تغذيةنباتات

تعرف على أبرز فوائد الرمان و الأمراض التي يعالجها؟




تعرف على فوائد الرمان وأفضل وقت نشربه فيه

تعرف على فوائد الرمان وأفضل وقت نشربه فيه

هناك سبعة فوائد في الرمان ، وسنتعرف على فوائده، حيث أن الرمان ذكر على في القرآن الكريم، في سورة الرحمن (فيها فاكهة ونخل ورمان)

فوائد الرمان للجنس

علاقة فوائد الرمان مع وقت تناوله

حسب بعض الدراسات، وجدت أن الرمان، يجب أن يأتي دائماً في نهاية وجبة العشاء، بحيث يكون آخر طعام، يختم به الإنسان يومه.

والحقيقة قد نستغرب لماذا يكون الرمان، في آخر الطعام، فالدراسات التي أجريت على بعض البالغين، أن تناول عصير الرمان، يومياً لمدة أسبوعين.

يزيد نسبة التيستوستيرون 24% وهذا مذهل، لأن التيستوستيرون، هو الذي يزيد الرغبة الجنسية، عند كل من الرجال والنساء.

فلربما كان ذلك أحد الأسباب التي تفسر الوقت المثالي، لتناول الرمان؛ في المساء، فهو أكثر وقت، يمارس فيه العلاقة بين الزوجين، خلال اليوم.

من ناحية أخرى، الرمان؛ غني بمادة البوكينالجين، وهي مادة تتحول في الأمعاء، إلى مادة اليوروليثين، وهي مادة تتركز في غدة البروستات.

وكذلك في الأمعاء الدقيقة، والغليظة، وهي مادة مستقبلة، من مستقبلات بكتيريا الأمعاء، ولها دور في توازن البكتيريا.

الرمان ورائحة الفم

أجريت تجارب على بعض الناس، وطلب منهم أن يتناولوا الرمان؛ قبل النوم، فكانت أهم الملاحظات، التي جاءت، هو اختفاء رائحة الفم، بعد الاستيقاظ من النوم، وبشكل مدهش.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كلوا الرمان؛ بشحمه، فإنه دباغ المعدة، رواه الهيثمي، وقد يتساءل البعض، ما المقصود بشحمه، ودباغ المعدة؟

لقد ثبت حقيقة، فوائد قشر الرمان، في التخفيف من قرحة المعدة، والالتهاب في المعدة، والحديث الذي ذكرناه، يقول: فيه كلو الرمان كله، لأنه دباغ للمعدة، والشحم هو القشرة البيضاء، والقطع التي فيها فصوص.

هل الرمان يفيد في تخفيف الوزن؟

لم يثبت علمياً، أن الرمان له دور في تخفيف الوزن، ولكن فاكهة الرمان، هي قليلة السعرات، فهو يعتبر من الأطعمة الجيدة، التي يمكن استخدامها أثناء الحمية الغذائية.

وكثير من الناس، يخلط بين تخفيف الوزن، وتخفيف الكولسترول، والدهون الثلاثية في الدم، فالذي أثبت، عن الرمان، أن له دور في تخفيض الكولسترول الضار.

ولذلك ننصح دائماً، مرضى تصلب الشرايين، وارتفاع الكولسترول، في الإكثار من تناول عصير الرمان، كما أن هناك مجموعة من الدراسات تفيد، أن في الرمان؛ فوائد كثيرة.

تعزيز صحة القلب

أثبتت الدراسات، أن تناول حبوب الرمان، يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، ومن ثم الكولسترول الضار في الدم.

ويقلل من خطر تأكسد الكولسترول، الذي يؤثر سلباً على صحة القلب، ومن ثم فإن في الرمان، له فائدة هامة، في خفض ضغط الدم المرتفع.

هل يقي الرمان من السرطان؟

حيث يعمل الرمان، على ابطاء عمليات انقسام الخلايا، المصابة في السرطان، فضلاً عن القضاء، على الخلايا في السرطان نفسها.

وللرمان عظيم الأثر، في الوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي، ومرض سرطان البروستات.

فوائد الرمان للجهاز الهضمي

يحتوي الرمان؛ على الألياف، التي تحسن عملية الهضم، ويفيد في علاج اضطرابات الأمعاء، والتقليل من فرص الاصابة بعسر الهضم، والالتهابات في المعدة، والاثني عشر.

يعزز الرمان من صحة الجهاز المناعي

يحتوي الرمان؛ على فيتامين a وفيتامين c، الذين يساعدان في تعزيز الجهاز المناعي، وتقوية المناعة، ومن ثم انتاج أجسام مناعية، مضادة الأوبئة والفيروسات.

فوائد الرمان للبشرة

يعطي الرمان المظهر الصحي في البشرة، لما فيه من فيتامينات، ومضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين c ويقضي على علامات التقدم في السن.

علاج التهاب المفاصل

يحتوي الرمان؛ على مواد مضادات الالتهابات، حيث تقلل من التهاب المفاصل.

الزهايمر

يقلل الرمان خطر الإصابة في الزهايمر، حيث يعمل الرمان؛ على تقليل، من تراكم مادة الايمانويد البروتينية، في المخ، مع تقدم العمر.

ومن ثم تقلل من فرصة الاصابة بمرض الزهايمر، وتقلل من هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على زيادة التوتر، وتناول الرمان، يعطي احساس بالراحة والاسترخاء.

أضرار الرمان؟

قد يشكل الرمان؛ خطراً على المرأة، أثناء فترة الحمل، فقد يصيب المرأة الحامل، في الاجهاض، ويؤثر على ضغط الدم، لذلك يفضل عدم الاسراف في تناوله، لمرضى الضغط المنخفض.

هناك بعض الأشخاص، الذين يعانون من حساسية الرمان، وتناوله يصيبهم في تورم في الوجه، وصعوبة في التنفس، وتورم وألم في الفم، وطفح جلدي، وصعوبة في البلع.

أفضل طريقة لصنع عصير الرمان

يمكن وضع الرمان في الخلاط الكهربائي، وخلطه جيداً، ونضع عصير الرمان مع الماء، في قدر على نار متوسطة، ونغليه، ثم نصفي المزيج، ونضعه في الثلاجة، ونقدمه في أكواب.

ويمكن أن نلجأ إلى عصير الرمان؛ مع الليمون، حيث نضع الرمان؛ في الخلاط الكهربائي، مع نصف كوب من الماء، ونصفي المزيج في ابريق، ونضيف الماء المتبقي، مع السكر والملح، وعصير الليمون الحامض.

طريقة استخراج حبات الرمان

قد يجد البعض صعوبة في طريقة اخراج حبات الرمان، فهناك طريقة بسيطة وسهلة، لاستخراج حبات الرمان.

نغسل ثمرة الرمان، ونقطعها من الأعلى، من جهة التاج بحذر، ثم نزيل جزء بسيط من التاج، بحيث تظهر لنا حبات الرمان بشكل واضح.

نقطع ثمرة الرمان، من الأعلى إلى الأسفل، بشكل خطوط عامودية، ولا يكون التقطيع عميقاً، حتى لا تتلف الحبات الداخلية بالسكين، ويكون التقطيع من الخارج فقط.

نضع إناء تحت ثمرة الرمان، لكي تسقط الحبات فيه، ثم نقلب حبة الرمان، ونضرب عليها عدة ضربات، بواسطة ملعقة، فتتساقط حبات الرمان.

يوتيوب

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
1
+1
0
+1
2
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى