تقنية

هل تشغيل مكيف السيارة أثناء السير خطأ


السلام عليكم ورحمة الله. كثير من العملاء يسألون هذا السؤال: هل يضر تشغيل مكيف السيارة وهي تسير في الخط  السريع وبسرعة عالية؟

لكي أوضح السؤال، فإن الفكرة منه أنه عندما تسير السيارة بسرعة 120 إلى 130 تقريباً حرارة المحرك تكون بحدود 3000 RPM.

عندما أشغل مكيف السيارة ، الكمبروسر سيكون مطفأ ودورات المحرك مرتفعة، وهذا لا يضر بالمحرك حيث لن يعمل فجأة ويضر الكلتش أو الفريون أو الغاز داخل الكمبروسر.

ولا يجب أن أخفض سرعتي إلى RPM معقول 1000 أو 2000 دورة أو أوقف السيارة ومن ثم أشغل مكيف السيارة ثم أسير ثانية.

في السيارات الحديثة

منذ 20 سنة فائتة هذا لن يضرها بأي شكل من الأشكال.

المكيف مصمم على أن يعمل في دورات أعلى حتى 5000 دورة، و مكيف السيارة منذ تشغيله في الصباح طالما تقود سيارتك أصلاً يعمل وينطفئ كما في البيت والمكتب.

عندما تحدد درجة حرارة معينة، الكمبروسر ينطفئ ويشتغل بدورات معينة، ذات الشيء يحدث في السيارة.

فعندما تسير بسرعة 120 أو 130 ميل، لا تظن أن مكيف السيارة دائماً يشتغل وأن الكمبروسر يلف. بل هو يعمل على سرعة 120 أو 140 ودورات محرك 3000 أو 3500.

المكيف يعمل وينطفئ بناءً على درجة الحرارة الخارجية والداخلية. فعندما تسير و RPM يؤشر 3000 مثلاً، فيعمل المكيف وينطفئ ومابين الفترتين تكون عدة دقائق أو ثواني.

فالكمبيوتر عندما يجدك تسرع بالسيارة وتتجاوز سيارة أخرى وتدوس البنزين بزيادة، سيرى Wide Open Throttle من حساس throttle position sensor.

فيطلب من Gearbox بأن تعطيه رقماً آخر ليستعيد فيه قوته ويطفئ كمبروسر المكيف ليحصل على أكبر قوة ممكنة من المحرك ولا يهدر شيئاً.

وحين تنتهي مرحلة السرعة، يعيد تشغيل مكيف السيارة؛ ، ويمكن أن تكون دورات المحرك حينها 3000 أو 4000 RPM .

فليس هناك علاقة برأيي ما بين تشغيل المكيف من عدمه في السرعات العالية.

هل يضر لو أني نسيت مكيف السيارة يعمل وشغلت السيارة في الصباح؟

نفس الفكرة، الكمبيوتر هو الذي يتحكم بكل شيء، فهو يرى إن كان المحرك ما زال يعمل ودوراته ليست مرتفعة، لن يشغل الكمبروسر أولاً.

بل ينتظر إلى أن يرتفع عدد الدورات ويقلع المحرك وبعد ثانيتين سيعمل كمبروسر مكيف السيارة ، ولن يعمل الكمبروسر إلا بعد تشغيل المحرك إلى عدد الدورات المطلوبة.

في أمان الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى