العناية بالذاتتغذيةصحة

هل الفول السوداني يزيد الوزن؟


فوائد ومضار الفول السوداني

الفول السوداني أو فستق العبيد أو أي كان الاسم الذي يتم إطلاقه عليه، تم ذكره في الفترة الفائتة كثيراً، فهناك أشخاص يقولون أنه مصدر رائع من البروتين والدهون الصحية ويفيد الجسم.

وغيرهم يقولون أنه يسبب سرطان الكبد والتخلف العقلي، والكثير من المصائب والأمراض في الجسم، فكيف ينصح به الأطباء؟

ما هو الفول السوداني؟

الفول السوداني هو نوع من أنواع البقوليات، نقول مجازاً عليه أنه ينتمي إلى المكسرات، ولكن الحقيقة أنه ينتمي لعائلة البقوليات.

ويستخدم في الوقت الحالي بصورة كبيرة سواء أكان في الأطعمة عن طريق التحميص، أو أنه يدخل في بعض المنتجات الغذائية مثل زبدة الفول السوداني، أو زيت الفول السوداني أو طحين الفول السوداني.

وهذا غير أنه يدخل في الكثير من الحلويات والشوكولاته، مثل سنيكرز والذي من محتوياته الفول السوداني.

ما هي المعلومات الغذائية المتعلقة بالفول السوداني؟

100 جرام فقط من الفول السوداني تحتوي على 537 سعرة حرارية، و25.8 جرام من البروتين و16.1 جرام من النشويات، و8.5 جرام من الألياف و49.2 من الدهون ولكنها دهون صحية طبعاً.

هذه المعلومات تجعل الفول السوداني؛ من أكثر الأطعمة المليئة بالبروتين ونسبته عالية جداً، بالمقارنة مع الأطعمة العادية فإن 100 جرام من اللحم، يحتوي على 26 جرام من البروتين.

ما هي فوائد الفول السوداني؟

يساهم في فقدان الوزن

فكما وضحنا أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والألياف ونسبة النشويات منخفضة، إضافة إلى أن الفول السوداني؛ لديه ميزة أنه لا يرفع نسبة السكر بصورة كبيرة في الدم.

لهذا فإن هرمون الأنسولين لا يرتفع لهذا لا يشعر الإنسان بالجوع، فلو تم تناول 50 جرام يومياً بين الوجبات سيعطي الشعور بالشبع.

يساهم في زيادة الوزن

أما الأشخاص الذين يريدون أن يزيدوا من وزنهم، فإن الفول السوداني يجب أن تناوله بكثرة لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، وبروتينات ودهون صحية ومفيدة.

وعند تناول 200 جرام من الفول السوداني؛ على مدار اليوم، سيكون مجموع السعرات الحرارية 1130 وهم مثل قبضتين من اليد.

والفول السوداني غني بعنصر البيوتين المهم للنساء الحوامل، والنحاس وفيتامين b وf وفيتامين فوليك أسيد، الذي يمنع التشوهات للجنين عند المرأة الحامل، والمغنيزيوم وفيتامين e المهم كمضاد للأكسدة، والفوسفور للأعضاء والعضلات والجهاز العصبي.

هل الفول السوداني مضر فعلاً؟

يشاع في الوقت الحاضر أن الفول السوداني؛ يسبب سرطان الكبد، بسبب أنه يحتوي على الأفلاتوكسنس، وهي عبارة عن مركبات سامة تتبع لبعض أنواع الفطريات.

وعند نموها تتطفل على النباتات، وقد تنمو على الفول السوداني؛ حيث أنه يزرع تحت الأرض، ولكن هذا الحديث ليس حصراً على الفول السوداني، بل على جميع أنواع البقوليات، مثل الذرة ومنتجات الألبان.

ومن الصعب الإصابة بمرض الأفلاتوكسنس عن طريق الفول السوداني؛ لأن معظم الذي نتناوله منه يكون محمصاً، ودرجة الحرارة العالية التي يتعرض لها كفيلة بأن تقتل معظم فطريات الأفلاتوكسنس.

بالإضافة إلى أن الثمار المصابة بمرض الأفلاتوكسنس، يكون لها شكل مميز ويلاحظ حيث يكون لها شكل معين، ومن المؤكد أنه سيتم ملاحظتها وعدم أكلها.

الفول السوداني يقلل امتصاص بعض المواد الغذائية

وهذا حقيقي بعض الشيء، حيث أن الفول السوداني؛ يحتوي على مادة الفايتك أسيد، وهي تقلل امتصاص بعض المواد، ولكنها ليست حصراً على الفول السوداني أيضاً.

فإن نفس المادة موجودة في أطعمة كثيرة مثل الذرة والرز والفول، وأنواع كثيرة من البقوليات، ومادة الفايتك أسيد تقلل من امتصاص الحديد والزنك بنسبة بسيطة.

هل يسبب الفول السوداني حساسية قد تؤدي إلى الوفاة؟

هذا الكلام حقيقي بعض الشيء ولكنه ليس حصراً على الفول السوداني؛ أيضاً، فأي شخص يمكن أن يكون لديه حساسية من أي طعام مثل الفريز أو السمك أو الحليب أو البيض.

كل هذه الأطعمة تسبب الحساسية لنوع من البشر، لهذا قد يكون هناك أشخاص لديهم حساسية من نوع ما من الأطعمة، تشكل خطراً على حياته، قد تؤدي إلى الوفاة لو لم يعالج بشكل مباشر.

وهذا ينطبق على أي طعام يسبب الحساسية وليست حصراً على الفول السوداني؛ وفي النهاية إن الفول السوداني هو طعام مليء بالبروتين والدهون الصحية، ومفيد جداً ومليء بالمعادن والفيتامينات.

ويجب تناوله باعتدال بسبب السعرات الحرارية العالية التي به، ويجب قطعه تماماً وعدم تناوله إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني؛ أو أي منتج يحتوي على الفول السوداني؛ حتى لا تؤذي نفسك.

 الدكتور كريم رضوان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى