  يد الملك قبل ذلك.

تيريان بدهائه وحكمته  يستغل أحد القوانين في ويستروس، والتي تنص أنه على أي شخص يحق له بدل أن يحاكم أن ينازل في معركة أمام واحد من خصومه فإن فاز فيها يطلق سراحه مهما كانت تهمته.

لكن تيريان لا يقاتل بنفسه لأنه قزم ولا يقدر على القتال، فيجعل شخصاُ آخر هو من يقاتل باسمه وهو برون، فيفوز برون ويطلق سراح تيريان ويتجه إلى كينغزلاندينغ.

سلالة باراثيان The Parathian dynasty

نيد ستارك وهو موجود هناك يدخل في كل التفاصيل، إلى أن في يوم من الأيام جاءته معلومة جرى خلفها، حتى يتأكد وهذه المعلومة وجدها في كتاب.

وهي بأن سلالة باراثيان بالكامل أناس شعورهم سوداء، ولا أحد فيهم أشقر أبداً، وهذا الشيء يجعله يشك في سلالة روبرت باراثيان الحالية، يشك في جوفري وتومان ومارسالا والذين كلهم شعرهم أشقر.

ببساطة يشك أن سيرسي أنجبت هؤلاء الأولاد من الملك روبرت باراثيان، وأنهم من علاقة غير شرعية بعيدة تماماً عن الملك.

ونيد ستارك على الرغم من أنه شخص ذكي جداً، يقوم بحركة غبية  للغاية، ويواجه سيرسي قبل أن يقول للملك. يواجهها ويقول لها، وكان رد سيرسي بكل بساطة أعمل ما تريده.

لكن في نفس الوقت تقوم بمؤامرة من خلفه.

وصية الملك

وفي هذا الوقت الملك روبرت باراثيان كان خارجاً في رحلة صيد، ويعود من الرحلة مصاباً بجرح بليغ جداً، وهو على شفا الموت يعطي مقاليد الحكم لنيد ستارك، لحين يكبر جوفري ويصبح هو الملك.

لكن نيد ستارك يسمع كلام الملك ولا ينفذه تماماً، بل يقوم بتغيير بسيط ،كان من الممكن أن يغير قصة Game Of Thrones  بالكامل.

بدل أن يكتب وصية الملك كما قالها، وأن جوفري هو الذي يصبح الملك بعد روبرت باراثيان، كتب أن العرش يتسلم بالوراثة.

بما معناه أن هذا الملك لو لديه أخوة أو أي شخص يستحق الوراثة يأخذ الورث قبل جوفري، بل ويرسل رسالة إلى أخو روبرت باراثيان الأصغر الذي يدعى ستانوس، ويقول له أن أخوك يموت.

وأنه الآن الأحق بالحكم، لكن للأسف قبل أن يقوم بكل شيء، نيد ستارك يخونه ليتل فينغر، والحراس الملكيون يخونوه عن طريق رشوة من سيرسي. يقبضون عليه وجوفري يصبح الملك الآن.

جوفري ملكاً

ويسجن نيد ستارك، وهو في السجن يحاولون إقناعه أنه انتهى أمره، وأن عائلته ستموت معه إلا إذا اعترف بأنه مخطئ وأن كل الكلام الذي قاله خطأ. وأن ليس هناك أي تشكيك في جوفري وأحقيته بالعرش.

نيد ستارك صاغراً يوافق وفي طريقه إلى المحاكمة كان يذهب على هذا الأساس أن يعترف بخطئه ويحكموا عليه بالنفي ويصبح جزء من حراس الليل.

لكن جوفري في آخر لحظة يقرر تغيير الكلام بالكامل، وبدل أن ينفيه إلى حرس الشمال يأمر بإعدامه وبالقصاص فيصبح أول صدمة في عالم Game Of Thrones .

هذه الصدمة التي جعلتنا نعترف أن هذا المسلسل مختلف عن أي مسلسل آخر في التلفزيون، فالكل يرى أن نيد ستارك هو البطل، الكل كان يرى أن هذا المسلسل هو عبارة عن نيد ستارك.

لكن أول ما نزل السيف وانفصلت رقبته، اكتشفنا أن المسلسل أعمق بكثير من نيد ستارك وأي شخصية أخرى ومن هنا تبدأ القصة الحقيقية ل Game Of Thrones . من هنا يبدأ صراع العروش.

روب ستارك

سانسه الآن معتقلة لدى لانستر، آريا تشرد، وروب يأتيه خبر عما حدث لوالده ويقرر أن يقوم بحرب مع لانستر. لكن روب لا يقدر على الهجوم بمفرده.

روب لا يستطيع على أخذ الجيش الصغير الموجود في ونترفيل، ويواجه به جيش ملك كبير كما جيش عائلة لانستر، فيقرر أن يقوم بتحالفات مع كل العائلات الموجودة في الشمال.

قام بتحالفات كثيرة لكن واحد من هذه التحالفات كان مهماً جداً لأنه مع عائلة قوية جداً، وهي عائلة فري.

لكن عائلة فري لم ترض بالتحالف إلا بشرط واحد فقط، وهو أن روب ستارك يتزوج إحدى بنات فري وقائد هذه العائلة اسمه والدر فري.

روب طبعاً يوافق أن يتزوج أي بنت من بنات والدر فري، وثمنه بسيط وهو هين، بأن يأخذ جيش يهجم به على لانستر.

تايوان لانستر

من الجهة الثانية سنتعرف على تايوان لانستر الذي هو أبو سيرسي وجيمي وتيريان، هذا الرجل داهية معروف بأنه لديه سلطة وكاريزما وشخصية قوية جداً، سواء على عائلته أو البلاط الملكي بالكامل.

تحدث حرب بين تايوان لانستر من جهة وروب ستارك من الجهة الثانية، لكن أول معركة روب ستارك يتفوق فيها ببساطة، يوزع الجيش على قسمين.

القسم الأول هو طعم يمد فيه جيش لانستر ويجعله ياتي إليه لكن الجيش الأكبر لروب ستارك التف حول جيش لانستر، وينتصر عليه والذي يقوده جيمي لانستر .

والنتيجة كانت فوز روب ستارك، وأخذه جيمي لانستر أسير حرب.

عائلة تارجيريان

وبعيداً عن هذه القصة بالكامل بعيداً عن التحالفات، وبعيداً عن الخيانات في منطقة بعيدة عن ويستروس لكن بها قصة مهمة ثانية.

كما قلنا أن العالم عبارة عن قارات، القارة التي نتحدث عنها من البداية التي اسمها ويستروس، لكن هناك قارة اخرى من الجهة المقابلة للويستروس اسمها إيسوس.

كما ذكرنا في البداية روبرت باراثيان قام بثورة على الملك السابق من عائلة تارجيريان، لكن روبرت بعد قيامه بالثورة وأصبح ملكاً لم يكتف بهذا بل قتل كل تارجيريان .

حاول أن ينهي السلالة بالكامل، لكن هناك ولدين من أولاد الملك السابق استطاعا أن يهربا خرجا من ويستروس وذهبا إلى إيسوس .

فيساريس تارجيريان

أولاد الملك السابق هما شاب وشابة، هذا الشاب هو طموح جداً ومغرور جداً لديه هوس بالسلطة، يمكن أن يفعل أي شيء ليعود مرة أخرى إلى ويستروس ويصبح الحاكم بدل أبيه.

وهذا الشاب اسمه فيساريس، لكن البنت هي عبارة عن شابة طيبة وصغيرة في السن لكنها جميلة. أخوها يستغل جمالها عن طريق أحد التجار الموجودون في إيسوس ويبيعها.

وما يبيعها بشكل فعلي، ببساطة يزوجها لأحد العوائل المعروفين في هذه القارة من عائلة ديثراكي يزوجها لقائد العائلة كال دروغو.

هو لم يبع أخته بمعنى البيع بل زوجها وكان طامعاً بأن كال دروغو لديه جيش كبير جداً من الديثراكي، ويمكن في يوم من الأيام أن يستغل هذا الجيش ويهجم به على ويستروس.

هدية الزواج كانت عبارة عن ثلاث بيضات تنانين التارجيريان كانوا معروفين بتربيتهم للتنانين، البيضات هذه كانت نادرة جداً فكانت هدية قديرة وقيمة جداً مقابل الزفاف.

دينيريس تارجيريان

الشابة اسمها دينيريس وكانت مرغمة على الزواج، ولم تكن راضية عن زواجها من كال دروغو.

لكن مع الوقت بدأت تتقبل هذا الوضع وبدأت تتعلم ثقافتهم وتتعلم لغتهم وتدريجياً كسبت ثقة كال دروغو.

لكن أخوها كان قاسياً جداً يعمل على شتمها وضربها لدرجة أن في يوم من الأيام كان سيأخذ البيضات الخاصة بها ويريد بيعها وكان يهددها بأن يقتلها ويقتل ولدها الذي هي حامل به.

طبعاً كال دروغو لم يسكت عن هذا، وقتله.

وفي يوم من الأيام تحدث محاولة اغتيال على دينيريس وكال دروغو يكتشف أن محاولة الاغتيال من ويستروس فيقرر أن يهجم على ويستروس.

موت كال دروغو

لكن للأسف كال دروغو وقبل أن يذهب إلى ويستروس، يتعرض لإصابة في أحد المعرك وهذه الإصابة كانت بليغة، وكانت عبارة عن جرح.

فتأتي أحد السحرة وتعالجه، لكن للأسف هذه الساحرة كان غرضها الرئيسي أن تقتل كال دروغو وتقتل الطفل الذي في بطن دينيريس لأنها لا تريد أن تحدث هذه الحرب أصلاً .

وعلى الرغم من أن هذه الساحرة قامت بسحر أسود بأن تعيد كال دروغو للحياة مرة أخرى، لكنه رجع جسداً بلا عقل ليس واعياً بأي شيء يحدث حوله فدينيريس تقرر أن تقتله ثانية.

وبعدما تقتل دينيريس كال دروغو في مراسم العزاء كان من الضروري أن تحرق الجثة، وأقنعت الجميع أنها تريد الانتحار، وتحرق نفسها مع كال دروغو.

لكن الذي حدث أنها دخلت وسط الحريق، ولم تحترق طبعاً لأنها تارجيريان، وخرجت من غير أي إصابة وكل البيضات التي كانت معها فقست وخرجت منها تنانين.

ومن هنا يبدأ فصل جديد من فصول صراع العروش Game Of Thrones .

التقييم

الموسم الأول كان بداية الملحمة، الموسم الأول كان بداية أن نفهم ما هذا العالم بالضبط؟ على ماذا مبني أهو دراما او دموية وعنف او سحرة أو خيال؟ واكتشفنا أنه مبني من كل هذه العوامل.

استمتعت جداً بالموسم الأول، استمتعت جداً بالجرأة غير المسبوقة في التعامل مع الشخصيات، استمتعت أن هناك بطل مات، وأن البطولة ليست دائما من يفوز. وأن الشر يمكن أن يكون أقوى لو لعب صح.

كل شيء في الموسم الأول كان رهيباً، الحوارات، الخطب، التحالفات، الخيانات، القصة بشكل كامل.

الموسم الأول كان يليق أن يكون هو بداية هذه الملحمة، كان يليق أن يكون هو من وضع الأساس والقاعدة.

مجموع الشخصيات التي رأيناها في الموسم الأول كانت كثيرة جداً، عرفناها كلها، تعرفنا عليها وبدأنا معها رويداً رويداً، كرهنا شخصيات، وأحببنا شخصيات، قمنا بتحالفات ورأينا خيانات.

بداية مسلسل قوية لذا سأعطي هذا الموسم من صراع العروش Game Of Thrones 10 من 10

أتمنى أن ملخص الموسم الأول اعجبكم وأنكم استفدتم منه وأنكم رجعتم لأحداث وذكريات مهمة جداً من الموسم الأول.

كان معكم ماهر موصلي اراكم إن شاء الله في الحلقة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى