إسلامشخصياتقصص وحكايات

عثمان بن عفان – الشيخ سعيد الكملي


عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي الخليفة الراشد أحد العشرة المبشرين وأحد الأربعة الراشدين

صاحب رسول اله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنتيه، يلتقي نسبه بنسب رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

ولد بعد عام الفيل بست سنين وكان من الأولين الذين أقبلوا على هذا الدين، وزوجه رسول الله صلى اله عليه وسلم بنته رقية ماتت تحته ثم زوجه بنته أم كلثوم فماتت تحته أيضاً.

وكانت كنيته أبا عمرو، فلما ولدت له رقية ابنه عبد الله، تكنى به وقيل له أبو عبد الله، ومناقبه رضي الله عنه جمة لا يحيط بها العد.

تبشيره بالجنة

لذلك ما رواه الشيخان عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم حائطاً وأمرني بحفظه، فجاء رجل يستأذن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

إءذن له وبشره بالجنة، قال: فإذا أبو بكر، ثم جاء رجل يستأذن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إئذن وبشره بالجنة، فإذا عمر بن الخطاب، ثم جا ء آخر يستأذن فسكت هنيهة، ثم قال:

إءذن له وبشره بالجنة، على بلوى ستصيبه، فإذا عثمان بن عفان.

جبل أحد

ومن ذلك أيضاً ما رواه البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً وابو بكر وعمر وعثمان، فرجف أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

أثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان.

ومن ذلك ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الا أستحي من لاجل تستحيي منه الملائكة.

صبره على الفتنة

وقد حدثه نبي الله صلى الله عليه وسلم في تلك الفتنة التي تصيبه وأمره بالاصطبار فيها، وأخبره أنه سيقتل شهيداً فيها.

من ذلك ما رواه أحمد في مسنده عن عبد الله بن حوالة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

من نجا من ثلاث فقد نجا، من نجا من ثلاث فقد نجا، من نجا من ثلاث فقد نجا. موتي والدجال وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه.

ومن ذلك ما رواه أحمد أيضاً عن بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الفتنة، فمر رجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يموت فيها هذا المقنع يومئذ مظلوماً.

يقول عمر: فإذا هو عثمان بن عفان.

ومن ذلك أيضاً مارواه الترمذي وابن ماجة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعثمان: يا عثمان لعل الله يقمصك قميصاً فإذا أرادوك على خلعه فلا تخلعه لهم.

ومات رضي الله عنه قتيل الدار، مقتولاً مظلوماً شهيداً سنة 35 وهو بن 82 سنة وأيضاً تلك الفتنة والأحداث التي وقعت قبل قتله رضي الله عنه.

أكاذيب الناس

وما يذكرونه عن عثمان وأنه كان يفضل بني أمية ويوليهم وأنه قدم فلاناً الذي نفاه الرسول صلى الله عليه وسلم وجلد فلان صاحب الرسول كله من اختلاق ومن اصطناع الكذابين.

الذين يريدون أن يسودوا تاريخ المسلمين.

يكفينا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من نجا من قتل عثمان فقد نجا وقد وصفه بأنه خليفة مصطبر على الحق معطيه. وقال يقتل فيها مظلوماً.

رثاء الشعراء له

ولما قتل رضي الله عنه ورثاه الناس فكان ممن رثاه حسان بن ثابت رضي الله عنه يقول:

من سرّه الموت صرفاً لا مزاج له فليأت مأسدة ً في دار عثمانا

ضحّوا بأشمط عنوان السجود به يقطّع الليل تسبيحاً وقرآنا

لتسمعنّ وشيكاً في ديارهم اللّه أكبر، يا ثارات عثمانا

وقال أيضاً:

أتركتم غزو الدروب وراءكم وغزوتمونا عند قبر محمد

فلبئس هدى المسلمين هديتم ولبئس أمر الفاجر المتعمد

أن تقدموا نجعل قرى سرواتكم حول المدينة كل لين مذود

أو تدبروا فلبئس ما سافرتم ولمثل أمر أميركم لم يرشد

وكأن أصحاب النبي عشية بدن تذبح عند باب المسجد

أبكي أبا عمرو لحسن بلائه أمسى مقيما في بقيع الغرقد

وممن رثاه كعب بن مالك الأنصاري رضي الله عنه يقول:

فكف يديه ثم أغلق بابه وأيقن الله ليس بغافل

وقال لأهل الدار لا تقتلوهم عفى الله عن كل امرء يقاتل

فكيف ترى الرحمن صب عليهم العداوة والبغضاء بعد التواصل

وكيف ترى الخير أدبر بعده عن الناس إدبار النعام الجوافل

قال الحسن البصري ما معناه أن الله تعالى غضب لقتل عثمان ففتح باب الفتنة على هذه الأمة باب لا يغلق إلى يوم القيامة، كل ذلك غضب من الله تعالى على أمة قتلت خليفة نبيها صلى الله عليه وسلم.

عثمان صلى الجمعة في المدينة وصلى العصر بملل

هذا الأثر أورده مالك رحمه الله، بعد أن بين أن وقت الجمعة هو بعد الزوال، أراد أن يبين أن السنة التهجير بها والتبكير بها أي مباشرة بعد الزوال.

ونستنبط هنا من قوله أنه صلى الظهر بالمدينة والعصر بملل، هنا نحتاج أن نعرف الجغرافيا مذكورة بالنصوص الشرعية.

فمثلاً ملل كيف نفهم أنها سيقت للتعجيل، يجب أن تفهم المسافة بين المدينة ومللن وهي وادي من أودية المدينة بين المدينة ومكة بينه وبين المدينة قرابة أربعين كيلومتراً.

من أخبار ملل

وهو واد قاحل قليل الزراعة موجود للآن. ومن الطرائف المذكورة فيه أن رجلاً عراقياً نزل بملل وهو لا يعرف أنه ملل، فقال ما إسم هذا الموضوع؟ فقيل له ملل.

فقال: قبح الله الذي يقول يا لهف نفسي على ملل. أي شيء يتشوق من هذه وهي حرة سوداء حجراء. فسمعته صبية قالت له: إنه كان له شجو فيها، ليس لك.

وجعفر بن الزبير مات له ولد في ملل ودفن فيه، فكان يقول:

أحزن على ماء العشيرة والهوى على ملل يا لهف نفسي على ملل

لأنه يتشوق الموضع الذي دفن فيه ابنه، وهي عادة الناس.

وهناك أبيات منسوبة لقيس بن الملوح مجنون ليلى:

أمر على الديار ديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدار

وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار

فملل بعيد عن المدينة بأربعين كيلومتراً، وعثمان بن عفان رضي الله عنه أدرك العصر في ملل، فإذا أدرك العصر في ملل كان لازماً أن يصلي الجمعة في أول وقتها إذ لو أخرها لم يدرك العصر بملل.

بيان الإمام مالك سرعة وصول عثمان بن عفان إلى ملل

الإمام مالك رحمه الله يبين وجه ذلك بسبب التهجير وسرعة السير، هجّر عثمان رضي الله عنه بالصلاة أي صلاها في الهاجرة وهي انتصاف النهار حين يشتد الحر. وهو أول وقت الجمعة.

فذلك للتهجير وسرعة السير أدرك العصر بملل.

قال الإمام ملك: باب من أدرك ركعة من الصلاة

ويقصد بمن أنها حرف يجزم المضارع وهو من الحروف التي تجزم فعلين. الأول فعل الشرط، والثاني  جوا بالشرط.

وإن كان الفعلا لذي يتلو من غير مضارع، كان مبنياً فإنه يكون مجزوماً محلاً لا مجزوماً لفظاً، ومنه قوله باب من أدرك هو ماضي أي مبني فيكون مبنياً على الفتح في محل جزم فعل الشرط.

لكنه يجزم فعلين، ولدينا فعل الشرط فقط، وليس لدينا جواب الشرط.

باب من أدرك ركعة من الصلاة، لم يذكره الإمام مالك استغناءاً بالحديث وهذا أيضاً مذهب من مذاهب العرب في كلامها، فإنها تذكر فعل الشرط وتستغني عن ذكر جوابه لأن السامع يدركه.

أين جواب الشرط

ومن ذلك قول ربنا سبحانه وتعالى: ولو أن قرآناً سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى.

أين الجواب؟ ليس هناك جواباً مذكوراً، اعتماداً على أن المخاطب يفهم: ولو أن قرآناً سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى .

تقديراً: لكان هذا القرآن.

وبذلك أيضاً قول ربنا سبحانه وتعالى: قل أرايتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني اسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم.

أين الجواب؟ ليس مذكور والتقدير ألستم بظالمين، الشاهد أن هذا مطروق في كلام العرب. نترك بقية الكلام إلى الجمعة القادمة، سبحانك اللهم  وبحمدك.

أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليه، والحمد لله رب العالمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى