برامج كمبيوترتقنية

ما هي ستاديا Google Stadia


تعرف على منصة ستاديا Google Stadia

ما هي ستاديا Google Stadia : جوجل أحد عمالقة التقنية في العالم قرروا أخيراً أن يدخلوا إلى عالم صناعة الألعاب دخلتهم كنت متوقع منها قوة وهيمنة لكنها أشبه بدخلة سولجا بوي على عالم الألعاب.

السلام عليكم وأهلاً بكم جميعاً في هذا الفيديو سأتكلم عن شركة Google والمنصة التي أعلنوا عنها وهي منصة ستاديا Stadia.

كيف تعمل منصة Stadia

كيف تعمل منصة Stadia

Stadia منصة لعب عبر الشبكة، فأنت لا تشتري Console فعلي بل هي خدمة بث مباشر، تتصف بمجموعة مزايا أبرزها بأنك لا تحتاج الجهاز كي تلعب على منصة ستاديا.

لأن هذه المنصة يمكنك العمل عليها بالجهاز التابليت والجوال أو الكمبيوتر بمعنى آخر هي منافس ل Project x cloud الخاصة بال Xbox أو PlayStation Now الخاصة ب PlayStation.

من أبرز الأشياء التي تكلموا عنها في المؤتمر كانت قوة هذه المنصة، والقوة الكبيرة من ناحية تشغيل الألعاب بثها على أجهزتك حتى لو كان جهازك ليس قوياً ويقدر على تشغيل الألعاب القوية.

مواصفات Stadia

مواصفات Stadia

فهذه المنصة تحوي على معالج بسرعة 2.7 جيجاهرتز، الرامات بحجم 16 جيجا بايت، ولديك معالج رسومي بقوة 10.7 Teraflops ، وهو أقوى من Xbox 1x أو PlayStation 4 pro.

لكن لا بد أن تراعي أن أحدهم صدر منذ سنتين، والآخر صدر منذ ثلاث سنوات فهذه ليست مقارنة صحيحة.

أيضاً تحدثوا عن المنصة أنها ستشغل بسهولة 4k حقيقي، وستين فريم وأحد الألعاب التي تحدثوا عنها هي لعبة Doom Eternal التي ستنزل هذه السنة.

من أبرز الأشياء التي تحدثوا عنها أيضاً أنها في المستقبل سيشغلون ألعاب بدقة أعلى تصل إلى 8K فهل هذه الجودة موجودة أصلاً حالياً؟

لكن بما أنها منصة غير موجودة على أرض الواقع، فأي تطوير سيحدث في المنصة أنت لن تدفع ثمنه.

فإن أردت بتطور Xbox عادي إلى Xbox 1x ستشتري الجهاز. لو أردت تطوير مواصفات الكمبيوتر تحتاج أن تشتري القطع.

لكن في ستاديا أنت فعلياً لست مضطراً أن تدفع مالاً إذا تطورت الخدمة أو المواصفات الموجودة في الخدمة. وهذه كانت من أبرز المزايا التي أعجبتني في هذه الخدمة.

Play anywhere

Play anywhere

من الأشياء الجديرة بالذكر، أن لديهم خاصية Play anywhere أي أنك إن لعبت اللعبة التي اشتريتها على الكمبيوتر تستطيع أن تفتح جوالك وتجد نفسك بنفس المكان حيث وصلت.

وتستطيع الانتقال بين الأجهزة بشكل سريع، مع أني لا أعتقد أن هذه السرعة الهائلة ستكون موجودة على أرض الواقع، خصوصاً لو وضعت بعين الاعتبار اختلاف سرعات الإنترنت من دولة إلى أخرى.

Cross Platform Play

أيضاً Cross Platform Play سيكون موجوداً، مثل أن تلعب مع شخص آخر لديه جوال أو تابليت وأنت لديك PC، ذات Cross Platform الموجود في Fortnite لكن هذا سيكون بين منصات ستاديا.

Crowd Play

من المزايا أيضاً خاصية Crowd Play وفكرتها أنك تستطيع اللعب مع صانع المحتوى الخاص بك، أو المفضل لديك على اليوتيوب إذا كان يقوم ببث مباشر، ولم أفهم كيفية فكرتها لكنهم تكلموا عنها كثيراً.

يمكنك أن تلعب على ستاديا Stadia باستخدام الفارة ولوحة المفاتيح والتاتش في الجوال أو يد التحكم في Xbox أو PlayStation لكنهم لديهم خيار أفضل بالنسبة لك وهو Controler خاص بالمنصة.

وما يميز هذه ال Controler شيئين فريدين من نوعهما الأول، هو زر المشاركة المباشر على اليوتيوب، كما زر PlayStation عندما ينشر مباشرة على تويتر مثلاً ذات الشيء لكن على اليوتيوب.

الثاني هو ميزة جداً فريدة من نوعها، وهي زر المساعدة وفكرتها إن كنت علقت في لعبة معينة ولا تعرف ما تفعل أو لغز صعب، تضغط الزر فيقرأ لك المكان الذي أنت فيه ويفتح لك فيديو اليوتيوب فيه الحل.

ألعاب حصرية ل ستاديا  Stadia

ألعاب حصرية ل ستاديا  Stadia

من الأمور المهمة التي تحدثوا عنها أنه سيكون لدينا ألعاب حصرية لستاديا فهي ألعاب لن تستطيع لعبها على Xbox ولا PlayStation أو Nintendo Switch ستكون فقط على منصة Stadia.

وأنشأوا أول ستوديو تابع لجوجل واسمه Stadia Games And Entertainment بقيادة جايد ريمونت وهي المبدعة المبتكرة لسلسلة Assassin`s Creed

من المزايا أيضاً وأنت تشاهد اللعبة على اليوتيوب مثلاً، تدخل مباشرة وتلعب الجزئية التي يلعبها صاحب المحتوى الذي تشاهده. أنا لم أفهم هذه النقطة، فإذا أنا لم أصل لهذه المرحلة في اللعبة فكيف لي أن ألعبها.

وذكروا أن هناك سرعة كبيرة في الانتقال في اللعبة بأن تنتقل في خمس ثواني فقط إن كنت تشاهد فيديو على اليوتيوب مباشرة، تنتقل إلى اللعبة بسبب القوة الكبيرة للمنصة.

كم سرعة الإنترنت

كم سرعة الإنترنت

هناك سؤال يجعل البعض يخافون من ستاديا ويعتبروها منصة ليس لها مستقبل كبير، والسؤال هو كم سرعة الإنترنت التي تتطلب حتى تشغل المنصة؟

فههذ المنصة تشغل 4k وتشغل 60 frame منصة قوية وأنت تتحدث عن الألعاب، فيمكن هذا الفيديو الذي تشاهده على اليوتيوب يمكن لا تستطيع تشغيله بسرعة 720 بدون تقطيع فما بالك بتشغيل لعبة؟

والألعاب أثقل بكثير من الفيديوهات، فلا أعرف كيف سيقدرون على تشغيل كل هذه القوة الخارقة على أجهزة الإنترنت

على فكرة الإنترنت ليس فقط في الدول العربية سيء حتى هناك بعض الأشخاص علقوا في هاشتاغ غوغل ستاديا أشخاص أجانب يتساءلون عن كيفية تشغيلها على الإنترنت عندهم.

فكيف سألعب إن كان النت لدي سيء؟ فمعنى ذلك أنه لم يكن لدي إنترنت جدية أو 4G، إن ستاديا بهذه الحال ليست موجهة لي.

موعد إطلاق منصة ستاديا Stadia

موعد إطلاق منصة ستاديا Stadia

من الأشياء الجديرة بالذكر أن إطلاق المنصة هذه السنة سيكون فقط لأمريكا وكندا والمملكة المتحدة وبعض دول أوروبا

بمعنى آخر أنه يوم إطلاق الخدمة لن تكون متوفرة في الشرق الأوسط ولا أفريقيا وهذا يدعم فكرة أن الخدمة واضح أنها تحتاج إنترنت سريع ولذلك لم يعطوا بالاً لأفريقيا والشرق الأوسط.

وهذا كان أبرز شيء عن المؤتمر لجوجل الخاص بمنصة جوجل ستاديا.

Stadia vs PlayStation and Xbox

Stadia vs PlayStation and Xbox

لا يمكنني التحدث كثيراً عن هذه المنصة فأنا لا أرى لها مستقبلاً كبيراً، ولا أراها تدخل بقوة في صناعة الألعاب بل أشعر أنها ستكون عبارة عن منافس عادي ل Xbox و PlayStation.

خصوصاً أننا لم نرى بعد Xbox الجديد و 5 PlayStation ، فتخيل عندما سيعلنون عنهما ما سيكون موقف Google في خدمة البث المباشر خاصتهم ولا أعتقد أن لديهم فرصة للمنافسة.

بشكل عام اللاعبين ليسوا ممن يتقبل الأشياء الجديدة، فقد رأينا فشل أجهزة مثل Connect و PS now و Mov و VR رأينا فشل أشياء أخرى بسبب أن اللاعبين لا يتقبلوا إلا النظام الكلاسيكي.

نظام أن أعطني لعبة أحملها وألعب، فحتى التحميل الرقمي أخذ وقتاً حتى تقبله اللاعبون، فما بالك أن تخبرهم أن يلعبوا لعبة كاملة عبر الشبكة؟

فرضاً سيرفرات جوجل ضربت، فهل هذا يجعلني أتوقف عن اللعب ولا أقدر أن ألعب Offline أو Single Player ؟

خاتمة

الخدمة لا تشعر أنها جاهزة، ولا تشعر أنها ستنجح نجاحاً كبيراً لمن يفكرون في Google ، خصوصاً بوجود عمالقة مثل Xbox و PlayStation خبرتهم طويلة وثقة كبيرة ومعرفة بالسوق أكثر من Google.

لكن تذكر أن جوجل شركة ضخمة ولديها خبرة كبيرة، فيمكن أن يكون لديهم  شيء لم نراه بعد وأنا لن أحكم حكماً مبكراً لكن مبدأياً لست أرى هذه الخدمة مبهرة.

يمكن أن تجربها ولكن لن تكون هي منصتك الأساسية للألعاب. شركاً على المتابعة وأراكم إن شاء الله في قادم الأيام. السلام عليكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى