منحة جامعة بروناي الفرصة الذهبية

منحة جامعة بروناي الفرصة الذهبية
منحة جامعة بروناي الفرصة الذهبية

منحة جامعة بروناي الفرصة الذهبية

منحة جامعة بروناي بالنسبة للكثيرين تعتبر واحدة من أفضل المنح الدراسية في العالم، وخاصة بالنسبة للدول العربية، بتمويل ضخم جداً، وبرامج متاحة باللغة العربية.

والأهم من ذلك هو الإهتمام الذي يحصل عليه الطلاب في الدولة، فدعونا اليوم نتعرف على أهم ميّزات هذه المنحة وطريقة التسجيل عليها خطوة بخطوة.

منحة جامعة بروناي الشهيرة

منحة جامعة بروناي الشهيرة

دولة بروناي أو ما تعرف باسم دار السلام، هي دولة صغيرة تقع على الساحل الشمالي من جزيرة بورنيو island of Borneo في جنوب شرق آسيا.

وعاصمتها بندر سيري بيغاوان وعدد سكانها لا يتجاوز النصف مليون نسمة، وتعتبر بروناي واحدة من أفضل دول العالم من ناحية مستوى المعيشة والرفاهية.

دولة بوناي تحتل المركز الثاني في مؤشر التنمية البشرية في منطقة دول شرق جنوب آسيا، وهذا التصنيف يعتمد على تصنيف الدول حسب مستوى التطوّر في المعيشة والرفاهية المتاحة.

ومن ناحية مستوى التعليم المرتفع أيضاً، مع العلم أن المركز الأول تحتله سنغافورة، أما على مستوى العالم فتحتل الدولة المركز الخامس من ناحية مستوى المعيشة المرتفع والغنى.

حيث تسبقها قطر بالمرتبة الأولى، ولاحقاً تأتي لوكسمبورغ من ثم سنغافورة من ثم النرويج، وجميع المعلومات السابقة تثبت لنا أن بروناي هي أكثر من مثالية للدراسة أو للعمل والإستقرار.

فهي تقدم لنا عدد من المنح الدراسية السنوية الأكثر من سخية من ناحية التمويل والإهتمام بالطلاب المقبولين، وتعتبر فرصة العمر لأي شخص يتم قبوله ضمن هذه المنح.

ما هو مستوى التعليم في دولة بروناي؟

ما هو مستوى التعليم في دولة بروناي؟

مستوى التعليم في بروناي في تطور وتحسن دائمين، حيث أن المصدر الرئيسي لقوة اقتصاد الدولة هما البترول والغاز.

ولكن حسب توقعات الدولة، فإن هذه الموارد من المتوقع أن تنتهي خلال 20 سنة قادمة، وهذا ما دفع دولة بروناي لوضع خطة واضحة لمستقبل البلاد.

ومن أهم الخطط هو دعم التعليم بشكل كبير بهدف أن يصبح مصدر دخل مستقبلي، ولهذا فإن مستوى التعليم في البلاد في تطور دائم.

ما هي اللغة المستخدمة في بروناي؟

اللغات الشائعة في دولة بروناي والأكثر استخداماً هي لغة الملايو، وهي اللغة الرسمية في البلاد، وتستخدم على نطاق واسع.

وفي مجال التعليم هناك اللغة الإنجليزية، واللغة الصينية بين قائمة اللغات المنتشرة.

ما هي الجامعات المتاحة في دولة بروناي؟

يوجد في الدولة ستة جامعات حكومية وستة جامعات خاصة، والأفضل بينها هي جامعة بروناي دار السلام، والتي تحتل تصنيف بين أفضل 400 جامعة في العالم.

وبالنسبة للمنح المقدمة للدراسة في بروناي، نجد أربعة جامعات حكومية داخلة في المنحة وهي بالتسلسل:

جامعة بروني دار السلام Universiti Brunei Darussalam ، وجامعة إسلام سلطان شريف علي  Universiti Islam Sultan Sharif Ali.

جامعة بروناي للتكنولوجيا Universiti Teknologi Brunei وجامعة بوليتكنيك بروناي Politeknik Brune .

كيف يتم التمويل الخاص بجامعات بروناي؟

التمويل الخاص في منحة جامعة بروناي مقارنة مع العديد من المنح الشهيرة الأخرى، فإن التمويل مرتفع جداً ويشمل ما يلي:

إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، وهذا أيضاً يتضمن الرسوم الخاصة بعملية التقديم ورسوم الاختبارات التي تجرى وغيرها من الرسوم الجامعية طيلة فترة الدراسة.

تشمل المنحة التكاليف الخاصة بالطيران من البلد الحاصل على المنحة إلى بروناي، وأيضاً تذكرة العودة إلى البلد الأصل بعد انتهاء وإكمال البرنامج الدراسي.

والتمويل يشمل كذلك راتب شهري يقدر بحوالي 500 دولار بروناي، وهي العملة الرسمية في البلاد، وهذا المبلغ يعادل حوالي 370 دولار أمريكي.

والمذهل أنه إضافة لراتب الشهر السابق، يوجد مبلغ شهري آخر يتم منحه لوجبات الطعام، ويقدر بحوالي 150 دولار بروناي ما يعادل 111 دولار أمريكي.

وهناك راتب سنوي بهدف شراء الكتب ويقدر بحوالي 600 دولار بروناي أي ما يعادل 444 دولار أمريكي.

ومع جميع التمويل السابق، المنحة تشمل أيضاً السكن الجامعي طيلة فترة الدراسة، ويوجد مبلغ مادي يتم منحه للمتقدم الذي يرغب بإرسال أشيائه الشخصية إلى موطنه بعد انتهاء منحة جامعة بروناي.

مثلاً خلال فترة إقامتك في البلاد قمت بشراء أكثر من شيء احتجته هناك، يمكنك أخذه معك إلى بلدك في النهاية.

والمبلغ يقدر بحوال 600 دولار بروناي ما يعادل كما ذكرنا سابقاً 444 دولار أمريكي.

وتشمل المنحة أخيراً التأمين الصحي طيلة فترة الدراسة في البلاد، ومن الصعب إيجاد منحة بهذا السخاء والإهتمام الممنوح.

ما هي المراحل الدراسية المستهدفة في منحة جامعة بروناي ؟

المنحة بشكل عام مقدّمة لثلاثة مراحل دراسية، وهي البكالوريوس والتي تكون لمدة 4 سنوات، ودبلوم وماستر وتكون لمدة سنتين أو سنة واحدة.

أما بالنسبة للإختصاصات الدراسية المشمولة في منحة جامعة بروناي 2020، فهي تشمل جميع الاختصاصات الدراسية الموجودة في الجامعات الأربعة الداخلة في المنحة.

مع العلم أن المتقدم يمكنه وضع رغبتين أي برنامجين مختلفين في طلبه، فمن أهم الإختصاصات الممنوحة، الصيدلة والتمريض برامج الهندسة المختلفة والفنون وإدارة الأعمال والإقتصاد وغيرها.

وبالنسبة للبرامج الطبية هناك برامج مقدمة لمرحلة الماستر، من أهمها برنامج الصحة العامة، ومن مميزات المنحة أنها تقدم برامج متاحة باللغة العربية لمرحلتي البكالوريوس أو الماستر.

وهذه البرامج تكون متعلقة لإختصاصات، مثل اللغة العربية أو الشريعة أو البرامج الدينية الإسلامية.

ما هي المؤهلات المطلوبة للتقديم على منحة بروناي؟

بداية يجب أن يكون المتقدم يحمل جنسية أحد الدول الداخلة في المنحة، والتي هي متاحة للأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وثانياً هناك شرط العمر حيث أن المتقدمين لمرحلة البكالوريوس والدبلوم، يجب أن يكون عمرهم بين 18 و25 سنة، أما المتقدمين لمرحلة الماستر يجب أن لا يتجاوز عمرهم 23 سنة.

الشرط الثالث أن لا يكون المتقدم حاصل على منحة أخرى أو قرض دراسي في نفس الوقت، وإن كان كذلك يجب إعلام السلطات المسؤولة ليتم الموافقة على طلبه.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل على المنحة؟

أهم خطوة هي تعبئة الطلب الخاص بالمنحة، وذلك يكون بالدخول على الموقع الرسمي لمنحة بروناي الحكومية.

حيث تضغط على رابط في صفحة الموقع، يظهر لك عدد من الصفحات التي تطلب المعلومات الخاصة بك.

البيانات والصورة الشخصية

يتم تسجيل اسمك ومعلوماتك وبياناتك كاملة، ثم اسم الجامعة، وتظهر لك معلومات يجب أن تتقيد بها بأن تملأ الطلب بالطريقة الإلكترونية.

تضع صورة شخصية وكشف العلامات ومصدقة التخرج، وخطابك الخاص عن دافعك للدراسة، وصورة عن شهادة الميلاد وتقرير طبي خاص بك.

ويتوجب عليك وضع بلد الميلاد والدين الخاص بك والأصل العرقي، وتضع الوضع الإجتماعي والجنس ورقم هاتفك والفاكس إن وجد، والإيميل لأن إدارة المنحة ستتواصل معك عبره.

ومن ثم تضع اسم الشخص المسؤول عنك سواء كان أحد والديك أو من الأقارب، والعلاقة بينك وبين هذا الشخص، والعمل والعنوان الخاص به.

المراحل الدراسية

هناك صفحة لاحقة خاصة بخلفيتك الدراسية، فيتوجب عليك وضع اسم المدرسة التي التحقت بها من عمر 15 وحتى الوقت الحالي، والشهادة التي حصلت عليها.

والحقلين اللاحقين هي أمور جديدة علينا، لأنها معلومات خاصة بنظام التعليم في بروناي، وهو مختلف عن نظام في الدول العربية، وما يهمنا به هو ملئ الحقول بالمعلومات التي نملكها.

فهو جدول خاص بالمواد التي قمت بدراستها خلال المرحلة الثانوية، بوضع السنة الدراسية واسم المادة والدرجة التي حصلت عليها، والمعدل في هذه المادة.

ومن ثم اسم المؤسسة التي امتحنتك مثل مديرية التربية أو وزارة التعليم، وتضع أسماء أهم المواد في المرحلة الثانوية، مثل الرياضيات والعلوم والفيزياء واللغة العربية مثلاً.

ففي بروناي إذا حصل طالب ما في هذه المرحلة على درجة a، يمكنه حينها الإلتحاق بكورسات تعليمية، ولكن هنا يمكنك أن تضع سنة خبرة في مجال دراستك أو تتركها فارغة.

والحقل التالي هي الدراسات الخاصة التي حصلت عليها، وهناك البرامج التي التحقت بها وستنهيها في فترة قريبة، فتضع المواد والتاريخ المتوقع للإنتهاء.

والحقل الذي بعده هو متعلق بالكفاءة اللغوية مثل اللغة الإنجليزية، فتضع مستواك في اللغة سواء في الكتابة أو القراءة أو التحدث.

الخطط المستقبلية

وتضع في الحقل الخامس خططك المستقبلية للدراسة، وكيف ستساعدك المنحة في تحقيق أحلامك وطموحاتك، وأهمية الحصول على شهادة من بروناي وخطط للمستقبل البعيد والقريب.

وهناك الحقل الخاص بخطاب الدافع، بأن لا يتجاوز المائتي كلمة، مثل لما اخترت هذا البرنامج وما الذي تتوقع الحصول عليه، ولم مؤهلاتك السابقة ستجعل منك شخص هام للحصول على البرنامج.

والإجابة عن هذه الأسئلة بنفسك وتنسيقها ضمن فقرات، سوف تحصل على خطاب دافع مثالي، وتنجح بتقييمك كأفضل متقدم.

الحقل السابع خاص بخبرة العمل مثل اسم الشركة أو مكان العمل الخاص بك، والمكانة التي تحتلها في العمل وتقدير وقت دوامك به والمدة الزمنية فيه.

ومن ثم تضع مهاراتك واهتماماتك مثل الرياضة، وتسجيل إن كنت عضو في أي جمعية تخص مجال دراستك.

رسائل التوصية

هناك رسائل التوصية بحيث يتوجب عليك وضع اسم أستاذين لك أو اسم مدير العمل الخاص بك، ورقم الموبايل والإيميل.

وتنتقل إلى رسائل التوصية التي يجب أن ترسلها إلى الشخص، الذي سوف يمنحك هذه الرسالة ليقوم بملئها بالمعلومات المناسبة.

الصفحتين الأخيرتين يمكنك الإستفادة منهما في حال تمكنت من التواصل مع أحد المراكز المسؤولة في بلدك، لتحصل على ترشيح من أحد تلك المراكز.

وهذا المركز يجب أن يكون حكومي في قسم أو مديرية التعليم، وذلك بملئ الحقل الخاص بهذا الترشيح من قبل المركز مع وضع الختم الخاص به، وهذا يساعد كثيراً لتحصيل القبول في المنحة.

التسجيل في جامعة بروناي دار السلام

ملاحظة أخيرة حول عملية تعبئة الطلب، هو الإنتقال إلى الموقع الخاص بالبرامج المقدمة لجامعة بروناي دار السلام، حيث نجد كل برنامج بشروطه الخاصة.

وبالانتقال إلى نهاية الملف نجد أن هناك طلب مختلف عن الطلب الذي قمنا بملئه، فللتقديم على هذه الجامعة بالتحديد يتوجب عليك ملئ الطلب أون لاين.

وتقوم بالانتقال على الطلب بالضغط على الرابط، وسيطلب منك رفع مستندات إضافية على الموقع الخاص بالجامعة.

الملاحظات النهائية في منحة جامعة بروناي

منحة جامعة بروناي لا تغطي التكاليف الخاصة بباقي أفراد العائلة، ولا يسمح للحاصل على المنحة بالعمل والحصول على المال أثناء فترة الدراسة.

وبعد انتهاء المنحة والحصول على الشهادة العلمية، يطلب من المتقدم مغادرة البلاد، وفي الحالة العادية يمكن البقاء والعمل في حال حصلت على عقد عمل، وتغير فيزا إلى فيزا العمل.

وفي بعض الحالات قد يطلب من المتقدم إجراء مقابلة مع الجامعة التي تقدم عليها، ويخضع لاختبار يحدد مستواه في اللغة التي يقدم للدراسة بها.

سواء كانت اللغة العربية أو الإنجليزية أو لغة الملايو، ويمكنك أن تعرف أن البرنامج يطلب منك المقابلة أم لا، بحيث تقوم بالضغط على الرابط الخاص بالبرامج المتاحة من كل جامعة.

وضمن معلومات كل برنامج يوجد قسم خاص، يظهر إن كان البرنامج يشمل المقابلة أم لا، والموعد النهائي للتقديم على منحة جامعة بروناي هو الرابع عشر من الشهر الثاني من سنة 2020.

المصدر موقع موندو

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً