الحياة والمجتمعحول العالم

حقيقة الجمعة السوداء


الجمعة السوداء وخداع الناس

السلام عليكم أحبتي، الجمعة السوداء التي تسبب زوبعة كبيرة في كل العالم يتخيل الإنسان في هذه الجمعة أن كل شيء سيباع برخص الماء وتقريباً مجاناً.

فالإنسان يندفع ويصرف كل ما يملك في المحلات التجارية لأنه يتخيل أن كل شيء سيباع بسعر رخيص.

سأشرح بالتفصيل ما هي الجمعة السوداء وكيف ظهرت وما سرها وما حقيقتها.

معكم فرات شبلي. وابقوا معي.

ما هي الجمعة السوداء

الجمعة السوداء تم اختراعها عام 1953 في أمريكا، وهي تصادف الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر تشرين الثاني، وفي 22 من ذات الشهر يصادف عيد الشكر والجمعة التي تليه هي الجمعة السوداء كل مرة.

هذه السنة سيصادف يوم الجمعة في 29 تشرين الثاني.

قصة الجمعة السوداء

في نهاية الشهر الحادي عشر وبداية الشهر الثاني عشر، في الدول التي تحمل الثقافات المسيحية يحتفلون بميلاد السيد المسيح الذي يصادف 25 من الشهر الثاني عشر ديسمبر في كل سنة.

فيقوم الناس بشراء هدايا وملابس وحتى يشترون طعاماً وشراب وكل ما يتخيلون أنهم يحتاجونه.

فتقوم الشركات التجارية، حتى تستغل هذه المناسبة للكسب بشكل متوحش، تقوم بتخفيضات.

سر التخفيضات في هذا اليوم

سر هذه التخفيضات هي أن المواقع التي تبيع أونلاين ستقوم بهذه التخفيضات.

مثل أمازون وإيباي وزالاندو وإلى آخره من المواقع، وهذه المواقع قبل موعد الجمعة السوداء يقومون برفع الأسعار للبضائع، ومن ثم يقومون بالتخفيض في الجمعة.

والعادة أن هذا التخفيض ليس بتخفيض حقيقي، ففي نهاية السنة الموديلات القديمة ستنتهي وستنزل إلى السوق موديلات جديدة، فيروجون لبضاعتهم القديمة الموجودة في المخازن.

وخاصة التي بها ضرر معين مثلاً أصبح هناك موديلاً جديداً فلنقل قبل نظام 4K بالتلفزيونات، قاموا بتخفيض تلفزيونات HD بسعر رخيص فالناس يهرولون لشراء HD.

وعند ظهور تقنية 4K أيضاً سيشترون 4k لأنها تقنية أحدث من التقنية التي قبلها.

بالنسبة لمحلات الالكترونيات قد تبيع التليفون بسعر غالي بداية شهر نوفمبر حتى يوم 29 ، ثم تبيعه بسعر رخيص والمستهلك يكون جاهزاً للشراء في هذا اليوم.

كيف يستغلونك

فأنت ستذهب للسوق فما الطريقة لاستغلالك؟ ستجد محل للملابس المشهورة يكتب Black Friday Big Discount ونحوها.

ومثلاً الجاكيت سعره 100 يورو وتخفيضه إلى 20 يورو ستدخل أنت للمحل، وهذا الجاكيت كان في المخزن لأن موديله سينتهي، وقد يكون سعره ليس 100 يورو قد يكون 50 يورو.

وحتى لوكان ب 100 يورو ويريد أن يبيعه ب 20 يورو فهذا أشبه بالمصيدة التي تصيد المستهلك، لأن هذه المحلات نحن البشر بالنسبة لهم عبارة عن محفظة مليئة بالمال.

فأنت ستدخل المحل، وأنا أتكلم عن المحلات في أوروبا وأمريكا، وتندهش من السعر المنخفض جداً للجاكيت، وتظن أن كل أسعاره رخيصة كذلك.

لكن عندما تدخل إلى المحل بعقلك أن الأسعار رخيصة، لكنهم في الحقيقة ما يريدون بيعه لك ليس الجاكيت المعروض في الواجهة، بل الأشياء الموجودة في الداخل.

وستدخل وأنت مدفوع بإحساس أن المحل يبيع بأسعار زهيدة، وستتكون لديك فكرة أن كل ما يبيعه رخيص حينها ستشري منه.

فالمحلات بهذا تكسب مرتين بأن يخدعوا المستهلك ليدخل إليهم، والمستهلك لديه محفظة مليئة بالنقود، ويحاولون جعله يصرف كل ما لديه على بقية الأشياء.

وهم في الواجهة يضعون إعلاناً جميلاً يجذب النظر.

الجمعة السوداء والحقيقة الخفية

في الجمعة السوداء قد تكون الأسعار حقاً منخفضة ورخيصة، أو قد تكون كذباً وعبارة عن فخ للمستهلك ليدفع مالاً أكثر.

وهذا يعود للمستهلك، الذي يجب أن يكون مستوعباً أن هذه الشركات همها ليس أن تبيعك بأسعار زهيدة، وإنما همها أن تتخلص من بضائع كاسدة منتهية الموديل، أو بها ضرر ما أو ليس عليها إقبال.

تقوم بتخفيضها بشكل كبير ليدخل المستهلك ويشتري الأشياء الجديدة والتي سعرها غالٍ.

تجربتي في الجمعة السوداء في السنة الماضية لاحظت أن الكثير من المحلات المشهورة في ألمانيا، يضعون في الواجهة بضائع رخيصة جداً وفي الداخل ترى الأسعار أغلى من الأيام العادية.

لكن الفرق أن المستهلكين والزبائن كلهم موجودون، والزبون عندما يرى محلاً مزدحماً سيدخل إليه، لأنه باعتقاده أنهم يبيعون شيئاً جيداً ورخيصاً وذو جودة عالية، لكن الحقيقة غير ذلك.

ولهنا وصلت لنهاية الفيديو، إن شاء الله  يكون كل الناس قد استفادوا ومن ليس لديه فكرة عن الجمعة السوداء أصبح لديه فكرة.

تحياتي لكم ونلتقي في فيديو آخر قريباً.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى