العناية بالذاتتغذيةنباتات

فوائد البرتقال الكثيرة




تعرف على فوائد فاكهة البرتقال

تعرف على فوائد فاكهة البرتقال

من المعروف أن فوائد البرتقال للجسم والبشرة والشعر وغيره عديد، وهو أحد أنواع الحمضيات و التي تنتجه شجرة البرتقال، و البرازيل هي أكبر دولة مصدرة للبرتقال في العالم و جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني تليها المكسيك ثم الهند و إيطاليا و إسبانيا ثم إيران و الهند و باكستان.


فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

من المعروف أن البرتقال له العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، وهو من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم.

يعتقد البعض أن البرتقال هو مجرد تحلية أو عصير يتم إعداده في وقت الفراغ لكن هذا خطأ شائع بين الناس فإن من الضروري أن يكون البرتقال أو عصير البرتقال في أعلى قائمة الوجبات.

إذا أردت أن تبدأ يومك بشكل صحيح و صحي فيجب على عصير البرتقال أن يكون ضمن وجبة فطورك، يوجد نوعين من البرتقال الحلو و المر و الحلو هو الشائع و المعروف بين الناس.

يجب أن يكون للبرتقال جلد ناعم وأن يكون ثابتًا وثقيل في حجمه، سيكون له محتوى عصير أعلى من ذلك الذي يكون إما إسفنجي أو أخف من ناحية الوزن.


منبع للفيتامين C

يعتبر البرتقال مصدراً عالي الجودة للفيتامين c إذ أثبتت الدراسات أن البرتقالة الواحدة توفر ما يعادل 116.2 في المائة من القيمة اليومية من الفيتامين c.

و بينت الدراسات وجود رابطة بين الفيتامين c و سرطان القولون، حيث أن تناول كميات جيدة من الفيتامين c يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، و يساعد في التخلص من الجذور الحرة التي لها آثار سلبية على DNA الإنسان، أي الحمض النووي الخاص بالإنسان.


مضاد للإمساك

فوائد البرتقال كثيرة ويحتوي على نوعين من الألياف و هما الألياف القابلة للذوبان و الألياف الغير قابلة للذوبان، و هذا يساعد في الحفاض على سلاسة الأمعاء و سلاسة وضائف المعدة، و أيضاً له دور في منع متلازمة القولون العصبي.

بالإضافة أيضاً إن الألياف تساعد في علاج الإمساك بشكل أكبر.


الحصول على مناعة صحية

الفتامين سي الذي يحتويه البرتقال يساهم في تنشيط وضائف المناعة و الحصول على مناعة صحية، و مفيد أيضاً في الوقاية من إلتهابات الأذن المتكرر و بالخصوص الوقاية من نزلات البرد.


مفيد لصحة العينين

يعتبر البرتقال مصدر قوي للكاروتينويد الذي يحتوي بدوره على الفيتامين أ بنسبة عالية، و الفيتامين أ يساهم بدور كبير في الحفاض على صحة الأغشية الدموية في العيون، و الفيتامين سي أيضا مسؤول على منع تنكس الأوعية الدموية المرتبطة بالعمر.

و الذي قد يؤدي في غالب الحالات القصوى إلى فقدان البصر أي العمى، كما أنه أيضاً يساعد العينين على إمتصاص الضوء.


مضاد لتلف الجلد

إن مضادات الأكسدة التي يحتويها البرتقال تساعد على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة المعروف على أنها سبب في ظهور علامات الشيخوخة، و أيضا يمكن بتناول البرتقال يومياً أن يساعدك على أن تبدو شاباً حتى سن الخمسين.


عملية الهضم

في حين أن الطبيعة الأساسية للبرتقال حمضية قبل أن تهضمها فعليًا، فإنها تحتوي على الكثير من المعادن القلوية التي تلعب دوراً في عملية الهضم، تشبه خاصية البرتقال هذه خاصية الليمون التي تعد بلا شك من أكثر الأطعمة القلوية.


الحفاض على ضغط الدم

إن البرتقال غني بالفيتامينات B6 ، و يساعد في دعم إنتاج الهيموغلوبين ويساعد أيضاً في الحفاظ على ضغط الدم قيد الفحص بسبب وجود المغنيسيوم.


يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

إن من فوائد البرتقال أنه يحتوي على (D- limonene) و هو مركب له دور مهم في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، كسرطان الرئة، سرطان الجلد و سرطان الثدي، و إن الفيتامين سي و المضادات الموجودة في البرتقال؛ لهما دور مهم في بناء مناعة الجسم.

كما أنهما يساعدان في مكافحة السرطان، كما أن الطبيعة الليفية لثمرة البرتقال؛ تجعلها وقاية من السرطان، و وفقاً لأحد الدراسات إن ما يصل إلى 15 في المائة من حالات السرطان تكون بسبب الطفرات في الحمض النووي ، والتي يمكن الوقاية منها بفيتامين C.


يخفض الكوليسترول

بحسب دراسة أجراها بعض الباحثون الكنديون و الأمريكيون إن فئة من المركبات الموجودة في قشور الفواكه الحمضية تدعى (Polymethoxylated Flavones)، لديها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فعالية من بعض الأدوية الموصوفة دون آثار جانبية.


السيطرة على مستوى السكر في الدم

إن الألياف الموجودة في البرتقال؛ تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، مما يجعلمن فوائد البرتقال؛ وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري، و زيادة على ذلك إن البرتقال يحتوي على سكريات بسيطة مثل الفركتوز، الذي له دور في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بعد الأكل.


 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى