ما هي ظاهرة ديجا فو déjà vu؟
ما هي ظاهرة ديجا فو déjà vu؟

هل حصل أن شعرت أنك مررت بنفس الموقف سابقاً؟

ما هي ظاهرة ديجا فو déjà vu؟

شخص ما ذهب إلى مأدبة في منزل صديقه، وهذا الشخص وصل في وقته، لأنه شخص يحب الانضباط ولأنه جائع.

وجلس الإثنان على طاولة مليئة بأصناف الطعام، وأثناء حديثهم نظر الشخص إلى طرف الطاولة، نظرة غريبة، وشعر فجأة بشعور غريب أشبه بالرعشة.

وعندما سأله صاحبه ماذا بك؟ أجابه: أنا أشعر أنني مررت في هذا الموقف قبل الآن، وأشعر ان هذه اللحظة مكررة معي.

وفي الواقع هذا الشعور الذي شعر به هذا الشخص، ليس هو فقط من مر بهذه التجربة، معظم الناس ويمكن أنتم أيضاً، مررتم بنفس التجربة.

والتي هي معروفة علمياً باسم ديجافو déjà vu، ولكن ما هي ديجا فو déjà vu؟ وهل المرور بهذه الظاهرة شيء مضر؟ وهل هي مؤشر للإصابة ببعض الأمراض الدماغية؟

أهلاً بكم أنا عمر عابدين، واليوم سنجيب عن سؤال لم نشعر أننا مررنا بهذا الموقف قبل الآن؟

ماذا يعني ديجا فو déjà vu؟

ديجا فو déjà vu هي كلمة فرنسية، وتعني شوهد من قبل، وفي الواقع اسمها في حد ذاته، هو أكثر شيء يعطينا انطباع عن الظاهرة وتفاصيلها.

ظاهرة ديجافو déjà vu يتم إطلاقها على المواقف التي يمر بها بعض الأشخاص، ويشعرون أنهم مروا بهذا الموقف قبل ذلك.

والذين يمرون بها، هم ليسوا بعض الأشخاص فقط، بل هم في الحقيقة كثر جداً، لأن ديجافو déjà vu يمر بها أكثر من ثلثي البشر.

أي لو كان البشر عددهم سبعة مليار نسمة، فلك أن تتخيل أن حوالي 4 و6 من 10 مليار إنسان، مروا بهذه التجربة ولو مرة واحدة في حياتهم.

وأنهم رأوا بعض المواقف والأحداث، ومن ثم شعروا أن الزمن يعيد نفسه، وأنهم مروا بهذا الموقف قبل ذلك.

هل لظاهرة ديجا فو déjà vu سن معين؟

طبقاً للاحصائيات، فإن ظهرة ديجا فو déjà vu، تحصل للأشخاص الذين يبلغ أعمارهم أكبر من ثماني سنوات، أقل من هذا العمر غالباً، لا يمر بهذه التجربة إلى الآن.

ولكن بمجرد تخطي هذا العمر، وبدأ الاقتراب من مرحلة العشرينيات، سيلاحظ أن الظاهرة بدأت تزيد معه تدريجياً.

ومع وصوله إلى مرحلة عمرية كبيرة، مثل سن السبعين أو الثمانين، سيكتشف أن الظاهرة تقل معه تدريجياً، وكأنها تعود مرة أخرى لحالتها، التي كانت عليه في سن الطفولة.

وهذا الذي جعل بعض الباحثين، يربطون بينها وبين النمو الدماغي عند الإنسان، وهذا لأن الإنسان عندما يكون في مرحلة الطفولة، يكون نموه الدماغي قليل نسبياً.

ومع التقدم في السن، والمرور بفترة الشباب، يبدأ النمو الدماغي يزيد أكثر، ولكن لا يزيد إلى مالا نهاية، وعند سن معين، يأخذ النمو الدماغي منحاً أبطأ ويقل مرة أخرى.

لماذا نمر أصلاً بظاهرة ديجا فو déjà vu؟

من التفسيرات التي تم وضعها العلماء لفهم ظاهرة ديجا فو déjà vu، أن هذه الظاهرة مرتبطة ارتباط كلي بحالات الصرع التي تصيب الإنسان.

وأن الأشخاص الذين لديهم نوبات من الصرع، هم من أكثر الأشخاص عرضة للشعور بظاهرة ديجا فو déjà vu.

هذا غير أن هناك أنواع معينة من الأدوية، تساهم في حدوث هذه الظاهرة بشكل كبير، وأيضاً الأشخاص الذين لديهم حالة دائمة من القلق والتوتر.

أنت لست لوحدك

دائماً نسمع من المجتمع من حولنا جملة، أنا أشعر أنني رأيت هذا الموقف قبل ذلك، أو أنا أشعر أنني أتيت إلى هذا المكان قبل ذلك.

وهؤلاء يكونون أشخاص عاديين، لا يعانون من أي مرض، وفي الواقع هذا التسائل سليم 100%.

فتفسير العلماء والباحثين، عن أن السبب في ديجا فو déjà vu، هو فقط نوبات الصرع والأدوية، وحالات القلق والتوتر، هو مجرد تفسير مبدئي.

كيف يحدث ديجا فو déjà vu في الدماغ؟

اكتشف العلماء فيما بعد، أن الموضوع أعمق بكثير، فكانت أول محاولة في فهم ديجا فو déjà vu، تكمن في ظاهرة المعالجة المزدوجة.

وهي ظاهرة تحدث داخل جسم الإنسان، وبالتحديد في المخ، عندما يكون هناك عمليتين تحدثان مع بعض في نفس الوقت.

وفجأة يحصل خلل في التزامن بين العمليتين، وللتبسيط هناك جزئين في الدماغ، مسؤولين عن تنظيم الأحداث والذكريات.

الجزء الأول مسؤول عن تخزين الأحداث قصيرة الأمد، أو المؤقتة، ومن ثم تنتقل إلى جزء آخر في المخ، اسمه هيبوكامبس، وهو المسؤول عن الذاكرة طويلة الأمد.

ويحصل أحياناً عدم تزامن في تخزين الذكريات الطويلة والقصيرة، فيأتي الهيبوكامبس ليسجل عن طريق الخطأ، الحدث الذي تراه حالياً، على أنه حدث قديم أو ذكرى طويلة الأمد.

وبعدها في جزء من الثانية، يسجلها مرة أخرى في الذاكرة المؤقتة، على أنها ذكرى قصيرة الأمد، واختلال هذا التزامن، هو الذي يجعل المخ يشعر أنه قد عاش هذا الموقف قبل الآن.

وأن الحدث الذي يراه حالياً، هوعبارة عن حدث قديم، مع أنه حدث جديد ويحصل في التو واللحظة مباشرة.

نظرية الألفة

من احدى النظريات التي تناولت تفسير ديجا فو déjà vu، هي نظرية تقول أن سبب حدوث الظاهرة، معتمد بشكل كلي على الألفة.

فإذا حصل معك ديجا فو déjà vu في احدى المرات، فهذا يكون بسبب حدوث حركة معينة،  في الموقف الذي يحصل معك الآن، ولديك اتجاهه سابقاً شعور بالألفة.

أي على سبيل المثال، في قصة الشخص الذي أتى على المأدبة عند صديقه التي ذكرناها، فإن أغلب الظن، أنه قد مر بظاهرة ديجا فو déjà vu، عندما نظر إلى الطاولة.

لأن هذه الطاولة تشبه طاولة قديمة رآها سابقاً، في منزل جدته منذ زمن بعيد، وتكون صورتها محفورة في ذاكرته طويلة الأمد.

ولهذا وبمجرد تركيزه على شكل الطاولة، استرجع الصورة من ذاكرته، وشعر من ناحيتها بالألفة، وهذا الذي جعله يظن أنه مر بهذا الموقف قبل ذلك.

ديجا فو déjà vu لأشياء من المستحيل أنك قد رأيتها سابقاً

وهذه معضلة صعبة وغريبة، وعلى سبيل المثال، سنفترض أن هناك رسام انتهى من لوحته، ولم يرها أحد من قبل، ولم يصورها أحد ولا أي شيء.

وعندما انتهى منها، قرر عرضها على صديقه ليأخذ رأيه بها، والمدهش هنا أن صديقه بمجرد رؤيته للوحة، شعر فجأة بديجا فو déjà vu.

وقس على ذلك الأشخاص الذين يزورون أي مكان سياحي لأول مرة، مع أنه من المستحيل أنهم قد مروا بهذا الموقف قبل ذلك، لأن الأشياء المميزة تلك لا تتكرر كثيراً حياة البشر.

وهذه الحالة تكمن في وجود خلل في عمليات الجهاز العصبي، بمعنى أن الإشارات التي تذهب إلى المخ، يحدث لها بطئ أو تأخر أثناء الحركة.

ولكي نوضح الموضوع أكثر، فإن صديق الرسام رأى اللوحة بعينيه، والطبيعي أننا عندما نرى بأعيننا، تبدأ البيانات تنتقل من كل عين على حدى.

وتذهب إلى جزء معين في الدماغ، اسمه القشرة البصرية، ويؤدي في النهاية، أننا نرى الشيء الذي قد نقلت منه البيانات.

والذي حصل مع هذا الشخص، أن عينه اليمين، بدأت ترسل البيانات للمخ، ولكن عينه الشمال على غير المتوقع، تأخرت قليلاً في إرسال الإشارات البصرية للمخ.

وهذا ما تسبب بأن المخ قد استلم نفس البيانات مرتين وراء بعضهم البعض، وليست مع بعضهم البعض، ولهذا شعر هذا الشخص بالألفة مع بيانات عين الشمال.

وذلك لأنه قد رآها بالفعل قبل ذلك، ولكن بلحظات معدودة، عندما أرسلت العين اليمين البيانات إلى المخ.

أي فإن التفسير بالنهاية يقول، أن ظاهرة ديجا فو déjà vu ماهي إلا أن العقل استلم بيانات من العين، مرتين وراء بعضهم، بدل استلامه البيانات مع بعضهم في نفس الوقت.

وهذا يجعله يتعامل مع البيانات الأولى، على أنها أشبه بالذكريات، ويقارن البيانات الثانية بالأولى، ويشعر أنها تشبه ذكريات قديمة رآها قبل ذلك.

التفسيرات الغريبة لظاهرة ديجا فو déjà vu

بالرغم ن أن ظاهرة ديجا فو déjà vu تم تفسيرها علمياً، إلا أنه لا زال ينشر عنها بعض التفسيرات الغريبة قليلاً، والتي ليس لها أي دليل ومنها:

ربط ظاهرة ديجا فو déjà vu بالفترة التي كان يقضيها الجنين في رحم الأم، وأن سبب هذه الظاهرة، أن الجنين يرى شريط حياته كله، يمر أمام عينيه أثناء وجوده في الرحم.

ولكن هذه القصة هي غير صحيحة، وليس لها أي إثبات علمي، ولا دليل شرعي يؤيد هذا الكلام، ولا حديث ولا أثر ولا قرآن ولا أي شيء.

وبعض الأشخاص الآخرين، قالوا أننا لو ربطنا ديجا فو déjà vu بأي كلام علمي، أو نظرية علمية فهذا سيكون جيداً.

وهذا رأيناه عندما ربطوا نظرية ديجا فو déjà vu، بفرضية الأكوان المتعددة، ونجدهم يقولون أن مرور الإنسان بظاهرة ديجا فو déjà vu.

هذا يعني أن هناك نسخة أخرى للإنسان، موجودة في أكوان متوازية، قد مرت بنفس الموقف الذي يمر به الإنسان على كوكب الأرض.

ويحدث اتصال بين الإثنين، فيشعر الآخر أنه مر بهذا الموقف، طبعاً هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، وهذا لا يعني نفي فرضية الأكوان المتوازية، لأنها مسألة أخرى مختلفة.

وأشخاص آخرين يقولون، أن هذه الظاهرة ما هي إلا أحداث رآها الشخص في أحلامه، في يوم من الأيام ثم نسيها بعد ذلك.

وعندما يمر بموقف مشابه للأحداث، يبدأ العقل باسترجاع هذه الأحلام، ويشعر ب ديجا فو déjà vu وأيضاً هو مجرد كلام فارغ.

وغيرهم يقولون أن البشر، كانوا يعيشون حياة أخرى قبل هذه الحياة، ولهم ذكريات في الحياة الماضية، وعندما يقومون بحدث قريب من تلك الذكريات، يشعرون ديجا فو déjà vu.

وطبعاً الادعاءات لتفسير ظاهرة ديجا فو déjà vu، لم تتوقف أبداً، ولا يوجد أي دليل على هذه التفاسير اطلاقاً، وليست مقبولة بالنسبة للمنطق والعقل.

هل ظاهرة ديجا فو déjà vu هي خطر أو مؤشر لمرض في الدماغ؟

في الواقع وبالرغم من انتشار عدد كبير من الشائعات حول خطورة ديجا فو déjà vu، على الأشخاص الذين يمرون بها.

إلا أن ظاهرة ديجا فو déjà vu علمياً، هي طبيعية تماماً، ولا داع للقلق منها، وهي ليست مؤشراً على أي نوع من الإصابات الدماغية.

وهذه الظاهرة مألوفة ومنتشرة بين البشر، منذ آلاف السنين، فلو كنت لا زلت تمر بتجربة ديجا فو déjà vu باستمرار، فاطمئن فأنت لست مريضاً.

 المصدر يوتيوب

 

اشترك معنا ليصلك كل جديدنا

Ads
مقترحات
المحتويات والمقالات المقترحة.
المحتويات المقترحة
ظاهرة الإلحاد ولماذا يلحد الناس
إلحاد الإنسان المحترم مسألة الإلحاد بسبب وجود الخير والشر وهو السبب الأول بالعالم. ظهرت في الأواني الأخيرة ظاهرة إلحاد المحترمين أو إلحاد المتدينين أو إلحاد الناس المحترمة صاحبه القيم والأخلاق العالية. أسوء ما في هذا النوع أنه يحصد الناس المحترمة، والسبب الثاني هو الرغبة بالتهرب من الأحكام الشرعية كالحلال والحرام.
ما هو تعريف الموت ؟
هل إعلان الوفاة هو شيء سهل طبياً؟ ما هو تعريف الموت ؟ أنا إيمان الإمام، وهذه الاسبتالية، وسنتحدث عن الموت والحياة، في المنظور القديم والحديث، بالنسبة إلى الطب. خلال القرن التاسع عشر لوحده، كان هناك أكثر من ثلاثين نظرية، تحاول أن تجد طريقة، نعرف بها الميت من الحي، لأن تعريف
ما هو عيد الهالوين What is Halloween
أصل احتفال الهالوين – دنياي وديني في 31 من شهر أكتوبر تشرين الأول من كل عام يحتفل الغرب بعيد يسمى الهالوين Halloween . فما الذي يتبادر إلى ذهنك عند سماع كلمة الهالوين ؟ بالنسبة لشخص يعيش في الغرب، فإنه بمجرد سماع كلمة الهالوين تقفز مباشرة إلى ذهنه صور الأشباح وساحرات
ما هو التوحد وما علاجه
مرض التوحد وأعراضه وطرق العلاج مرض التوحد يصنف من الأمراض النمائية، أي مرض ينتج عن تأخر في نمو بعض المراكز العقلية أثناء الفترة الأولى من نمو الانسان. متى يظهر مرض التوحد؟ ممكن أن يظهر مرض التوحد من عمر ستة أشهر، إلى سنة ونص، وممكن في ثلاث سنوات. أعراض مرض التوحد
التعليقات
كافة التعليقات.
التعليقات