شخصيات

عشرة أثرياء حققوا ثروات ضخمة في 2021

عشرة أثرياء حققوا ثروات ضخمة في 2021




عشرة أثرياء حققوا ثروات ضخمة في 2021

أثرياء

عشرة أثرياء حققوا ثروات ضخمة في 2021، لقد كانت 2021 سنة رائعة للأثرياء، فمن بين 2660 مليارديراً في العالم، أصبح اليوم 1800 منهم أكثر ثراءً مما كانوا عليه يوم رأس السنة 2021.

فوفقاً لتقديرات موقع فوربس، فقد أضاف البعض مئات الملايين إلى ثرواتهم، وكسب آخرون المليارات.

والذين أضافوا عشرات المليارات من الدولارات إلى ثرواتهم الضخمة في فترة عام واحد، وصل المبلغ الإجمالي الذي حققه المليارديرات العشرة الأكثر ربحا في عام 2021 إلى 458 مليار دولار.

وهو ما يمثل أكثر من ربع ما جناه أثرياء الكوكب من أول يناير حتى 10 ديسمبر 2021 بمجموع أرباح يتجاوز 1.6 تريليون دولار.

أثرياء حققوا أعلى الأرباح

يوجد ستة أباطرة أميركيين في مجموعة العشرة الأوائل الرابحين، وجميعهم متصلون بمجال التكنولوجيا أو الصناعات القريبة منها.

وقد أضاف هؤلاء الستة ما مجموعه 304 مليارات دولار إلى ثرواتهم، في ازدياد لصافي ثرواتهم بنسبة 51% في المتوسط.

ومع ازدهار العديد من الأسواق العالمية، كان لأربع دول النصيب الأوفر من مكاسبهم في عام 2021، هي الهند وفرنسا والصين وهونغ كونغ.

فيما يلي الأثرياء العشرة الذين أصبحوا أغنى في عام 2021 (وفقا للبيانات في تاريخ 10 ديسمبر 2021.

إيلون ماسك

ما الذي يمكن أن يُقال عن إيلون ماسك رئيس Tesla وSpaceX ؟ فبينما جدول أعماله مزدحم، وبيعه قصره في كاليفورنيا والانتقال إلى مسكن مساحته 400 قدم مربع تقريباً في تكساس.

وانفصاله عن صديقته نجمة البوب، وتغريداته على Twitter ومناقشته للسياسيين والتفكير في التقاعد.

كان يملأ محفظته أيضاً، بفضل أسهم تيسلا التي قفزت بنسبة 39%، بالإضافة إلى التقييم المرتفع لشركة SpaceX.

أصبح في نوفمبر أول شخص على الإطلاق تبلغ ثروته 300 مليار دولار، ورغم أن ذلك لم يدم طويلاً.

فسرعان ما تراجعت أسهم تيسلا بعد أن نشر ماسك استطلاعا ًعلى تويتر قائلاً إنه سيبيع بعض أسهمه، ما أفقده المليارات من ثروته.

لكنه أنهى العام كأكبر الرابحين كما في عام 2020، مضيفاً نحو 110 مليارات دولار إلى ثروته، وهو أعلى ربح على الإطلاق في سجلات فوربس لعام واحد.

محافظاً على رقمه القياسي الذي كاد يكسره، حيث كسب 110 مليارات دولار للسنة الثانية على التوالي.

غوتام أداني وعائلته

دفع المستثمرون في الهند مؤشر BSE SENSEX في البلاد للارتفاع بنسبة 23%، ما ساعد على تسجيل ثاني أكبر رابح في العالم هذا العام.

حيث استفادت مجموعته Adani Group، التي تشمل أعمالها البنية التحتية والسلع وتوليد الطاقة والعقارات، من سلسلة من الرهانات الجريئة.

وقفزت أسهم شركة Adani Gas بنسبة 400% هذا العام، بينما نمت شركة الكهرباء Adani Transmission بنسبة 330%، وفي الوقت نفسه، ارتفع تكتل Adani Enterprises بنسبة 250%.

لاري بايج

ارتفعت أسهم شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، بنسبة 71% هذا العام وسط تقارير أرباح قوية وعمليات إعادة شراء الأسهم.

وقال أحد محللي JP Morgan في تقرير للعملاء: من الواضح أن سهم جوجل كان الأكثر تفضيلاً، والأكثر امتلاكاً، والأقل إثارة للجدل على الإنترنت.

وهذه بشرى سارة لبايج، الذي شارك في تأسيس الشركة في عام 1998 مع زميله في جامعة ستانفورد طالب الدكتوراه سيرجي برين الذي بقي مساهماً رئيسياً وعضواً في مجلس إدارة الشركة.

لاري إليسون

ارتفعت أسهم Oracle شركة البرمجيات التي شارك في تأسيسها وقادها لاري إلسون كرئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي للتكنولوجيا، بنسبة 61%.

وهو أيضاً ثاني أكبر مساهمي تيسلا، حيث كان عضواً في مجلس الإدارة منذ عام 2018، بعد شراء 3 ملايين سهم في ذلك العام.

حيث يمتلك نحو 1.5% من تيسلا، وهو في المرتبة الثانية بعد ماسك، وتُقدر ثروته بقيمة تزيد على 15 مليار دولار في تاريخ 10 ديسمبر 2021.

سيرجي برين

حافظ برين الشريك المؤسس لشركة Google على مكانة بعيدة عن الأضواء نسبياً منذ أن تخلى هو وبيج عن إدارة الشركة في عام 2019، رغم أنه لا يزال عضواً في مجلس إدارة Alphabet.

كما يدعم شركة تُصنع المناطيد تسمى LTA Research and Exploration وموّل بحثاً عن مرض باركنسون.

وقد باع في مايو أسهم Alphabet لأول مرة منذ عام 2017، على الرغم من أنه تمسك بما يكفي لجني المليارات من أسعار أسهم شركة Google التي ارتفعت بشكل كبير.

برنارد أرنو وعائلته

كان قطب السلع الفاخرة الفرنسي لفترة وجيزة أغنى شخص في العالم في وقت سابق من هذا العام، وذلك بفضل ارتفاع أسعار أسهم LVMH، قبل أن يتفوق عليه جيف بيزوس وإيلون ماسك.

يحتل أرنو حالياً المرتبة الثالثة كأثرى مليارديرات الكوكب، حيث ارتفعت أسهم LVMH، التي تمتلك Louis Vuitton وMoët وHennessy.

بالإضافة إلى علامات تجارية مثل Fendi وChristian Dior وGivenchy، بنسبة 29% في عام 2021 وسط طلب قوي للسلع الفاخرة.

ستيف بالمر

ارتفعت قيمة فريقه لكرة السلة لوس أنجلوس كليبرز بنسبة 20% أكثر مما كانت عليه في العام الماضي، لكن هذا ليس السبب الرئيسي الذي جعل بالمر ثرياً جداً.

وارتفعت أسهم Microsoft، حيث كان الموظف رقم ثلاثين وحيث شغل منصب الرئيس التنفيذي من عام 2000 إلى عام 2014، بنسبة 57% هذا العام مع تشجيع المستثمرين لنمو الإيرادات والأرباح القوية.

تشانغ يمينغ

أصبحت شركة ByteDance، التي أسسها في عام 2012، عالمية من خلال تطبيق التواصل الاجتماعي TikTok.

ما جعل منه رابحاً كبيراً في الصين في عام تراجع العديد من كبار رجال الأعمال في البلاد وخسروا المليارات من صافي ثرواتهم حين فرضت بكين قيوداً على الصناعات المحلية وأُثيرت المخاوف بشأن ديون العقارات.

استقال تشانغ، الذي يمتلك ما يقدر بنحو 22% من الشركة الخاصة، من منصب الرئيس التنفيذي في مايو، ثم ترك منصب رئيس مجلس الإدارة في نوفمبر وسط تصاعد تدقيق الحكومة لقطاع الإنترنت.

روبن تسنغ

ارتفعت أسهم شركة Contemporary Amperex Technology، وهي واحدة من أكبر موردي بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، بنسبة 58%.

وقد ركزت شركة CATL، التي تضم بين عملائها BMW وVolkswagen وGeely وTesla، على صناعة السيارات الكهربائية السريعة النمو في الصين.

وأعلنت مؤخراً عن خطط لجمع 9 مليارات دولار لتوسيع إنتاج بطاريات أيونات الليثيوم.

بيل غيتس

لقد كان عاماً صعبا بالنسبة إلى بيل غيتس، الذي حصل على الطلاق وتعرض لانتقادات بسبب علاقته بجيفري إبستين وعلاقة سابقة أخرى.

كتب غيتس مؤخراً في منشور: لا يمكنني إنكار أنه كان عاماً حزيناً بالنسبة إلي على الصعيد الشخصي. التكيف مع التغيير ليس سهلاً أبداً، بصرف النظر عن ماهيته.

ومع ذلك، فإن ثروته ما زالت على ما يرام، على الرغم من خروجه من أول مركزين من قائمة فوربس 400 لأغنى أغنياء أميركا لأول مرة منذ 30 عاماً.

وعلى الرغم من تحويله أصول بقيمة 6.2 مليار دولار على الأقل إلى ميليندا، فإن غيتس أغنى بنحو 19 مليار دولار مما كان عليه عندما بدأ عام 2021.

بفضل العائدات التي حققتها محفظته، والتي تشمل أسهم Microsoft وشركات مثل Republic Services وBerkshire Hathaway.

اقرأ أيضاً… Volvo Recharge سيارات فولفو الهجينة القابلة للشحن

اقرأ أيضاً… أتمتة المشاريع وفوائدها لرواد الأعمال والشركات

اقرأ أيضاً… الثورة الصناعية: كيف بدأت الثورة الصناعية

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى