تغذية

فوائد مرق العظام


ماذا يحدث لجسمك عند تناولك مرق العظام

السلام عليكم موضوع فيديو اليوم عن مرق العظام وفوائده للجسم.

نخاع العظام هو الجزء الموجود في عظام الأغنام والأبقار والحيوانات الأخرى، وحتى الطيور حيث يوجد على شكل مادة هلامية بيضاء اللون مثل الزبدة.

البعض يحرص على أكله من خلال مص العظم نفسه أو من خلال استخدام العظام لصنع الشوربات عن طريق غليها.

فهل هذا مفيد؟ وهل فعلاً يحتوي العظم وما يعرف بنخاع العظام على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم؟

مرق العظام في الحضارات القديمة

يعد مرق العظم طعاماً قديماً جداً حيث كانت تحرص على صنعه الكثير من الحضارات في السابق كجزء مهم في غذائهم اليومي.

وامتد هذا الاهتمام عند البعض حتى يومنا هذا، فيمكن أن نجد قدراً كبيراً من مرق العظم يغلي ببطء على النار.

فهو يضيف نكهة لذيذة إلى الكثير من الأطباق ويغني بالتأكيد عن استخدام مكعبات الدجاج المصنعة والمضرة جداً والتي تسمى في أوروبا مكعبات الموت.

ويتلقى مرق العظم حيزاً أكبر من الاهتمام في ضوء الكثير من الدراسات التي تكشف عن مغذياته وفوائده الكامنة وسر اهتمام القدماء به.

المكونات الغذائية

من الجيد أن نخبركم أن مرق العظم يعتبر مصدراً للكثير من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكبريت وغيرها.

وهي موجودة بصورة سهلة جداً للامتصاص من الأمعاء نتيجة وجود الدهون معها، عدا عن احتوائه على مواد ناتجة عن تحلل المفاصل والأوتار من العظام مثل الكولاجين والجلاتين.

ولعلمكم فقط فهذه المكونات تباع كمكملات غذائية مكلفة لصحة المفاصل تحديداً.

وسنتعرف برفقتكم على الطريقة الأفضل لتحضير العظام والاستفادة منها وفق آخر الدراسات التي كشفت الطريقة الصحيحة لطهي العظام والاستفادة من فوائدها المذهلة.

والتي سنبدأ بها ومن ثم سننتقل إلى طريقة التحضير.

فوائد مرق العظام لصحة الأمعاء

تبين من آخر الدراسات العلمية أن صحتنا تعتمد وبشكل أكبر مما نتخيله على صحة أمعائنا، وأن الكثير من الأمراض العصرية التي نسمع بها تعود في جذورها إلى مشاكل في الأمعاء.

مثل الإهتراء وزيادة نفاذية الأمعاء، واستيطان الأنواع الممرضة من البكتيريا والفطريات بدل الأنواع الحميدة.

كنتيجة طبيعية للغذاء غير الصحي الذي نستهلكه والمرتفع في السكر والطحين والمواد المصنعة والمنخفض في الدهون النافعة والبكتيريا الحميدة.

وكذلك أسلوب حياتنا المليء بالضغوطات وقلة النوم والحركة والتعرض للشمس، عدا عن الاستعمال المفرط للأدوية ومضادات الالتهابات والهرمونات وغيرها.

والمفاجأة أن مرق العظام مهم جداً في عملية التئام وشفاء الأمعاء النفاذة التي نعاني منها جميعاً تقريباً بشكل أو بآخر.

هذا المرق بفضل احتوائه على الجيلاتين والكولاجين يعمل على تغليف سطح الأمعاء من الداخل وعزلها ويسمح لها بالالتئام تدريجياً مع الاستعمال المنتظم.

فوائد مرق العظام للجهاز المناعي

ويحتوي كذلك على الكثير من المغذيات مثل الأحماض الأمينية التي تحارب الالتهاب، وهذا يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة.

فالأمعاء تسمح بترشيح مواد وبروتينات غريبة وغير مهضومة إلى الدم مما يتسبب بتفعيل جهاز المناعة ضدها والذي يهاجم في هذه العملية بعض خلايا الجسم نفسه.

وهذا عامل قوي في جميع أمراض المناعة الذاتية، كذلك فإن الجيلاتين في مرق العظام يساعد في عملية الهضم نفسها عن طريق حث إفراز المزيد من السوائل الهضمية.

فوائد مرق العظام للشعر العظام والأسنان

هذا إلى جانب أنه مهم جداً لصحة وجمال الشعر والبشرة والأظافر، كما يقلل من آلام والتهابات المفاصل ويساعد في تقوية العظام والأسنان.

ويمد الجسم بأحماض أمينية مهمة في محاربة الالتهابات المختلفة.

كيف نصنع مرق العظام بالطريقة الصحيحة

والآن للجزء المهم من الموضوع وهو كيف نصنع مرق العظم بطريقة صحيحة.

مرق العظم غير مكلف أبداً، فيمكن شراء العظم وهو رخيص الثمن، ويمكن أيضاً خلط عظم البقر مع بعض عظم الغنم.

طبعاً الأفضل هو استخدام العظم من لحم عضوي لم يأخذ هرمونات ولا مضادات حيوية إن توفر لكم ذلك.

ولكن في حال استخدام العظم العادي قوموا برمي طبقة الدهن التي تتجمع فوقه وتتصلب بعد تبريدها في الثلاجة لأن الدهن هو مخزن السموم الرئيسية في الحيوان.

يجب غسل العظم جيداً وتنظيفه، نضيف على العظم أربع ليتر من الماء تقريباً في قدر كبير. نتركه ليغلي ونقوم بإزالة الوجه الزنخ باستمرار.

نضيف إليه بعد ذلك ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، جزرتين مقشرتين ومقطعتين قطعاً كبيرة، وبصلة كبير مقطعة قطعاً كبيرة أيضاً.

ومن الممكن إضافة عدة عيدان من الكرفس المقطع أيضاً. ومن الممكن أن نضيف لو رغبنا عود قرفة وبعض أوراق الغار والهيل وحب الفلفل الأسود.

بعد أن يغلي نخفض النار تحته ونتركه يغلي بهدوء بعد وضع الغطاء بإحكام، ونتركه يغلي عدة ساعات.

ويمكن أن نكتفي بساعة أو ساعتين، لكن كلما كانت الفترة أطول كان استخلاص الأغذية من العظم أفضل وهذه ملاحظة مهمة.

نصفي المرق بعد ذلك ونتركه ليبرد قبل وضعه في الثلاجة.

فوائد هذه الطريقة في الطهي

الخل مهم جداً والأفضل هو النوع غير المفلتر أو المبتسر، فهو يعمل بفضل حموضته على إستخلاص المغذيات من العظم.

بغلي العظام بهذه الطريقة سوف تحصلون على واحد من أغنى الأغذية وأكثرها قدرة على الشفاء والترميم في أي عمر.

بعد أن يبرد المرق سوف تلاحظون أن هناك طبقة تحتوي على الدهون قد تكونت على الوجه في الثلاجة، الحقيقة أنها مغذية جداً وتحتوي على الكثير من الدهون النافعة والكبريت.

عندما يكون العظم من حيوانات تربت على العشب من دون هرمونات أو مضادات حيوية، كما سبق ووضحنا. فيمكن عندها مزج القليل من الدهن في كل مرة مع الشوربة.

أما إذا كانت العظام ليست عضوية فالأفضل هو التخلص من طبقة الدهن، لأنها يمكن أن تحتوي على سموم ومواد كيماوية ومضادات حيوية.

يمكنكم شرب المرق في كوب بعد تسخينه وإضافة بعض الملح البحري والفلفل.

ومن الممكن أن يستخدم مرق العظام هذا في مختلف أنواع الشوربات والصلصات أو اليخنات ولن تحتاجوا إلى مكعبات المرق الجاهزة بعد اليوم.

ماذا عن تناول غضروف الدجاج

هناك من يهوى مص عظمة الدجاج وإخراج الغضروف، البعض فعلاً يحب تناول الغضروف الموجود في عظم الدجاج فهل في أكله ضرر؟

على العكس فهو غني بالمواد التي تحتوي على عناصر الغضاريف وتغذيها ولذلك إذا لاحظتم كان مرضى المفاصل ينصحون بتناول خلاصة غضروف القرش لاحتوائه على هذه العناصر بتركيز عالي.

ولذلك نقول لا ضرر إن شاء الله ولكن يجب تجنب الدهون الموجودة حول مفاصل الدجاج فهي ترفع الكوليسترول الضار وكذلك الكوليسترول الكلي.

وقد نصح الخبراء بإدخال مرق العظام إلى النظام الغذائي اليومي للتمتع بصحة أفضل، لكن ليس المرق الجاهز على شكل مربعات أو عبوات تحوي سائلاً نشتريه من الأسواق.

إنه ذلك الذي تعدينه بنفسك في منزلك.

ملخص الفيديو

مرق العظام مغذ بشكل لا يصدق ويعزز الصحة لأنه يحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والعديد من المعادن بما فيها الكالسيوم والكبريت والفوسفور.

ومرق العظام يحتوي أيضاً على الجيلاتين الشافي من مشاكل صحية عديدة، واثنين من الأحماض الأمينية المهمة جداً البرولين والغلاسين.

نخاع العظام عبارة عن نسيج اسفنجي لين يوجد داخل عظام الإنسان والحيوانات، خاصة البقر والغنم والثيران، والنخاج هو لب الشيء والخالص منه.

ويمكن الحصول عليه من الجزار فيتم تقطيع العظام إلى قطع صغيرة لصنع مرق العظام ويجب عليك أن تضيف هذه الوجبة الرائعة إلى نظامك الغذائي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى