علي شريعتي مولده في 23 نوفمبر 1933 م / کاهك، إيران، وكانت وفاته في 19 يونيو 1977 م / ساوثهمپتون، المملكة المتحدة.
وهو مفكر وثوري وأديب، عالم اجتماع إيراني شهير، يهتم شريعتي بعلم اجتماع الأديان، وهو واحد من أكثر المفكرين الإيرانيين تأثيراً في القرن 20.
نشأة علي شريعتي
ولد علي شريعتي قرب مدينة مشهد عام 1933، وتخرج من كلية الآداب بها عام 1955، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع، ليحصل على شهادتي دكتوراة في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع.
انضوى في شبابه في حركة مصدِّق وعمل بالتدريس واعتقل مرتين أثناء دراسته بالكلية، ثم بعد عودته من فرنسا، حيث أسس عام 1969 م حسينية الإرشاد لتربية الشباب، وعند إغلاقها عام 1973 اعتقل هو ووالده لمدة عام ونصف.
ثم سافر علي شريعتي إلى لندن، واغتيل عام 1977 على يد مخابرات الشاه.
من هو علي شريعتي
يعتبر الدكتور علي شريعتي نموذج فريد من مفكري إيران.
حيث أنه بالرغم من أنه فارسي العرق، لم يكن يتوقف عن نقد النزعة الشعوبية لدى رجال التشيع الصفوي، بطريقة أكثر جذرية من غالب من تصدَّى لهذا الموضوع من الأدباء العرب.
وقد بَيَّن آلية المزج في الموروث الشيعي الروائي ما بين السلطة الإيرانية الساسانية والنبوة الإسلامية، حيث اختُلِقَتْ الروايات ونُسِجَتْ الأساطير.
وعلاقات المصاهرة بين إمام الشيعة الحسين بن علي وبنت كسرى المزعومة، لتحقيق غرض الوصل بين السلسلة السلطانية الساسانية وبين السلطة الإمامية الشيعية، ولبعث العناصر الفارسية في صلب التشيع.
آراء علي
علي شريعتي بالرغم من كونه شيعياً متعصباً، يصف مجموعة من كبار الصحابة بأنها باعت شرفها وجمعت نقودها ببيع كل حديث بدينار.
فلا فائدة في رأيه من الشعائر والطقوس الحسينية التي يتهم الحكامَ الصفويين بأنهم اقتبسوها من المحافل المسيحية في أوروبا الشرقية التي كانت تحيي فيها ذكرى شهدائها، وبأنهم حولوا الإمام الحسين إلى صورة عن آلام المسيح.
وحتى يتم صبغ هذه الطقوس والشعائر بالصبغة الإيرانية، أدخل الملالي عليها بعض التعديلات لتوافق الذوق الشعبي الإيراني وجعلوها موائمة للأعراف والتقاليد الوطنية والمذهبية في إيران.
أما لغة هذه الطقوس فهي لغة التصوف وأعمال الدراويش ومبالغات خطباء المنابر وشعراء العامة.
من أشهر كتبه
توجد الكثير من المؤلفات للمفكر علي شريعتي منشورة ومنها:
- النباهة والاستحمار
- دين ضد الدين
- علي أسطورة تاریخ
- مذهب علیه مذهب
- التشيع العلوي والتشيُّع الصفوي
- الحاج
- من أين سنبدأ
- Mission of a Free Thinker
- الإنسان الحر وحرية الإنسان
- Extraction and Refinement of Cultural Resources
- Martyrdom (book)
- Arise and Bear Witness
- علي شريعتي
- An approach to Understanding Islam
- A Visage of Prophet Muhammad
- نظرة على تاريخ الغد
- Reflections of Humanity
- A Manifestation of Self-Reconstruction and Reformation
- Selection and/or Election
- Norouz, Declaration of Iranian’s Livelihood, Eternity
- Expectations from the Muslim Woman
- حر (معركة كربلاء)
- أبو ذر
- Islamology
- الشيعية الحمراء مقابل الشيعية السوداء
- الجهاد والشهادة
- Reflections of a Concerned Muslim on the Plight of Oppressed People
- رسالة إلى المفكرين المتنورين
- Art Awaiting the Saviour
- فاطمة هي فاطمة
- فلسفة الدعاء
- دين ضد الدين
- الإنسان والإسلام – انظر فصل “الإنسان المعاصر وسجونه”
المصادر :
جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com