فنون وسينما

صراع العروش Game Of Thrones وملخص الموسم الخامس


مراجعة ماهر موصلي

السلام عليكم، أهلاً في ملخص الموسم الخامس من صراع العروش Game Of Thrones ، وكالعادة سأبدأ من العاصمة كينغزلاندنغ.

في بداية الموسم سنرى أن لانسل ابن عم جيمي وسيرسي لانستر انضم إلى جماعة دينية موجودة في المدينة اسمهم السباروز.

سنسترجع الأحداث معاً، ونرى لانسل كان على علاقة غير شرعية مع سيرسي، لكن جماعة سباروز الدينية لديهم طقس الاعتراف بالخطايا.

وموضوع أن يعترف بالخطيئة التي قام بها قديماً، وأنه عاشر سيدة متزوجة سيقلق سيرسي.

في الموسم الماضي من صراع العروش Game Of Thrones

الموسم الماضي من صراع العروش Game Of Thrones ، رأينا أوبرايان مارتيل  وقد حضر زفاف جوفري، وخاض المعركة بدلاً من تيريان ومات في كينغز لاندنغ.

وهذا الشخص يصبح الثاني من عائلة مارتيل يموت بسبب عائلة لانستر. فتبدأ تأتي التهديدات للعاصمة وتهديدات لسيرسي وجيمي بسبب وفاة أوبرايان.

وقد قام تيريان بتحالف مع المارتيل، عن طريق إرسال مارسيلا أبنة سيرسي لتتزوج أحد الساسة الموجودين في الدرون من المارتيل ليكوّن تحالفاً.

لكن مع الأوضاع الأخيرة، بدأت سيرسي تخاف على ابنتها فتطلب من جيمي أن يذهب ويحضرها.

جيمي لانستر و ساند سنيك Sand Snake

جيمي وبرون يتجاها إلى الجنوب وإلى عائلة المارتيل في منطقة درون، لكن هناك جماعة يدعون ساند سنيك، عرفوا بوصول جيمي ودرون ويحاولوا قتل مارسيلا قبل أن يأخذاها.

وأثناء عملية اغتيال مارسيلا يأتي جيمي وبرون والكل يتم القبض عليه.

وحاكم درون قبل أن يأتي جيمي وبرون، يُعرض عليه أن ينتقم ويقتل مارسيلا، وكان ضد هذا الشيء تماماً لأنه إنسان مسالم ولا يريد قتل الابرياء عبثاً.

ومن ثم حاكم درون يسمح لجيمي وبرون أن يأخذا مارسيلا معهم في العودة، لكن ما يحدث عكس التوقعات تماماً.

مارسيلا على الرغم أنها تقابل جيمي وتعترف أنها تعرف أنه أباها، والعلاقة كانت ممتازة جداً، تموت وسط السفينة في طريق العودة إلى كينغ لاندينغ.

رئيسة ساند سنيك والتي كانت متزوجة من أوبرايان قبلت مارسيلا قبل خروجها، وكان في قبلتها سماً فنقلت السم إليها وماتت في طريق العودة إلى كينغز لاندنغ.

سيرسي الحاكمة

سيرسي أصبحت هي المتحكمة في  كينغز لاندنغ، فلا يوجد تايوان ولا تيريان ولا جيمي، فهي المسيطرة حتى في مجلس الاستشارة الخاص بالبلاط الملكي.

والآن وضعت مساعدها الخاص وجعلته الماستر الذي يدعى كابرل، وهو الذي عالج ذه ماونتن بطريقة غير إعتيادية.

مارغري تتزوج من تومان وتقنعه بأنه لا يحتاج أمه سيرسي أن تكون في كينغز لاندنغ، وبأن يقنعها أن تبتعد عن السلطة وترتاح.

تومان الساذج يأخذ الكلام بجدية، ويتكلم مع سيرسي كأنه الموضوع عادي جداً، لكن سيرسي تبدأ تستوعب خطر عائلة تايريل عليها وعلى عائلتها.

وتبدأ سيرسي بربط الأمور ببعض، من وجود التايريل وأنهم مع الوقت استطاعوا عزل اللانستر بالتدريج بالسيطرة على تومان الضعيف.

السباروز

في نفس الوقت سمعة الجماعة الدينية السباروز بدأت تزداد بأحداث كثيرة تحدث في كينغز لاندنغ، فتقرر سيرسي استخدام هذه الجماعة الدينية بأن تساعدها في إبعاد للتايريل عن الحكم.

فتزور الجماعة وتقابل شخص يدعى هاي سبارو، هذا الإنسان لا يهمه أي أمر من أمور الدنيا، وكل ما يهمه أن هذا الدين أن يصبح صاحب قوة.

وسيرسي تبتكر فكرة جهنمية، بأن هذه الجماعة الدينية من شروط وجودها أن تكون ضد المحرمات والشواذ ومن أي علاقات مثلية وعلاقات شاذة في كينغز لاندنغ.

ولدى التايريل الأمير لورنس الذي كان سيتزوج من سيرسي وهو شاذ، فتتحدث مع هاي سبارو وتقترح عليه أن يعيد الشرطة الدينية، والتي كانت موجوة سابقاً في كينغز لاندنغ.

تعرض عليه أن يعيد الشرطة، وتقول له على السر وعلى ابن التايريل. الشرطة الدينية تقبض على سير لورنس وعلى مارغري التي كانت تغطي عليه.

وهذا الشيء أطار عقل أولينا التي عادت إلى كينغز لاندنغ تحاول أن تحرر أحفادها.

أجمل ما في الأمر أن سيرسي تظهر أنها لا علاقة لها بالموضوع، وأنه فعلاً الجماعة الدينية يحق لهم القيام بأي شيء حتى لو كان استجواب الملك أو الملكة.

لكن السحر ينقلب على الساحر عندما تحاول أن تظهر أمام تومان أنها تتوسط لمارغري وتزور مارغري وتتشفى فيها، ولكن وهي خارجة يتم إلقاء القبض عليها.

بسبب أن لانسل اعترف بالعلاقة غير الشرعية مع سيرسي، وبهذه الطريقة قامت بخطيئة فألقي القبض عليها وسجنت.

السجن والعقاب

مع الوقت نرى أن ثلاثتهم يتعذبون وهم في وسط أهوال كبيرة بسبب الجماعة الدينية، وأكثرهم سيرسي.

وسيرسي بعد وقت طويل خلال الموسم الخامس من صراع العروش Game Of Thrones بالكامل تنهار وتقرر أن تعترف.

وثمن الاعتراف أنها تخرج من هذا المكان وأن تسير عارية بالكامل في شوارع كينغز لاندنغ كلها بمسيرة العار.

قامت بالمسيرة في منظر مقزز جداً ومنظر رائع في نفس الوقت في نهاية الموسم الخامس من صراع العروش Game Of Thrones.

وبعد أن تنهي مسيرة العار وتعود وهي مدماة في كل مكان في جسمها، تصل إلى القصر يستقبلها المستشار الخاص بها، ويعرفها على حارسها الجديد ذه ماونتن بعد التعديل.

سانسه وليدي برين

سانسه في الموسم الماضي من صراع العروش Game Of Thrones هربت من كينغز لاندنغ وذهب إلى خالتها لايزا تيلي التي قتلها ليتل فينغر.

في هذا الوقت ليدي برين تقابل سانسه وليتل فينغر في أحد الأماكن، وتحاول أن تعرف بنفسها وتحدثها بقصتها مع كاتلين والوعد الذي قطعته لأمها بأن تحميها.

لكن ليتل فينغر يتلاعب بعقل سانسه، ويبين لها ان هذه المرأة لم تستطيع أن تحمي ريندلي وهي كانت الحارس الشخصي له، ويجعلها ترفض المساعدة تماماً.

لكن ليدي برين على الرغم من رفض سانسه لها، نجدها تلاحق سانسه في كل مكان بغرض حمايتها في أي وقت تحتاجه.

ليتل فينغر الخبيث

ليتل فينغر لديه خطة جهنمية أخرى، يريد أخذ سانسه إلى عائلة بولتون، ويزوجها من رامزي بولتون.

بالطريقة هذه يستطيع أن يعيد سانسه مرة أخرى إلى ونترفيل، ويقنعها أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتعود إلى مسقط رأسها، ويمكنها من هناك أن تتحالف مع البولتون وتستعيد سمعة عائلة ستارك.

وعلى الرغم من أن ليتل فينغر فعلاً يذهب إلى ونترفيل ويسلم سانسه لعائلة بولتون، لكنه يخرج لأنه يعرف أن ستانوس باراثيان سيأتي ويهجم على ونترفيل، وفي نفس الوقت يريد العودة إلى كينغز لاندنغ.

ويتكلم مع سيرسي ويتكلم مع الموجودين ويقول لهم أن هناك تحالف بين ستارك وبولتون، هذا الانسان خبيث جداً يريد أن يخرج منتصراً ولديه تحالف مع الجميع.

سانسه وزواجها من رامزي بولتون

سانسه تقابل ثيون لأول مرة في ونترفيل وترى كيف تغير هذا الإنسان تماماً، لم يعد ثيون كما كان بل شخص آخر وهو الريك. كل شيء في ثيون تعرفه تغير.

ونرى أن روز بولتون على الرغم من أنه في الموسم الماضي من صراع العروش Game Of Thrones جعل ابنه رامزي شرعياً، لكن ثيون الآن تزوج من إمرأة أخرى وهي حامل.

هذا الولد إن جاء سيكون الأحق بوراثة روز بولتون أكثر من رامزي. وفعلاً سانسه تتزوج من رامزي ونرى كم هذا الإنسان متوحش يتعامل معها بوحشية.

لكن الليدي برين ما زالت خلف سانسه ومتواجدة خلف جدران ونترفيل.

مقتل ملك الوايلدنغز

نتجه الآن إلى الشمال إلى حيث جون سنو، ففي الموسم الماضي رأينا ستانوس كان سبب الفوز على الوايلدنغز وألقى القبض على ملكهم مانس ريدر.

ويعرض ستانوس على جون سنو فكرة أنه يجب أن ينضم الوايلدنغز إليه وللجيش. جون سنو يحاول إقناع الملك مانس ريدر بذلك أو سيحرقون بالكامل .

لكن الملك رفض بشدة أن يجبر أحداً من الوايلدنغز أن ينضم لأي جيش حتى لو كان الثمن أن يحرق حياً. وهذا ما يحدث فعلاً.

يضعون مانس ريدر على صليب بغرض حرقه وهو حي، لكن جون سنو في آخر لحظة يقتل مانس ريدر ولا يجعله يحترق حتى النهاية بسبب العلاقة التي بينهما ولا يريده أن يتعذب.

طبعاً هذا التصرف لا يعجب ستانوس باراثيان، لكنه معجب جداً بجون سنو ويعرض عليه ترك حراس الليل ويأتي معه للحرب.

وأن يحرر ويستروس ويصبح هو قائد ونترفيل وحاكم الشمال، ويعطيه إسم ستارك. لكن جون سنو  يرفض لسبب واحد فقط وهو العهد الذي أعطاء لحراس الليل والذي لا يمكنه نقضه أبداً.

القائد الجديد لحراس الليل

بعد أن مات المورمان في المواسم التي فاتت من صراع العروش Game Of Thrones نرى أن حراس الليل ما زالوا بدون قائد حقيقي، فيتم التصويت على قائدهم وجون سنو يفوز بفارق صوت واحد.

ستانوس باراثيان يقرر الآن الذهاب إلى مدينة ونترفيل وتحريرها، والحرب مع عائلة بولتون لكن ميليساندرا تقنعه أنها يجب أن تذهب معه.

حتى لا يتكرر ما حدث في الموسم الثاني والمعركة البحرية التي خسرها. وتطلب منه أيضاً أن يأخذ ابنته وإمرأته، لأن الدم الملكي نوعاً ما مهم في المعارك.

جون سنو ما زال يريد إقناع الوايلدنغز أن ينضموا له لأن وجودهم خلف الجدار ليس فقط خطر عليهم، بل وخطر عليه هو، لأنهم إن ماتوا سيتحولون إلى جيش اللاأموات ويهجموا على حراس الليل.

أثناء التصويت لم يكن جميع حراس الليل يريدون جون سنو قائداً، تقريباً كانوا منقسمين إلى نصفين فالنصف الآخر لا يريد أن يكون القائد جون سنو بسبب تحالفه مع الوايلدنغز.

فتاريخهم المؤلم مع الوايلدنغز ما زال في الأذهان، خصوصاً الأشخاص الذين فقدوا عوائلهم مؤخراً.

ستانوس يتجه إلى ونترفيل وقبل ذهابه يعطي جون سنو سفناً كي يحضر الوايلدنغز بها، من الجهة الثانية جون سنو يتجه مع تورمان إلى الوايلدنغز.

الرؤيا والقربان

ستانوس في طريقه إلى ونترفيل تحدث عاصفة ثلجية كبيرة جداً، تتسبب في توقفهم.

فتقنعه ميليساندرا أن السبيل الوحيد لمرور العاصفة أنها رأت رؤيا وهذه الرؤيا تقول أنه سيفوز بالحرب لكن يجب أن يضحي، وأقنعته أن يضحي بابنته.

فيرسل دافوس إلى حراس الليل حتى لا يقاوم ما سيقوم به، ويأخذ ابنته يعلقها ويصلبها ويحرقها أمام كل الناس، وإمرأته التي تبكي وجيشه الذي احتقره.

وميليساندرا تحرق البنت الصغيرة، لهذه الدرجة هذا الأب سيء ومجنون بالسلطة ومؤمن بميليساندرا وهذا الدين.

وفعلاً بعد أن ضحى بابنته العاصفة تزول وأيضاً يذهب نصف الجيش، الذي لم يعد يريد قائداً يحرق ابنته من أجل أي معركة.

فالقوة الخاصة بستانوس قلت للنصف تقريباً، لكن مع هذا يقرر أن يذهب ويواجه جيش عائلة بولتون ويهزم من رامزي هزيمة نكراء.

فكل الجيش يباد تقريباً، فيذهب إلى الغابة، والجميع يحاول قتله لكن الذي يقتله بعد إصابة بليغة جداً هي الليدي برين، التي تواجهه وتقول أنه هو الذي قتل ريندلي وتجعله يعترف.

خلال الحرب بين رامزي وستانوس باراثيان، هناك أحداث تحدث في الخلفية ميليساندرا تهرب إلى كاستل بلاك ثانية، وسانسه تهرب من ونترفيل مع ثيون.

جيش من اللاأموات

من الناحية الأخرى في الشمال نرى أن جون سنو وصل ثانية إلى الوايلدنغز، ويحاول إقناعهم أن المسألة مسألة مصالح، فهو يريدهم أن يأتوا معه وأن لا يموتوا ويتحولوا إلى لاأموات، ويعودوا على الحراس.

فبهذه الطريقة يفوز الفريقان بأن يهربوا من هذا المكان، ويبتعدوا عن هذا الخطر ويقل الخطر على حراس الليل.

ورغم موافقة أعداد منهم وبداية ركوبهم السفن، نسمع صرخات واستغاثات ونرى الوايلدنغز يجرون بأعداد هائلة يحاولون العودة لمكانهم ويقفلوا أبوابهم. لأن جيش اللاأموات والمشاة البيض يهجمون عليهم.

تبدأ معركة بين الوايلدنغز ومعهم جون سنو وجيش اللاأموات والمشاة البيض، ويستطيع أحد المشاة البيض الدخول وسط الأعداء. وهذا المخلوق قوي جداً لا أحد يستطيع قتله، وأي سيف يأتي عليه يختفي.

لكن جون سنو يستطيع قتله بسيفه المصنوع من البلاريوم ستيل، والذي أخذه من المورمان في الموسم الأول من صراع العروش Game Of Thrones .

لكن الحرب أصعب من المعتاد، لأن أي وايلدنغ يموت يتحول إلى لاميت حتى الأطفال الصغار.

فكمية كبيرة من جيش الوايلدنغز يموت ويتحول للاأموات والكمية الأخرى تحاول الوصول إلى السفن ومعهم جون سنو الذي يهرب في آخر لحظة.

وفي نهاية المعركة تقريباً وأثناء هروب جون سنو تحدث نظرات متبادلة بين جون سنو وملك الليل الذي رفع يديه إلى الأعلى، وفي هذا الوقت نرى أن جيش الوايلدنغز يتحول إلى جيش اللاأموات.

وبعد رجوع جون سنو ثانية، نجد الجماعة الكبيرة التي اعترضت على وجوده وعلى الوايلدنغز وقد نصبوا كميناً لهم ويقتلوه في الليل بحيث يتناوبون بطعنه ويموت جون سنو .

آريا تتعلم القتال

نخرج من ويستروس ونتجه إلى إيسوس حيث لدينا ثلاث قصص مختلفة، آريا في برافوس، وعندنا تيريان الذي يصل لأول مرة إلى مدينة اسمها بينتوس، وأيضاً دينيريس الموجودة بشعبها الكبير في إيسوس.

في برافوس وهي منطقة مختلفة تماماً، ونرى آريا التي تحاول الانضمام إلى جماعة عديمي الوجه وبعد أيام من المحاولة عدة مرات، تنجح في الوصول إلى جاكين هيغارت.

هيغارت يحاول ان يعلم الأساسيات كلها لآريا المستعجلة بأن تتعلم كل الفنون القتالية، لكنه يبدأ معها بالأساسيات، وأهمها أن تستغني عن كل الممتلكات الخاصة بها وتحرر نفسها منها.

وتقوم بذلك آريا ما عدا سيف النيتو الذي أعطاها إياه جون سنو وترمي كل شيء ما عداه. وتبدأ بتعلم جميع المهارات من قراءة الوجوه وتتعرف على من الكاذب ومن الصادق ومهارات قتالية

تأتيها مهمة في أحد الأيام، وتفشل فيها وتقتل أحد آخر، تقتل أحد الموجودين في القائمة الذي قتل من علمها القتال أساساً في الموسم الأول من وكان عقابها من جاكين هيغارت أن جعلها عمياء.

تيريان وفكرة التحالف الجديدة

في الموسم الماضي من صراع العروش Game Of Thrones ، رأينا أن فاريس يساعد تيريان على الهروب، ويضعه داخل صندوق فيصل لمنطقة موجودة في إيسوس تدعى بينتوس.

فاريس يحاول إقناع تيريان ثانية بأكثر من أمر، وأهمها أن التارجيريان يجب أن يعودوا على ويستروس ويصبحوا حكام ويستروس.

لأن الحاكم الآن تومان ضعيف جداً، والنقيض والذي يحاول الحصول على الحكم هو ستانوس باراثيان والذي هو ظالم جداً فيجب أن يجدا حلاً في الوسط وهو الحل الوحيد دينيريس تارجيريان.

يوافق تيريان أن يذهب إلى دينيريس ويساعدها، لكن في أحد الأيام تيريان يخطف من قبل سير جورا الذي بعد أن طردته دينيريس من المدينة التي موجودة فيها يحاول أن يكسبها بأي طريقة.

وظن بأنه إن ألقى القبض على تيريان وأحضره إلى دينيريس يمكن أن تسامحه لأنه في النهاية تيريان هو لانستر وأجو جيمي لانستر وأخو الملك الذي قتل أبوها.

لكن في الطريق نرى أن سير جورا يصاب بمرض Gray Stone وذلك بسبب أن أحد الأشخاص المصابين بهذا المرض يهجم عليه.

والآن هو مصاب بعد رحلة ومغامرة يخوضها تيريان مع سير جورا أخيراً تيريان يصل إلى دينيريس لكن سير جورا يطرد ثانية من قبل دينيريس ويبقى تيريان موجوداً معها.

دينيريس حاكمة المدينة

دينيريس تواجه حالياً مشاكل داخل المدينة التي  تحكمها بوجود جماعة مضادة تقتل الناس التابعين لدينيريس.

ومن ناحية ثانية تنينها الكبير المدعو دروغون مختفي غير موجود منذ أسابيع، والتنانين الأخرى محبوسون تحت الأرض.

فمنظرها أمام الناس أنها ملكة التنانين من دون تنانين، هذا سيسبب خطراً ويضعف موقفها أمام كل المعارضين.

فتزور التنانين في القبو، لكن نوعاً ما أصبحوا أكبر وأصبحوا عدائيين أكثر، فتخاف أن لا تقدر أن تسيطر عليهم مثل السابق وتهرب من القبو.

وفي يوم من الأيام يأتي دروغون ليزور دينيريس، لكن أول ما يقتربان من بعض وهي ما زالت خائفة يطير ويتركها.

دينيريس تجد أن الطريق الوحيد لتسيطر على مدينة ميرين ثانية بأن تتزوج من أحد النبلاء بدل أن تقتلهم جميعاً. لأنها لو قامت بهذا الشيء سيظل المعارضون موجودون.

فالطريقة المثلى أن تتزوج من المعارضين، وتكون تحالفاً، لكن أثناء مراسم الزفاف نرى محاولة لاغتيالها، والذي ينقذها في اللحظة الأخيرة هو سير جورا.

لكن أيضاً ما زالوا محاصرين هي وجميع الناس معها، فيأتي دروغون ويحرق كل المعارضين، ومن ثم تركب دروغون ثانية وتتغلب على خوفها وتهرب من المدينة.

ثم نرى دينيريس في منطقة بعيدة لا تعرف أين هي، ودروغون جائع ومصاب من كل مكان، وتحاول أن تجد له شيئاً يأكله، لكنها يتم إمساكها من قبل جماعة من الديثراكي.

في هذه الأثناء نرى سير جورا خرج ليبحث عنها، وتيريان بقي في المدينة، وأصبح هو حاكم المدينة في غياب دينريس.

التقييم

لكن يظل هذا المسلسل صراع العروش Game Of Thrones .

صحيح أن الموسم الخامس أضعف من المواسم السابقة لكن أنا شخصياً أرى أن فيه أحداث قوية جداً تمهد للموسم السادس. لذلك أعطي هذا الموسم 8.5 من 10.

كان معكم ماهر موصلي أراكم إن شاء الله في الحلقة القادمة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى