إسلامالحياة والمجتمع

تأثير القوة الناعمة على الشعوب

القوة الناعمة : لم تتمكن أمريكا من إسقاط الاتحاد السوفييتي عام 1989 إلا بعد أن نجحت في اختراق هذا المجتمع اختراقاً ثقافياً و اجتماعياً عبر التلفزيون و الأفلام السينمائية .

استدل بهذا المعنى Joseph Nye مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق لبيان أهمية و مدى تأثير وفاعلية القوة الناعمة التي تستعملها الولايات المتحدة الأمريكية لاختراق المجتمعات والشعوب .

تعريف القوة الناعمة

يقول جوزيف ناي في تعريف القوة الناعمه هي القدرة على الحصول على ما تريد دون الحاجة إلى استخدام الإرغام ولا الحاجة إلى دفع الأموال .

تعريف القوة الناعمة

أي أنه لا حاجة لاستخدام وسائل العنف ولا حاجة لدفع الرشاوى و الإغراء بالأموال حتى تتمكن من التحكم بالأفراد والشعوب ، بل يكفيك في ذلك أن تستخدم القوة الناعمة.

موارد القوة الناعمة

ومن أهم موارد القوة الناعمه هي الثقافة التي تنقسم إلى قسمين ، الثقافة العليا وهي ثقافة النخب كالآداب والفنون والتعليم ونحو ذلك .

و الثقافة الأخرى هي الثقافة الشعبية و هي التي تهتم بإمتاع الجماهير و تسليتهم و ترفيههم ، كالأفلام و المسلسلات و العروض الغنائية ونحو ذلك .

ولذلك تقوم أمريكا بإغراق المجتمعات بسيل هائل من البرامج التلفزيونية و الأفلام السينمائية و العروض الغنائية والموسيقية بغرض تعزيز القوة الناعمة .

و اختراق المجتمعات والشعوب عن طريق الإمتاع و التسلية ، وهذه الأفلام و البرامج و المسلسلات بطبيعتها مشحونة بالمبادئ و الأفكار و المفاهيم و المنظومة الأخلاقية الأمريكية .

فتتسرب هذه المثل و المفاهيم و الأفكار إلى نفوس الأفراد فيصبح الفرد أمريكياً في جثمان عربي أو أمريكي في جثمان صيني أو أمريكي في جثمان هندي وهكذا .

خطورة القوة الناعمة

كشفت بعض المراسلات الدبلوماسية المسربة عن طريق موقع ويكيليكس أن المسلسلات الأمريكية التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية مثل مسلسل الأصدقاء .

أو مسلسل ربات بيوت بائسات كان لها دور كبير في خنق التطرف الإسلامي أكبر بكثير من ملايين الدولارات التي تم إنفاقها على الدعاية .

و لذلك عندما سُئل أحد الكتاب و الشعراء الأمريكان أيهما أهم هارفارد أم هوليوود ، قال إن هوليوود ليست لها نظافة هارفارد لكن هوليوود لها القدرة على الوصول إلى مدى أبعد من ذلك بكثير .

ولذلك أقول ، هذا كتاب الله سبحانه وتعالى بين يديك ، فتّش فيه عن معاني اللهو و اللعب و الترفيه ، لن تجد لذلك ذكر إلا وقد جاء على سياق الذم .

ووجه الذم أن يكون اللعب و اللهو و الترفيه هو على رأس هرم أولوياتك ، فإذا كان الأمر كذلك فقل لي من سيسعى لتحقيق المجد لأمتك و لدينك ؟

المصادر

قناة سعد القحطاني


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى