أشهر الحضارات القديمة

أشهر الحضارات القديمة
أشهر الحضارات القديمة

أشهر الحضارات القديمة

الحضارات القديمة الأشهر على مر التاريخ :

الحضارات هي سنوات طويلة من الإنجازات والتطور وتحمل التاريخ البشري بكامله وهي التمدن والتحضر وانتقال الناس من الحياة البدائية البسيطة التي كانوا يعيشونها إلى حياة التحضر والعمران.

وبدل أن يكون الإنسان القديم هائماً في الصحاري والجبال أصبح جزء من التقاليد والآداب والفنون ومجالات العمارة والعلوم ويصبح هناك قوانين تربط بين المجتمع وتحكم العلاقة بينهم.

وبدل الكهف أصبح هناك منزل مريح وبدل الصحراء المكشوفة أصبح هناك وطن وبدل الأدوات البدائية أصبح هناك معادن وأدوات متطورة.

والسيناريو الحضاري حدث في أماكن كثيرة من قارات العالم القديم سواء آسيا أو أفريقيا أو أوروبا ومنذ عام 3000 قبل الميلاد بدأت تظهر توسعات حضارية مختلفة في شتى بقاع الأرض.

وتركت تلك الحضارة أدلة معمارية قائمة إلى اليوم تتحدث عن وجودهم وعن شكل الحياة حينها ويذكرون بأن لنا أجداد قدماء كانوا موجودين في ذلك المكان منذ آلاف السنين.

ما هي أشهر الحضارات القديمة؟

ما هي أشهر الحضارات القديمة؟

وسنورد أشهر الحضارات القديمة حول العالم:

مملكة كوش

هناك عدد كبير من الناس لا يعرف عن حضارة في السودان التي كان يطلق عليها اسم حضارة كوش او المملكة النوبية القديمة.

وتلك المملكة كانت قائمة في بلاد النوبة العليا والسفلى وحول ضفاف نهر النيل منذ عام 170 قبل الميلاد  إلى 350 للميلاد.

وسكان كوش القدماء كان يطلق عليهم لقب فراعنة الجنوب لأنهم كانوا مشتركين مع الفراعنة في مصر في عدد كبير من العادات والطقوس.

حيث أنهم كانوا يبنون الأهرامات ويدفنون موتاهم بها ويعبدون بعض الآلهة المشابهة لآلهة الفراعنة مثل آمون وإيزيس.

وحكام كوش هم حراس الدين والدولة والمسؤولين عن المعابد وبلغت حضارة النوبة قوتها العظمى في الفترة ما بين القرنين الرابع والثامن قبل الميلاد.

وقد اتسعت الإمبراطورية إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط في الشمال وامتدت إلى أعماق أفريقيا من الجنوب وملوك كوش تدخلوا في حكم مصر القديمة لمدة قرن ونصف من الزمان.

وهم أنفسهم الملوك الموجودون في الأسرة الخامسة والعشرين من حكم فراعنة مصر وقد بنوا أكثر من مائتين وأربعين هرم في عاصمتهم.

إضافة إلى عدد كبير من المعابد وعلى رأسهم المعبد الضخم الذي يسمى معبد الإله الأسد أبادماك.

حضارة الإنكا

الإنكا هي أكبر إمبراطورية أقيمت في أمريكا الشمالية قبل العصر الكولومبي وقبل الزحف الأوروبي للأمريكتين الشمالية والجنوبية.

وبقيت قائمة منذ عام 1100 ميلادي إلى عام 1532 والذي بنى امبراطورية الإنكا كانوا شعوب الهنود الحمر الذين كانوا يقيموا على مساحة كبيرة شملت أرض الإنكا والبيرو والإكوادور وجزء من شيلي والأرجنتين.

وعلى الرغم من أن الفترة الزمنية لشعب الإنكا تعتبر قصيرة نوعاً ما إلا أنهم أذهلوا العالم بإنجازاتهم وبالإرث الحضاري لدرجة جعلت بعض الأشخاص يصفون شعب الإنكا بأنه جاء من الفضاء الخارجي.

والإنكا في خلال الفترة القليلة التي تواجدوا بها قبل الزحف الأوروبي قاموا ببناء شبكات طرق واسعة وغريبة وذلك لربط أجزاء المملكة مع بعضها البعض.

وأقاموا الجسور فوق المسطحات المائية لتسهيل حركة المرور والأهرمات والمدرجات حيث أنهم كانوا ينقلون الأحجار الكبيرة من الجبال إلى المدينة بطرق غير مفهومة.

وأنشأوا الحصون والمخازن وامتهنوا الزراعة والصناعة وبنوا عاصمتهم مدينة كوسكو على ارتفاع 12 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر.

وتكونت من المعابد والقلاع والحصون والغريب أن تلك المدينة مازالت قائمة إلى اليوم.

حضارة المايا

ازدهرت حضارة المايا في أمريكا الوسطى منذ عام 2600 قبل الميلاد وقد قاموا بإختراع التقويم الذي حددوا به أن بداية خلق الكون كانت في 11 أغسطس من عام 3114 قبل الميلاد.

وتوقعوا أن نهاية العالم سيكون في يوم 21 ديسمبر 2012 ولكن طبعاً هذا اليوم مضى ولم ينتهي العالم وحضارة المايا أخذت منحدر سريع في التأسيس والإزدهار.

ووصل عدد مواطنيها إلى مايزيد عن 19 مليون إنسان ويعتبر شعب المايا من أكثر الشعوب المثقفة في العالم القديم وبالنسبة إلى عالمنا الحديث.

بنى شعب المايا المعابد والأهرامات الضخمة ويقال أنهم بنوا أهرامات أكبر من ناحية الحجم من أهرامات مصر.

ولكن على الرغم من كل هذا إلا أن الحضارة انهارت إنهياراً مفاجئاً خلال القرن الثامن والتاسع لدرجة أنهم اختفوا بشكل مفاجئ.

الحضارة الفينيقية

الحضارة الفينيقية هي إحدى الحضارات القديمة السامية والتي نشأت في شرق البحر الأبيض المتوسط في عام 2500 قبل الميلاد.

واشتملت على عدد كبير من المناطق الساحلية شمال فلسطين ولبنان وجنوب سوريا وصولاً إلى جزيرة أرواد في الشمال.

وفي الفترة بين عامي 1500 قبل الميلاد و 300 قبل الميلاد توسعت حضارتهم بشكل ملحوظ إلى غرب البحر الأبيض المتوسط وساحل المحيط الأطلسي.

وبلغ عدد المدن التي تنتمي إلى الحضارة الفينيقية 25 مدينة وقد اهتم الشعب الفينيقي بتنشيط الاقتصاد والزراعة وصناعة المعادن والزجاج وبناء السفن الضخمة وتميزوا فيها.

وفي عام 1050 قبل الميلاد أسسوا الأبجدية الخاصة بهم تكونت من 22 حرف تكتب من اليمين إلى اليسار وانتشرت هذا الأبجدية بشكل واسع وصنفت على أنها أفضل أبجدية في العالم القديم.

الحضارة السومرية

نشأت الحضارة السومرية بين نهري دجلة والفرات في الجزء الجنوبي الشرقي للعراق حالياً والتي عرفت فيما بعد باسم بلاد ما بين النهرين.

والمدهش أن غالبية المصادر التاريخية تشير إلى أن الحضارة السومرية هي أول حضارة ظهرت في العالم وهذا لأنها بدأت في عام 3500 قبل الميلاد.

وبقيت تلك الحضارة قائمة إلى عام 2000 قبل الميلاد وامتدت من جبال طوروس إلى جبال زاغروس ومن الخليج العربي إلى البحر الأبيض المتوسط.

وامتزجت الحضارة السومرية بالحضارة الآشورية والبابلية القديمة ويعتقد المؤرخين أن السومريين تلاشوا أثناء كفاحهم مع شعوب تسمى العموريين و العيلاميين.

والذين كانوا قبائل سامية من الجزيرة العربية والبعض الآخر هي شعوب كانت تسكن إقليم عربستان شمال الخليج العربي.

الحضارة البابلية

دولة بابل القديمة أسسها الملك حمورابي في عام 1763 قبل الميلاد وكانت دولة مزدهرة بشكل ملفت في مجال الزراعة.

وتميزت بابل بأنها المدينة التي ظهر بها أقدم قانون عرفته البشرية والذي يتكون من 182 مادة تحت مسمى شريعة حمورابي.

وقصة الحضارة البابلية تبدأ في اللحظة التي ذهب فيها حمورابي لمحاربة العالميين الذي كانوا قد احتلوا بلاد سومر وبمجرد انتصاره عليهم أصبح هو الحاكم الوحيد لبلاد سومر.

وتم ضم سومر إلى بلاد بابل لإظهار الحضارة البابلية بقوة وتم تطوير نظام الكتابة الخاص بهم والتعليم والصناعة والري والتجارة.

وأصبحت الحضارة البابلية في النهاية امتداد وتطور للحضارة التي كانت تعرف قديماً بإسم حضارة سومر وأبهروا العالم بمنشآت عظيمة مثل حدائق بابل المعلقة احدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

الحضارة الصينية

الحضارة الصينية هي احدى أطول الحضارات القديمة التي شهدتها البشرية التي بقيت محافظة على كيانها إلى فترة قريبة جداً من تاريخنا المعاصر وتحديداً إلى عام 1912.

حضارة الصين ظهرت على جانبي النهر الأصفر ومنذ ظهورها تركت بصمة مميزة في التقدم الحضاري الذي شمل المعمار والقوة العسكرية والصناعية والزراعية.

وأقيمت إنجازات ضخمة قائمة إلى يومنا لحالي مثل سور الصين العظيم وأقدم السجلات المكتوبة في تاريخ الصين يعود إلى عام 1250 قبل الميلاد في عهد أسرة شانغ الملكية.

إلا أن ظهور الحضارة الصينية يعود إلى فترة زمنية أبعد من ذكل تحديداً في عام 2070 قبل الميلاد ولكنها كانت عصور تفتقر إلى الكتابة والتدوين.

ومنذ ذلك الوقت تعاقبت السلالات الحاكمة على مر العصور إلى نهاية سلالة كينغ والتي انتهت بسبب الثورة التي ظهرت في أكتوبر من عام 1911.

وأدت تلك الثورة لإنتهاء 4000 عاماً من الحضارة الصينية المستمرة.

الحضارة الإغريقية

الحضارة الإغريقية أو اليونانية القديمة هي أحد أشهر الحضارات القديمة على الإطلاق والتي يقال عنها أنها ازدهرت في الفترة بين عام 1200 قبل الميلاد إلى 323 قبل الميلاد في عام وفاة الإسكندر الأكبر.

وهو أحد أشهر القادة والفاتحين في تاريخ اليونان بل في تاريخ العالم بأجمعه وكانت فترة وجود الحضارة الإغريقية فترة مليئة بالإنجازات العلمية والسياسية والفلسفية والفنية.

وتركت إرثاً حضارياً ليس له مثيلاً في أي حضارة غربية أخرى وأضافوا اسهامات عظيمة في شتى العلوم فنجد في الرياضيات فيثاغورس وإقليدس وفي العلوم طاليس وأرسطو وسقراط.

وهناك عدد كبير من الناس يخطلون بين حضارة اليونان وحضارة الرومان ولكنهما حضارتين مختلفتين تماماً وليسوا حضارة واحدة.

الحضارة الرومانية

روما القديمة هي حضارة انبثقت من مجتمع زراعي نشأ في شبه الجزيرة الإيطالية في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد وكانت الدولة الرومانية هي إحدى جارات اليونان.

ولكن في تلك الفترة كانت اليونان متفوقة بشدة في كل المجالات وبسبب اتصال الحضارتين في جنوب إيطاليا بدأت الحضارة الرومانية تتأثر بالحضارة الإغريقية.

وأصبح للإغريق فضل كبير على الرومان لأنهم أمدوهم بالتراث والعلم والمعتقدات الدينية إضافة إلى المزيج الحضاري في الأدب والثقافة.

ومن هنا كانت الإنطلاقة الحقيقية للرومان والذين أقاموا حضارة امتدت إلى خمسة عشر قرناً من الزمن وأصبحت واحدة من أكبر إمبراطوريات العالم القديم.

واستطاعت الحضارة الرومانية أن تتفوق على الحضارة الإغريقية نفسها وسيطرت على معظم أرجاء أوروبا واليونان ومصر وسوريا وحوض البحر المتوسط عن طريق الغزو العسكري.

وتركت آثار حضارية ولكن الإمبراطورية تلاشت تدريجياً أمام جيوش الإمبراطورية الإسلامية وحتى وقوع القسطنطينية على يد الدولة العثمانية في عام 1453.

الحضارات المصرية

الحضارة المصرية هي حضارة امتدت من عام 3150 قبل الميلاد إلى عام 50 للميلاد وقامت الحضارة الفرعونية على الأراضي الممتدة من سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً حتى أسوان جنوباً.

ومن شبه جزيرة سيناء شرقاً إلى واحة سيوا غرباً وكانت قائمة على الصيد وصناعة النسيج وأوراق البردي والزراعة وخاصة في منطقة حوض النيل.

وشهدت الحضارة المصرية على مر العصور تقدم عمراني عظيم واشتهرت في الهندسة والطب والكيمياء وحكمها عدد كبير من الأسر.

الذين كانوا يتبعون مجموعة من العبادات بعضها كان قائماً على تعدد الآلهة وعبادة الشمس والبعض الآخر قائماً على التوحيد.

وفي النهاية قدمت الحضارة المصرية القديمة بصمات تاريخية منقطعة النظير الأهرامات التي مازالت قائمة إلى اليوم والمومياء والتحنيط والتقويم الشمسي واللغة الهيروغليفية والمسلات والمعابد.

وجميعها إنجازات تتحدث لتخبرنا أنه كان هناك حضارة عظيمة موجودة في هذا المكان يوماً من الأيام وبقيت فيها بعض الأسرار صعب إلى حد الآن تحقيق بعضها أو التوصل إلى حل أسرارها.

المصدر يوتيوب قناة عشوائيات

 

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً